الرئيسية » الهدهد » “ابن سلمان” يتحسس رأسه .. “ترامب” يعلن موعد كشف هوية المسؤول عن قتل “خاشقجي”

“ابن سلمان” يتحسس رأسه .. “ترامب” يعلن موعد كشف هوية المسؤول عن قتل “خاشقجي”

أكد الرئيس الاميركي دونالد ترامب بأنه سيتلقى تقريرا مفصلا في غضون اليومين القادمين، مرجحا أن يكون الثلاثاء حول هوية المسؤول عن قتل الكاتب الصحفي السعودي جمال خاشقجي والأثر العام المتوقع أن تحدثه هذه الجريمة.

 

وقال “ترامب” في حديث مع الصحفيين في ماليبو بكاليفورنيا، بعد تفقده الأضرار الناجمة عن حرائق الغابات ردا على سؤال عن تقييم الـ CIA الأخير إنه لا يوجد تقييم بعد “و لكن ذلك ممكن”، في إشارة منه الى احتمال أن ولي العهد السعودي هو من أعطى الأمر باغتيال جمال خاشقجي، مضيفاً بأنه سيكون لديه تقرير كامل الاثنين أو الثلاثاء حول من تسبب بالعملية و من نفذها، مؤكدا على أن الجريمة ”كان يجب ألا تحدث مطلقا“.

 

ووفقا لمصادر تحدثت لوكالة” رويترز”، فإن وكالة المخابرات المركزية أبلغت جهات أخرى في الحكومة الأميركية، ومن بينها الكونغرس، بشأن تقييمها.

 

وهذا تطور يعقّد جهود ترامب الرامية إلى الحفاظ على العلاقات مع الحليف الرئيسي للولايات المتحدة.

 

وما خلصت إليه وكالة المخابرات المركزية هو التقييم الأميركي الأكثر حسما حتى اليوم الذي يربط بشكل مباشر الحاكم الفعلي للمملكة بعملية القتل، كما أنه يناقض تأكيدات الحكومة السعودية بعدم ضلوع الأمير محمد في الجريمة.

 

ولكن ترامب يريد أن يحافظ على صفقات السلاح مع السعودية، رغم تنامي المعارضة في الكونغرس. وقال ترامب “لقد كانت حليفا رائعا بحق في ما يتعلق بالوظائف والتنمية الاقتصادية… بصفتي رئيسا للولايات المتحدة، ينبغي أن أضع الكثير من الأمور في الحسبان”.

 

وبينما يضغط نواب من أجل إصدار تشريع لمعاقبة السعودية على حادثة القتل، حثّ أعضاء في مجلس الشيوخ من الجمهوريين والديمقراطيين أمس السبت ترامب على أن يكون صارما مع ولي العهد السعودي، الذي بنى علاقات شخصية قوية معه.

 

وقال رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ على تويتر السيناتور بوب كوركر “كل شيء يشير إلى أن ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان أصدر الأوامر بقتل صحفي واشنطن بوست جمال خاشقجي. يجب على إدارة ترامب أن تحدد المسؤولية على نحو يتسم بالمصداقية قبل أن يعدم الأمير محمد بن سلمان الرجال الذين نفذوا أوامره في ما يبدو”.

 

ونشر السيناتور الديمقراطي ريتشارد بلومنثال تغريدة السبت قال فيها “يجب على ترامب أن يقبل (لمرة واحدة) استنتاجات خبرائه في مجال المخابرات التي لا جدال فيها: ولي العهد الأمير محمد بن سلمان متورط في جريمة قتل خاشقجي الشنيعة. عملية القتل البشعة هذه يجب أن تكون لها عواقب -عقوبات ومحاكمات وإزاحة محمد بن سلمان وآخرين- وليست مواصلة التغطية عليها، وهو ما سمح به ترامب”.

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.