“سي آي إيه” تحسم نهاية القصة: بن سلمان أمر بقتل خاشقجي

6

أفادت صحيفة واشنطن بوست الأمريكية بأن وكالة الاستخبارات المركزيةسي آي إيهتوصّلت إلى أن ولي العهد السعودي محمد بن سلمان أمر باغتيال الصحفي جمال خاشقجي في مدينة إسطنبول التركية الشهر الماضي.

جاء ذلك بحسب ما نقلت الصحيفة عن أشخاص قالت إنهمعلى اطلاع بالقضية“.

وأوضح المصدر أن تقريرسي آي إيهيتناقض مع مزاعم الحكومة بأنه (بن سلمان) ليس ضالعًا بقتل خاشقجي“.

وأضاف أنتقييمسي آي إيه”  هو الأكثر دقة حتى الآن، ويعقّد مساعي إدارة (الرئيس الأمريكي) ترامب للحفاظ على علاقتها مع حليف وثيق“.

وكانت الرئاسة التركية قد قالت إن الرئيس رجب طيب أردوغان ونظيره الأميركي دونالد ترامب اتفقا على كشف جميع ملابسات جريمة قتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي في قنصلية بلاده بإسطنبول، وعدم السماح بالتستر عليها.

وحسب الرئاسة التركية، فإن أردوغان وترامب تبادلافي اتصال هاتفيوجهات النظر بشأن تطورات جريمة خاشقجي.

ويعتبر تقييم المخابرات المركزية، الذي يتمتع بثقة عالية من المسؤولين الأمريكيين، هو الأكثر دقة حتى الآن لربط بن سلمان بالعملية مما يعقد جهود إدارة الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، للحفاظ على علاقتها مع حليف وثيق، إذ سافر فريق قتل من 15 سعوديا إلى اسطنبول على متن طائرة حكومية في أكتوبر/ تشرين الأول، ليقتل خاشقجي داخل القنصلية السعودية بعد أن حضر لاستلام الوثائق التي يحتاجها  للزواج من أمرأة تركية.
وكشفت صحيفةواشنطن بوستأن وكالة المخابرات المركزية فحصت مصادر متعددة، للتوصل إلى استنتاجاتها، بما في ذلك مكالمة هاتفية أجراها شقيق الأمير، خالد بن سلمان، السفير السعودي لدي الولايات المتحدة، مع خاشقجي، وفقا لما ذكره عدد من المطلعين على الأمر ممن تحدثوا عن الحالة دون الكشف عن هويتهم، ووفقا للمكالمة فقد أخبر خالد بن سلمان خاشقجي، وهو كاتب عمود في الصحيفة، أنه ينبغي عليه الذهاب إلى القنصلية السعودية في إسطنبول لاسترداد الوثائق ، ومنحه تأكيدات بأنه سيكون اَمنا للقيام بذلك.

ومن غير الواضح ما إذا كان خالد يعلم أن خاشقجي سيُقتل، ولكنه قام بالاتصال مع أخيه، بحسب الأشخاص الذين اطلعوا على المكالمة، التي تم اعتراضها من قبل المخابرات الأمريكية.
ونقلتواشنطن بوستعن فاطمة باعشن، المتحدثة باسم السفارةالسعودية في واشنطن، أن السفير وخاشقجي لم يناقشا أبداأي شئ يتعلق بالذهاب إلى تركيا، وأضافت أن الادعاءات الواردة في تقييم وكالة المخابرات الأمريكيةالمزعومةغير صحيحة، وقالت، ايضا،نزال نسنع نظريات مختلفة دون أن نرى الأساس لهذا التكهنات”.
وكان استنتاج وكالة المخابرات المركزية حول دور محمد بن سلمان مستنداً، أيضا، إلى تقييم الوكالة للأمير باعتباره الحاكم الفعلي للبلاد، بما في ذلك الشؤون الثانوية، وقال مسؤول أمريكي مطلع على استنتاجات وكالة المخابرات المركزيةإن الموقف المقبول هو أنه لم يكن هناك أي سبيل لذلك دون علمه أو مشاركته”.
وترى وكالة المخابرات المركزية أن بن سلمانتكنوقراط جيدولكنها تعلم ، كما أكد مسؤول أمريكي، أن  بن سلمان رجل متقلب ومتغطرس وأنه على استعداد للانقلاب فجأة منالصفر إلى درجة 60″ وأنه لا يعلم بان هنالك الكثير من الأمور التي يجب عدم القيام بها.
ويعتقد محللو السي اَي إيه أن لديه قبضة قوية على السلطة، وليس في خطر فقدان وضعه كخلفية للعرش على الرغم من قضية خاشقجي، وقال مسؤول أمريكي لصحيفةواشنطن بوستإن بن سلمان سينجو مضيفاً أن دور بن سلمان كملك في المستقبل للسعوديةأمر مسلم به”.

وأكدت صحيفةوول ستريت جورنالأن وفاة جمال خاشقجي، الكاتب والناشط السعودي، جاءت بناء على توجيهات ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، وقالت إن وكالة المخابرات المركزية توصلت إلى هذا الاستنتاج نتيجةفهم كيفية عمل المملكة العربية السعوديةبدلا من الاتكاء علىدخان البنادق”.

وذكرتإن بي سي نيوز، الخميس، أن ترامب ما زال مترددا في فرض أي عقوبات صارمة على السعودية، بما في ذلك مقاومة الدعوات لتقليل أو إلغاء صفقة أسلحة مع المملكة بقيمة مليارات المليارات.

وقال السيناتور بوب كوركر، رئيس لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخلدي الكثير من المخاوف بشأن المسار الذى تتخذه السعودية الان، واعتقد ان هناك حاجة لدفع الثمن”.

واتفقت المنصات الاعلامية الأمريكية، بما في ذلكفوكس نيوز،إن بي سي،سي إن إن،أيه بي سيووول ستريت جورنالوبوسطن غلوبعلى استنتاج واحد من التقييمات الاخيرة لوكالة المخابرات المركزية، هو أنه من المرجح أن يزيد تقييم الوكالة من الضغوط على إدارة ترامب لإطلاق المزيد من العقوبات على السعودية على الرغم من علاقات الرئيس الودية بالعائلة المالكة هناك.

قد يعجبك ايضا
  1. ابو احمد يقول

    كون الامير لاعب بلستيشن محترف فهو سيعترف ان النهاية حاصل محصل ( جيم اوفر ) ….
    ولكن بهذا السقوط المريع …لولي العهد ….
    فإنه ستسقط معه عدة امور اهمها ….
    كذبة تطبيق الشريعة …وجلاوذتها من القضاد الفاسد وعلماد السؤ ومشائخ الفساد والظلال ….
    ثانيا سقوط وزارة الداخليه والخارجيه …من المدلسين الكاذبون المشاركون في الجريمة وعلي رآسهم سخيف الخارجيه (عادل الجبير ) ومجرميه في القنصليات والسفارات في العالم …
    ثانيا سقوط ذريع للاعلام (الفاشل ) المتصهين وعلي رآسه قناة العربيه وكلابها وسيداتها وستجر خلفها كل الاعلام السعودي المتستر علي الجرائم من تلفزيون واذاعه وصحف فاشله …
    ثالثا / سقوط ذريع لكلاب الحكومه السعودية ابتداء من المجرم القحطاني الي الخسيس تركي ال الشيخ وما يتبعهم من ذباب وناموس وكلاب …
    رابعا / سقوط ذريع لكل كلاب الثقافة واللبراليه ومحلليين مجرمين ومستشارين خونه …
    السعودية قبل خاشقجي ليست السعودية بعده …
    لابد من النظافة …
    والنظافة تبداء من اعلي الدرج الي اسفله …اكنسوا القتله والمجرمون الي مزبلة التاريخ ….
    ويبقي امر مهم جدا ….
    هل سيطبق الملك سلمان حكم الشرع في ابنه ….ام سيكون مجرما متسترا مثله …هذا السؤال هلي المحك …وننتظر ..
    ولكن بشري خير …بسقوط كل جبار فاسق وعقبال السيسي وشيطان العرب وجرو البحرين .

  2. ابو احمد يقول

    الشكر موصول لقناة الجزيره وموقع وطن وكل احرار العالم …

  3. السعودية العظمى يقول

    لن تصلوا لما تحلمون به أبن سلمان باقي في منصبه وفي قلب كل مواطن
    وسوف يستمر في انجازاته وفي روئيته التي اذهلت الشرق والغرب
    والحل بالرياض

  4. م عرقاب الجزائر يقول

    لم يسمع بالمثل العربي :(على أهلها جنت براقش)؟!،هذا المثل ينبغي تعديله ليصبح:(على نفسها جنت براقش)؟!،لو كان من تدور حوله الدوائر متشعبا بحكمة العرب وموروثهم لاتعظ واعتبر؟!،لم يقرأ أن ليس في كل مرة تسلم الجرة؟!،أو عندنا في الجزائر مثل يقول:(حقار الرجال يموت ذليلا)؟!،بمعنى ظالم ومحتقر الرجال يموت ذليلا؟!،احتقروا -في بلاد الحرمين-وظلموا الكثيرين؟!،رغم أن الدين الذي يتوشحون برفع رايته يقول:(المسلم أخو المسلم لايظلمه ولا يسلمه ولا يخذله ولا يحقره…..)؟!،أوليس الذلة الكبرى أن يمنع أبناء خاشقجي من السفر فيأتي التليفون أن سيخرجون من عش دبابيركم طوعا أو كرها؟!،فإن لم يطلقوا طوعا يطلقون كرها؟!،فما كان منهم إلا الاستجابة وبدون تعقيب؟!،علَمنا الإسلام ان المسلم يأتسي بالنبي (ص) فيكون حريصا على المؤمنين وبهم رؤوفا رحيما؟!،لكن الذي رأينا أن أهل الكتاب أرحم بعائلة خاشقجي المسلمة ممن يدعون تمثيل الإسلام؟!،إنه زمن انقلاب المفاهيم؟!،وزمن الرويبضة؟!،لم لم نسمع من الشيوخ حسا ولا همسا؟،صمتوا صمت القبور؟!،فيا للعجب قبل حلول رجب؟!.مابال هيئة هيئة الصغار والكبار والمفتيين الرسميين وغير الرسميين وأصحاب الالقاب لايأمرون بمعروف ولا ينهون عن منكربأضعف الإيمان كعلماء اللسان؟!،إن لم يرموا بألسنتهم على الباطل فيدمغونه بالحق أليسوا عندها هم والجهلة سواء؟!،ألم تهلك إسرائيل قديما لا لشيء إلا لأنهم كانوا لا يتناهون عن منكر فعلوه؟!،جاءتهم الآيات فانسلخوا عنها فأصبحوا لا يجيدون إلا اللهث سواء حمَلوا الرز أو لم يحمَلوهم؟!،بل ومن شدة لهفتهم للرز وخشية من أن يوقفوه عنهم فيموتون وينتهون سمعنا أحدهم يطبَل من على المنبر التطبيل الأخير بقوله:(الشاب الملهم الطموح المحدث)؟!،أجل محدث؟!،وقد نسواأو تناسوا أو أوعز لهم أن يتناسواأنَ هم من حفظَوا لنا:(أن كل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة وأن كل ضلالة هي وصاحبها في النار)؟!،السديس لم يتعظ من الصعقة التي صعقه بها-المعوق الجزائري كما وصفوه-في أحد مساجد سويسرا حيث سماه بخادم وخطيب الطواغيت؟!،لم يتعظ فواصل التطبيل بقرع أكبر جاعلا الطبل الذي يطبل عليه أخرقا من شدة القرع الذي بلغ مداه10درجات على سلم النفاق؟!،يطبلون لحكام يعاملون الغرب بكل عطف ولطف وليونة وتسامح وعفو وحلم بل وبخضوع وتذلل وعبودية؟!،لكن لما يعودون لمواطينهم ولبني جلدتهم شعارهم:(لئن رجعنا إلى بلدنا وموطننا ومواطنينا ليخرجن الأعز منها الأذل)؟!،متناسين أن العزة لله ولرسوله وللمؤمنين؟!،وأن الذلة من أذله الله ؟!،طلبوا العزة والمعزة عند الغرب فلم يجدوا ولم يلاقوا منهم إلا المهانة؟!،شأنهم كشأن المنافقين الذين يعوزهم العلم دائماوأبدا؟!،نفاقهم أعمى بصرهم وبصيرتهم فكانوا ظالمين لغيرهم ولأنفسهم؟!،أضلهم الله فزاغوا وأزاغوا ولم يجدوا وليا مرشدا؟!،فكان أن فاح غيَهم في البر والبحر بما نشروا من فساد وافساد فيهما وهذا بما كسبت أيديهم؟!،(وما ظلمهم الله ولكن أنفسهم كانوا يظلمون)؟!،فدائما وأبدا على :(الباغي تدور الدوائر)؟!،فيا للفضيحة لما يرفع رب العالمين ستره عن أحد فيبدوا عار بلا ورقة توت تخفي سوءته؟!.

  5. ابو احمد يقول

    السعودية العظمي /
    السعودية بالف خير اذا ابتعدت عن اشكالك انت ومجموعة الذباب اللي ما يتجمع الا على خرا …….حاشا القراء الاعزاء .
    الله يطهر بلاد الحرمين منهم ومن كل مجرم قاتل .

  6. هزاب يقول

    يبدو أن صانع القرار الأمريكي يهدف لأمرين : يا انه قد قرر سلفا التخلص من بن سلمان بعد الخدمات الجليلة في تدمير الوطن العربي وفي مقدمتها السعودية! مستنقع اليمن وحصار قطر والتطبيع الخرافي مع إسرائيل والتخبط السعودي في كل الملفات ! وحان وقت شخص آخر ليقدم خدماته ! وقد يكون كل هذه الحركات لجني المزيد من التنازلات المؤلمة من بن سلمان مقابل بفائه في العرش المتهاوي! وكلا الاحتمالين يصبان في سقوط وزوال آل سعود ! اللهم ربي أهلك الظالمين بالظالمين واخرجنا منهم سالمين!

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.