الرئيسية » الهدهد » ستطال أعلى المستويات.. مشرعون أميركيون سيصوتون قريبا على معاقبة السعودية

ستطال أعلى المستويات.. مشرعون أميركيون سيصوتون قريبا على معاقبة السعودية

قال رئيس لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ الاميركي بوب كوركر قوله إن مجلس الشيوخ قد يصوت قبل نهاية العام الحالي على مشروع قرار يقطع المساعدات الاميركية المقدمة للسعودية في حرب اليمن.

 

كما أعلن “كوركر” عن استدعاء وزير الدفاع جيمس ماتيس ووزير الخارجية مايك بومبيو، ورئيسة وكالة المخابرات المركزية الاميركية جينا هاسبل للحضور الى الكونغرس والإدلاء بشهاداتهم بشان الحرب في اليمن و ومقتل الكاتب الصحفي جمال خاشقجي نهاية الشهر الحالي.

 

 

كما نقل “بنجامين” عن “كوركر” قوله إن ” ان مجلس الشيوخ الاميركي قد يصوت على تشريع مقترح لوقف مبيعات الأسلحة الى السعودية”.

 

 

وسبق أن وجه “كروركر” تهديدات شديدة اللهجة لولي العهد السعودي محمد بن سلمان، أكد فيها على أن العقوبات الأميركية ستطاله في حال ثبت تورطه في مقتل الكاتب جمال خاشقجي.

 

 

وقال “كوركر”، السيناتور عن ولاية تينيسي من الحزب الجمهوري، في مقابلة مع قناة “CNN”، ، إن السعوديين “فقدوا كل مصداقية فيما يخص التفسيرات لما حدث”، مضيفا: “آمل في أن نحصل خلال الأيام القريبة على التسجيلات المتوفرة لدى الأتراك، ولم نتلقها بعد، لكنني لا أعتقد أن أحدا يثق بهذه الرواية”.

 

ونوه “كوركر” بأن على السلطات الأمريكية أن تتعامل مع هذه القضية استنادا إلى “قانون ماغنيتسكي” وأن تطال العقوبات كل الجهات المتورطة بقتل خاشقجي.

 

وأكد السيناتور الأميركي: “بناء على المعلومات التي اطلعت عليها، أعتقد أن محمد بن سلمان متورط في هذا الحادث وهو من أدار العملية، وهذا الصحفي (خاشقجي) تم قتله عمدا”.

 

وتابع: “من الواضح أن الأمير تجاوز الخط الأحمر إذا أقدم حقا على ذلك وقتل الصحفي خاشقجي، ويجب أن يكون هناك عقاب وأن يدفع ثمن فعلته”.

 

ودعا السيناتور الأميركي إلى إجراء تحقيق شامل في قضية مقتل الصحفي السعودي لكشف جميع الملابسات المتعلقة بالعملية.

 

 

من جانبه، توقع القيادي الديمقراطي في مجلس الشيوخ الاميركي كريس فان هولن ف ض عقوبات هامة على السعودية ، موضحا أنها ستستهدف اعلى المستويات في الحكومة السعودية.

 

 

أما عضو لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ الاميركي كريس ميرفي ، فقد صرح بأنه سيناقش إمكانية أجبار المجلس على التصويت بشأن إنهاء المشاركة الاميركية في دعم حرب اليمن، مستبعدا حصول الرئيس دونالد ترامب على الأصوات اللازمة لتمرير صفقات السلاح المستقبلية الى السعودية.

https://twitter.com/zaidbenjamin/status/1062560388477272065

 

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.