حقائق لا تعرفونها عن الحمض الذي أذيبت به جثة “خاشقجي”.. هذا ما يحدث عند ملامسته للجلد

بعد إعلان مكتب المدعي العام التركي أن فريق اغتيال الصحفي السعودي جمال خاشقجي، عمد الى اذابة جثته باستخدام أسيد الهيدروفلوريك، ومواد كيميائية، باتَ واضحاً أن عائلة “خاشقجي” لن تلقي نظرة الواداع الأخيرة عليه، كما انها لن تجهز له قبراً لتواريه الثرى.

 

فما هو ؟؟

يتكون حمض الهيدروفلوريك من هيدروجين الفلورايد (HF) في محلول مائي، ويتكون الهيدروجين فلورايد من اتحاد ذرة هيدروجين بذرة فلورايد.

 

وهيدروجين الفلورايد يأتي في صورة سائل عديم اللون، أو غاز له رائحة قوية ويتم شحنه عادة في أسطوانات كغاز مضغوط.

 

ويذوب هيدروجين الفلورايد بسهولة في الماء ليشكل محلول حمض الهيدروفلوريك عديم اللون.

 

ويستخدم الهيدروجين فلورايد في فصل نظائر اليورانيوم، وفي مصافي النفط، ولحفر الزجاج والمينا وإزالة الصدأ، وتنظيف النحاس والبلور.

 

كما أنه يستخدم في تصنيع رقاقات أشباه موصلات السليكون وكعامل مختبري. وتشمل بعض المنتجات الاستهلاكية -التي قد تحتوي على هيدروجين الفلورايد- منتجات تنظيف السيارات ومزيلات الصدأ.

 

وأكد مكتب المدعي العام التركي، ظهر الخميس، أن النتائج التي وصلوا إليها، هي أن جثة الصحفي السعودي جمال خاشقجي تم محوها بالكامل.

 

وقال إن عينات من الأسيد والمواد الكيميائية أخذت من البئر في بيت القنصل السعودي باسطنبول والصرف الصحي في المنطقة.

 

وأوضح المصدر أن القتلة تعاملوا مع وأذابوها بالأحماض داخل أحد غرف منزل القنصل السعودي.

 

وقال المصدر إن فريقاً مكوناً من ثلاثة أشخاص هم “صلاح الطبيقي وماهر المطرب ذعار الحربي”، أحضروا 5 حقائق تحمل جثة جمال خاشقجي المقطعة إلى منزل القنصل السعودي، وتعاملوا معها في إحدى الغرف بمواد كيميائية.

 

في طب الأسنان يستخدم حمض الهيدروفلوريك لتخريش السطح الداخلي لتركيبات السيراميك السنية.

 

ويمكن أن يؤدي الحمض إلى تأثيرات صحية خطيرة من خلال أي طريق للتعرض، وهذه الآثار ترجع إلى اختراق أيونات الفلوريد العدواني المدمر للأنسجة.

 

ويؤدي ابتلاع كمية صغيرة من حمض الهيدروفلوريك إلى تأثيرات جهازية، وقد يكون مميتا.

 

وهيدروجين الفلورايد ﻣﻬﻴّﺞ ﻟﻠﺠﻠﺪ واﻟﻌﻴﻮن واﻷﻏﺸﻴﺔ اﻟﻤﺨﺎﻃﻴﺔ، وﻗﺪ ﻳﺆدي اﻻﺳﺘﻨﺸﺎق لتهيج اﻟﺠﻬﺎز اﻟﺘﻨﻔﺴﻲ أو ﻧﺰﻓﻪ. ويمكن أن تحدث التأثيرات الجهازية من جميع طرق التعرض، وقد تشمل الغثيان أو القيء أو ألم المعدة أو عدم انتظام ضربات القلب.

 

كما يسبب تآكل وتدمير الأنسجة العميقة عندما تخترق أيونات الفلوريد الجلد، وقد يكون قاتلا.

 

وسائل حماية خاصة من الحمض

ويُعتقد أن أعضاء فريق الاغتيال الذين قاموا بإذابة جثة خاشقجي قد استخدموا وسائل خاصة لحماية أنفسهم من آثار حمض الهيدروفلوريك، إذ قد يؤدي استنشاقه لتضيق وتورم الحلق مما يسبب انسداد مجرى الهواء العلوي، وقد تتطور مشاكل في الرئة بسرعة ويحدث تراكم السوائل بالرئتين مع تضيق القصبات الهوائية وانهيار الرئة.

 

وتؤدي ملامسة الحمض للجلد إلى حروق وتغير لون الجلد إلى الأبيض، ثم تتشكل بثور.

 

من جهته، قال صحفي التحقيقات تويغون أتيلا إن هذه الأحماض ذات رائحة كثيفة ولا تخرج من المكان لـ 14-20 ساعة، ويجب أن يتخذ المنفذون احتياطات لحماية أنفسهم.

 

ووفق مصادر بمكتب المدعي العام التركي بأن الكيميائي أحمد الجنوبي وخبير السموم خالد الزهراني كانا ضمن فريق التحقيق السعودي المشترك الذي تشكل الشهر الماضي مع فريق تحقيق تركي للبحث بمصير خاشقجي، وأنهما قاما بطمس الأدلة على مدى سبعة أيام.

 

 

قد يعجبك ايضا
  1. م عرقاب الجزائر يقول

    قال تعالى:(إن من المجرمين منتقمون)،،
    أبشر القاتل بالقتل ولو بعد حين،ولتعلمن نبأه بعد حين؟!،

التعليقات تخضع للمراجعة قبل النشر

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.