الرئيسية » الهدهد » إعلامي سعودي تناسى تاريخ بلاده واتهم سلطنة عُمان بخلق أزمات المنطقة!

إعلامي سعودي تناسى تاريخ بلاده واتهم سلطنة عُمان بخلق أزمات المنطقة!

يبدو أن الإعلامي السعودي منصور الخميس، تناسى دور بلاده في خلق الأزمات التي تعاني منها منطقة الشرق الأوسط حاليا، ليزعم بأن سلطنة عمان تعمل على خلق أزمة جديدة في المنطقة.

 

وقال “الخميس” في تدوينات له عبر حسابه بموقع التدوين المصغر “تويتر” رصدتها “وطن”:” #سلطنة_عمان تهرول نحو أزمة جديدة في المنطقة .”

وأضاف في تغريدة أخرى:” حسافة يا عُمان”.

ويأتي اتهام “الخميس” لسلطنة عمان بسعيها لخلق أزمة جديدة في المنطقة في وقت وتزخر فيه وسائل الإعلام الغربية والعربية ومراكز الأبحاث بالتقارير والتحليلات التي تتحدث عما تصفه بخطر السياسات “السعودية الجديدة”، في المنطقة لدرجة التحذير من انهيار المملكة.

 

وتشير المصادر إلى تاريخ السياسة السعودية في “التخبط والفشل”، وأبرز الأمثلة عليه سياستها التي انتقلت من دعم العراق في شن حرب طويلة على إيران في ثمانينيات القرن الماضي، إلى فتح أراضيها لتحالف دولي خاض حربين ضد العراق عامي 1991 و2003، وبينهما حصار طويل انتهى بتدمير البلد واحتلاله، ثم قيادته من قبل أطراف سياسية تصنف على أنها أقرب في تحالفاتها لطهران من الرياض.

 

وتشير ثانيا إلى اليمن، حيث تقلبت السياسة السعودية من دعم نظام علي عبد الله صالح ومحاولة إدخاله مجلس التعاون الخليجي، لإطلاق مبادرة لعزله، ثم دعم الحوثيين في حربها على جماعة الإخوان المسلمين في سياق دعمها الثورات المضادة على ثورات الربيع العربي، إلى أن انتهت بالتحالف مع التجمع اليمني للإصلاح –تيار الإخوان في اليمن- في حربها على الحوثيين وصالح.

 

وفي الملف السوري، دعمت السعودية المعارضة بالمال والسلاح لإسقاط نظام بشار الأسد، لتنتقل اليوم لممارسة الضغوط على المعارضة السورية عبر مؤتمر الرياض 2 للقبول بمقاربة حل سياسي يقبل بالأسد.

 

أما لبنان، الذي يجمع مراقبون غربيون وعرب على أن الرياض سجلت فيه فشلا ذريعا في ملف استقالة رئيس الوزراء سعد الحريري، فتحولت الأنظار من محاولتها خلق أزمة لإيران وتحجيم دور حليفها حزب الله، إلى أزمة “احتجاز” الحريري، وانتهت بأزمات للرياض مع بيروت وبرلين، إضافة إلى شعور حلفائها اللبنانيين بالإحباط نتيجة تعاطيها الذي اعتبروه مهينا مع زعيمهم.

 

وقبل لبنان كانت السعودية رأس الحربة في الأزمة الخليجية وحصار قطر، التي أضعفت مجلس التعاون الخليجي، وبعد نحو عام ونصف لم تحقق السعودية أيا من أهدافها من الأزمة التي حذر أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الصباح من أن تؤثر على آخر أشكال التنسيق العربي المشترك والمتمثل في مجلس التعاون الخليجي.

قد يعجبك أيضاً

10 رأي حول “إعلامي سعودي تناسى تاريخ بلاده واتهم سلطنة عُمان بخلق أزمات المنطقة!”

  1. عاد أسمعوا من يتكلم عن صانع الأزمات!!!! أقول أترك الهياط وآخرج من آخر أزماتك أزمة خاشقجي، أبرك لك.

    رد
  2. السعودية لا تستطيع الاستمرار. الا بازمات مفتعله لذا هي خطر على الجميع .. بنيتها التحتية مدمرة ومذهبها النجدي متشدد وينشر ثقافة العنف والكراهية انهزمت مع قطر. والا تحاول صناعه ازمه جديده مع عمان . لقد كنت اسمع شتى الشتائم في عمان. الى ان رائيت بنفسي الحكم الرشيد والتسامح الدينى والشعب الطيب.. عاش السلطان قابوس رمز للحكمه والوفاء لوطنة وشعبة وقدوة لكل الحكام

    رد
  3. انت تكون اخر من يتكلم عن الازمات الي مسوينها ف الشرق الاوسط الاحسن تسكت عن عمان و غيرها و قابل ازماتكم الي مسوينها و الي بتجيكم

    رد
  4. عمان دولة مستقله لها علاقات صافية و ودية مع دول اخرى شعبها متعاون و يحب الاستقلاليه و الحريه سلطانها حكيم يلجأ حكام الدول الاخرى اليه الا يكفي هذا لغيرة الدول الاخرى منها!!

    رد
  5. عمان دولة مستقله لها علاقات صافية و ودية مع الدول الاهرى سلطانها حكيم يلجأ حكام الدول الاخرى اليه شعبها متعاون رغم اختلافهم في هوياتهم الا يكفي هذا لغيرة الدول الاخرى و الشعوب الاخرى منها؟! كفاكم من عمان و غيرها فعمان اقوى منكم و افضل عنكم

    رد
  6. مسقط وعمان تهرول دائما نحو الفرس والصهاينة !! ههههه ! ايش اللي صار كل واحد يرشق هذا البلد بأقذع الكلام ! صاروا ملطشة ! وخيخة ! وأمام العالم أجمع ! تعيشوا وتاكلوا غيرها ! تستاهلوا ! أول التآمر من تحت لتحت والحين الفضيحة على رؤوس الخلائق!

    رد
  7. هههههههههه
    عاد اسمعوا من يتكلم عن الهروله والملطشه والخيخه!!!!!!!
    هزاب المرتزق المدلس
    اسيادك هم مدرسه في الهروله للفرس والصهاينه وغاسلين اموالهم بعد .اما المطلشة والخيخه واللعن عليهم ليل نهار فهذه الله يعيين شعب اسيادك عليها وصلت لدرجة يحاولو يخفوا جنسيهم عن الناس في الخارج!!!!!!

    رد
  8. لا أبدا الهرولة نحو الصهاينة والفرس ماركة مسجلة بإسمكم ! والحين العماني لما يسافر خارج بلده يخبيء جنسيته لأن العرب هيضربوا بالجزم بعد استقبال سيدكم الصهيوني ! هههههههه! تشوفوا غيركم وتنسوا أنفسكم ! عالم هبل !

    رد
  9. هزاب المرتزق المدلس
    المشكله وصلنا متأخرين لما أردنا تسجيل الماركه باسمنا قالوا لنا خلاص ت تم تسجيلها بأسم اسيادك،
    يحليل شعب أسيادك هزاب المرتزق كانوا بالأول يقولوا عمانيين حتى يخفوا جنسيهم عن العالم والحينه ايش بيقولوا مساكين وين ما يطجوها عويه هههههععععع.

    رد

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.