الرئيسية » الهدهد » مصر تُسيء لبعثة صحفية عراقية وبغداد تحتج: سنتخذ هذه الإجراءات إذا لم يتم الاعتذار

مصر تُسيء لبعثة صحفية عراقية وبغداد تحتج: سنتخذ هذه الإجراءات إذا لم يتم الاعتذار

أعربت بغداد، عن رفضها لما اعتبرته “إساءةالسلطات المصرية لبعثة صحفية، تمثل شبكة الإعلام العراقي الحكومية، في مطار القاهرة الدولي.

 

جاء ذلك تعقيبا على “احتجاز” السلطات المصرية، منذ الأحد، وفدا إعلاميا عراقيا رسميا، بمطار القاهرة.

 

وذكر بيان صدر، اليوم الإثنين، عن الرئاسة العراقية، إن الرئيس برهم صالح، أبدى رفضه لـ”الإساءة” التي تعرض لها وفد بلاده الإعلامي في مطار القاهرة الدولي.

 

وقال البيان، إن “صالح، استمع خلال لقائه برئيس شبكة الإعلام العراقي (مجاهد أبو الهيل)، إلى ملابسات ما حصل للوفد العراقي المشارك في مونديال القاهرة (للأعمال الفنية والإعلام)، في مطار القاهرة الدولي”.

 

وأضاف أن الرئيس “أبدى اهتمامه البالغ بكرامة المواطن العراقي وهيبة الدولة، رافضا الإساءة لها بأي شكل من الأشكال، ووعد بمتابعة الموضوع مع وزارة الخارجية”.

 

من جانبه، قال المتحدث باسم الخارجية العراقية، أحمد محجوب، في بيان صدر اليوم، إن “السفير المصري لدى بغداد قدم الاعتذار إلى وزير الخارجية العراقي محمد علي الحكيم، عما تعرض له الوفد العراقي من مضايَقات في مطار القاهرة”.

 

من جهته، أوضح مجاهد أبو الهيل، رئيس شبكة الإعلام العراقي، التي تضم وسائل الإعلام الحكومية، بينها التلفزيون الرسمي، أن “السلطات المصرية احتجزت الوفد بمطار القاهرة الدولي”.

 

وأضاف أبوالهيل، في بيان نقلته وكالة الأناضول، أن “احتجاز” الوفد جرى “رغم حصول كافة أعضائه على تأشيرة الدخول من السفارة المصرية، بناء على الدعوة الموجهة لهم من اتحاد المنتجين العرب، المنضوي تحت لواء الجامعة العربية”.

 

وتابع: “نرفض وبشدة الإساءة المصرية لوفدنا”.

 

واعتبر أبو الهيل، أن ذلك “يعد انتهاكا للمعايير الدبلوماسية، والعلاقات الثنائية بين العراق ومصر، وتقويضا لمساعي السفير العراقي في القاهرة، الذي بذل جهودا حثيثة منذ الصباح ولغاية هذا الوقت، لإقناع الجانب المصري بالتعامل الدبلوماسي مع الوفد، وتسهيل أمر دخول أعضائه”.

 

وأشار إلى أن “الشبكة، ستعلق كافة مشاركاتها في مونديال القاهرة والفعاليات الإعلامية والفنية التي تقام على الأراضي المصرية، وتغلق مكتبها الإعلامي في مصر إذا لم يتم الاعتذار للعراق، واحترام وفوده ومواطنيه”.

 

وفي بيان ظهر اليوم، قال التلفزيون الرسمي في العراق، إن بعثة شبكة الإعلام، عادت أدراجها إلى البلاد بعد أن قررت عدم المشاركة في “مونديال القاهرة للأعمال الفنية والإعلام”.

 

وتنطلق غدا الثلاثاء، فعاليات الدورة الثامنة لـ”مونديال القاهرة للأعمال الفنية والإعلام”، وتختتم السبت المقبل.

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.