مع ختام مناورات “السيف السريع3”.. هكذا وصف وزير الدفاع البريطاني التنسيق بين الجيشين العُماني والبريطانيّ

مع ختام مناورات ، التي تمت بين الجيش السلطاني العماني والجيش البريطاني، أشاد غافين ويليامسون، بالتجانس الممتاز الذي تتمتع به القوات العمانية والبريطانية.

 

وقال “ويليامسون” في تصريح نقله حساب وزارة الدفاع البريطانية على “تويتر” ورصدته “وطن”:” هذا الحدث الرائع اليوم يمثل نهاية تمرين السيف السريع ٣. الحدث الحي اليوم اذا دل على شيء انما يدل على مدى التجانس الممتاز الذي تتمتع به القوات العمانية و البريطانية و يظهر الكفاءة العالية و التنسيق الرائع لقوات البلدين.”

يشار إلى أن المسلحة والقوات المسلحة الملكية البريطانية، قد نفذت السبت بياناً عمليا بحرياً بمسرح العمليات البحري في (غبة بنتوت)، وبياناً عملياً آخر برياً وجوياً بالذخيرة الحية بمنطقة الرماية الحية بولاية محوت بمحافظة الوسطى.

ويعد البيان العملي الميداني بجزئيه البحري والبري الجوي ختاماً لفعاليات التمرين الوطني (الشموخ/2) والتمرين المشترك (السيف السريع/3) اللذين نفذتهما أسلحة قوات السلطان المسلحة والحرس السلطاني العماني وقوة السلطان الخاصة وشرطة عمان السلطانية والجهات العسكرية والأمنية الأخرى والمؤسسات الحكومية المدنية خلال الفترة من 1 إلى 15 من أكتوبر 2018م وبمشاركة القوات المسلحة الملكية البريطانية في التمرين المشترك (السيف السريع / 3) خلال الفترة من 17 أكتوبر ولغاية 30 أكتوبر 2018م.

 

وكانت وكالة الأنباء العمانية، قد اعلنت عن اتفاق وبريطانيا، على إبرام اتفاقية دفاعٍ مشترك بين البلدين، تهدف إلى تأطير التزام دفاعي وتدريبي يحقق مصالحهما المشتركة.

 

جاء ذلك في بيان صدر عقب جلسة مباحثات رسمية عقدت صباح الجمعة بمقر وزارة الدفاع بمعسكر “بيت الفلج” بين الوزير المسؤول عن شؤون الدفاع العُمانيّ بدر بن سعود بن حارب البوسعيدي، ووزير الدفاع البريطانيّ جافين ويليامسون .

 

وقال البيان إن ”هذه الاتفاقية تأتي لتسطر صفحة جديدة في تاريخ علاقة البلدين وتوحيد جهودهما لضمان أمن البلدين وسيادتهما، كما اتفق الجانبان على البدء في إعداد صياغة الاتفاقية المذكورة”.

 

كما تم خلال جلسة المباحثات استعراض علاقات التعاون في المجال العسكري بين البلدين وسبل تعزيزها وتطويرها، وتم بحث عدد من الأمور ذات الاهتمام المشترك.

 

وكان وزير الدفاع البريطاني، وصل السلطنة في وقتٍ سابق يوم الجمعة، في زيارة رسمية تستغرق عدة أيام، لحضور فعاليات البيان العملي الختامي لتمريني (الشموخ/2) و(السيف السريع/3)، وإجراء محادثات رسمية مع نظيره العُمانيّ.

قد يعجبك ايضا

التعليقات تخضع للمراجعة قبل النشر

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.