الرئيسية » تقارير » أردوغان: أمر قتل خاشقجي صدر من أعلى مستويات الحكومة السعودية وليس من الملك.. هذا ما قاله عن القنصل الهارب

أردوغان: أمر قتل خاشقجي صدر من أعلى مستويات الحكومة السعودية وليس من الملك.. هذا ما قاله عن القنصل الهارب

نشرت صحيفةواشنطن بوست” الأمريكية، مقالاً، للرئيس التركي رجب طيب أردوغان، عن اغتيال الصحفي السعودي جمال خاشقجي، بعد مرور شهر على الجريمة، قائلاً إنه لا يزال لدى السعودية العديد من الأسئلة للإجابة عنها.

 

وقال “أردوغان” في مقاله: “على مدار الشهر الماضي ونتيجة لجهودنا عرف العالم أن جمال خاشقجي قُتل بدم بارد من قبل فرقة الموت، وقد ثبت أن قتله كان مع سبق الإصرار”.

 

وأضاف: “هناك أسئلة أخرى لا تقل أهمية ستساهم إجاباتها في فهمنا لهذا العمل المؤسف. أين جثة خاشقجي؟ من هو “المتعاون المحلي” الذي زعم المسؤولون السعوديون أنهم سلموا رفات خاشقجي له؟ من أعطى الأمر بقتل هذه الروح الرقيقة؟ لسوء الحظ ، رفضت السلطات السعودية الإجابة عن هذه الأسئلة”.

 

وتابع أردوغان: “نحن نعلم أن الجناة هم من بين المشتبه بهم الثمانية عشر المحتجزين في المملكة العربية السعودية. ونحن نعلم أيضا أن هؤلاء الأفراد جاءوا لتنفيذ أوامر قتل خاشقجي. ونعرف أن الأمر بقتل خاشقجي جاء من أعلى مستويات الحكومة السعودية”.

 

وأكمل الرئيس التركيّ: “يبدو أن البعض يأملون أن تختفي هذه “المشكلة” في الوقت المناسب. لكننا سنستمر في طرح هذه الأسئلة، التي تعتبر حاسمة بالنسبة للتحقيقات الجنائية في تركيا، ولكن أيضًا لأسرة خاشقجي وأحبائها، بعد شهر من مقتله، ما زلنا لا نعرف أين هو جسده. على أقل تقدير، يستحق دفنًا مناسبًا يتماشى مع العادات الإسلامية”.

 

وقال: “نحن مدينون به لعائلته وأصدقائه، بما في ذلك زملائه السابقين في صحيفة واشنطن بوست، لإعطائهم فرصة لوداعه”.

 

ولضمان استمرار العالم في طرح الأسئلة نفسها، قمنا بمشاركة الأدلة مع أصدقائنا وحلفائنا، بما في ذلك الولايات المتحدة.أكد أردوغان في مقاله

 

وقال: “بينما نواصل البحث عن إجابات، أود التأكيد على أن تركيا والمملكة العربية السعودية تتمتعان بعلاقات ودية”.

 

وأضاف: لا أعتقد لثانية أن الملك سلمان، خادم الحرمين الشريفين، أمر بقتل خاشقجي. لذلك، ليس لدي أي سبب للاعتقاد بأن قتله يعكس سياسة المملكة العربية السعودية الرسمية. وبهذا المعنى ، سيكون من الخطأ اعتبار قتل خاشقجي “مشكلة” بين البلدين.

 

واستدرك اردوغان قائلاً: مع ذلك، يجب أن أضيف أن صداقتنا مع الرياض، التي تعود إلى وقت طويل، لا تعني أننا سنغض الطرف عن القتل العمد الذي تم كشفه أمام أعيننا. قتل خاشقجي لا يمكن تفسيره. لو حدثت هذه الفظائع في الولايات المتحدة أو في أي مكان آخر ، لكانت السلطات في تلك البلدان قد وصلت إلى قاع ما حدث. سيكون من غير الممكن بالنسبة لنا التصرف بأي طريقة أخرى.

 

وشدد أردوغان على أنه “لا ينبغي لأحد أن يجرؤ على ارتكاب مثل هذه الأفعال على أرض حليف للناتو مرة أخرى”.

 

وقال: “إذا اختار أحدهم تجاهل هذا التحذير، فسوف يواجه عواقب وخيمة. كان اغتيال خاشقجي انتهاكا واضحا وسوء استخدام صارخ لاتفاقية فيينا للعلاقات القنصلية. إن الإخفاق في معاقبة الجناة يمكن أن يشكل سابقة خطيرة للغاية”.

 

وأكمل الرئيس التركي: “على الرغم من أن الرياض احتجزت 18 مشتبهاً ، فإنه من الأمور المثيرة للقلق بشدة أنه لم يتم اتخاذ أي إجراء ضد القنصل العام السعودي، الذي كذب في تصريحاته لوسائل الإعلام، وفرّ من تركيا بعد ذلك بقليل.

 

وبالمثل، فإن رفض المدعي العام السعودي – الذي زار مؤخراً نظيره في اسطنبول – للتعاون مع التحقيق والإجابة على أسئلة بسيطة أمر محبط للغاية.قال أردوغان

 

واعتبر الرئيس التركي دعوة المدعي العام السعودي سعود المعجب للمحققين الأتراك بزيارة السعودية لإجراء مزيد من المحادثات حول القضية بمثابة “تكتيك يائس ومتعمد”.

 

وختم أردوغان مقاله بالقول: “إن قتل جمال خاشقجي ينطوي على أكثر بكثير من مجموعة من المسؤولين الأمنيين، تماماً كما كانت فضيحة ووترغيت أكبر من أي اقتحام، والهجمات الإرهابية في 11 سبتمبر تجاوزت الخاطفين. وبوصفنا أعضاء مسؤولين في المجتمع الدولي ، يجب أن نكشف عن هوية المعاونين وراء مقتل خاشقجي”.

 

قد يعجبك أيضاً

3 رأي حول “أردوغان: أمر قتل خاشقجي صدر من أعلى مستويات الحكومة السعودية وليس من الملك.. هذا ما قاله عن القنصل الهارب”

  1. وفًيت وكفيت؟!،لقد وضعت المجتمع الدولي في الزاوية؟!،لم يعد بامكانهم النأي بالقضية عن أنفسهم؟!،لقد صدق الله عزً وجل لما قال:(سنستدرجهم من حيث لا يعلمون وأملي لهم أنً كيدي متين)؟!،وقوله :(فأتاهم الله من حيث لم يحتسبوا وقذف في قلوبهم الرعب)؟!،أتاهم الله من خطيبة خاشقجي حيث لم يولوا لها أي اعتبار؟!،وتبقى العبرة _كما يقول علماء أصول الفقه_ليس بخصوص السبب ولكن بعموم اللفظ؟!.

    رد
  2. اريد ان افهم: لماذا يصر بعض المعلقين على فقهنة كل ما يحدث و إرغام النص القرآني على حمل معاني ما يعلقون عليه؟ موت جمال يحمل بعدين: جنائي و سياسي فلماذا الفقه و التفقه؟؟؟

    رد
  3. متاكدين أن هذا رئيس دوله أم المتحدث الرسمي باسمها ؟
    حتى لو كان لديه معلومات يجب عليه أن يكون اعقل من ذلك !
    هذا الاردوغان تحدث عن مقتل خاشغجي اكثر من أي شي أخر !
    يعتقد انه يضغط على السعوديين بهذه الطريقة ..
    السعوديين ادهى 100 مره من أن يقعوا في فخ اردوغان . بالرغم من الاخطاء التي وقع بها من نفذ عملية القتل ولكن ليس من السهل اللعب مع السعودية بهذه الطريقة والايام بيننا وسوف اثبت صحة كلامي .

    رد

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.