عباس وقف حجر عثرة أمامه.. المخابرات المصرية توصلت لاتفاق تهدئة مع حماس هذه تفاصيله

ذكر مصدر فلسطيني مطلع لوكالة “الأناضول” التركية أن جهاز المخابرات العامة المصرية حقق تقدما ملموسا في مفاوضات التهدئة بين وحركة “”.

 

وأشار المصدر الذي فضل عدم الكشف عن هويته إلى أن ، ، سبق أن رفض التهدئة قبل تحقيق المصالحة وتسليم حركة “حماس” الإدارة الكاملة في لحكومته.

 

وأفاد بأن الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، سيسعى إلى إقناع عباس في لقاء مرتقب بينهما بقبول التهدئة واستئناف مسيرة المصالحة مع “حماس”.

 

وأوضح المصدر الفلسطيني أن اتفاق التهدئة الذي تسعى “” لإنجازه، “تدريجي ويتكون من ثلاث مراحل”.

 

وتتضمن المرحلة الأولى استمرار قطر في تمويل محطة توليد الكهرباء في غزة بالوقود ودفع رواتب الموظفين الذين عينتهم حركة “حماس” إبان حكمها للقطاع.

 

والمرحلة الثانية تتضمن تحويل محطة الكهرباء في غزة للعمل بالغاز الطبيعي، ما سيخفض تكلفة تشغيلها، وتحسين التيار الكهربائي المقدم من إسرائيل، وجودة العمل في معبر رفح بين القطاع ومصر.

 

وتشمل المرحلة الثالثة والأخيرة إعادة إعمار القطاع وفق خطة المنسق الخاص للأمم المتحدة لعملية السلام في الشرق الأوسط، نيكولاي ميلادينوف، والتي تكلف نحو 600 مليون دولار.

 

في المقابل، ستتوقف حركة حماس عن إطلاق البالونات الحارقة، وتدمير السياج الحدودي بين القطاع وإسرائيل، وإبعاد المتظاهرين عن السياج 500 متر.

 

وتجري المخابرات المصرية برئاسة اللواء أحمد عبد الخالق، مشاورات مع حركة حماس وإسرائيل منذ عدة أسابيع.

 

وفي وقت سابق أكد السفير الفلسطيني لدى القاهرة، دياب اللوح، أن عباس سيشارك في افتتاح منتدى شباب العالم في مدينة شرم الشيخ الجمعة وسيجري لقاء مع السيسي للتباحث “حول آخر مستجدات القضية الفلسطينية”.

 

وعارضت السلطة الفلسطينية علنا التهدئة بين إسرائيل و”حماس” قبل “إنجاز عملية المصالحة، وتوليها كامل المسؤوليات في القطاع” قبل بدء سريان وقف إطلاق النار.

قد يعجبك ايضا
  1. ابوعمر يقول

    عباس الكلب النباح

  2. جو يقول

    يا زلمه يا عباس ،، فك عنا خلص روح نام ،،، انت أصلا ولا شي ،، زي مدير بلديه باعتبار ، يا زلمه اذا انت أعطيت سلاحك مجانا لليهود انت ما في كنك اثنين ،، حركتك خلص سلم عليا يا عبوس ، ما بطلع في أيدك أيا شي ،،، ضلك عوي انت والفتحاويهً تبعون اليوم ،، روحوً اشربو شاي مع اليهود تبع التنسيق الأمني تبعكو ،،، شرف ما ضل عندك ،،، وبدك تتطاول ع اسيادك تبعون المقاومة ؟ والله لو يلقوطك المقاومة ليسوك مسخره ،، روح فك عنا ،،، استقيل انت وفتح ( فلسطين تبقا حره ) تبع اليوم وإلا مزبله التاريخ الفلسطيني سوف تكتب أسماءكم ،،، مرحلت حكمك يا عباس انت وفتح اليوم كلها مسخرة زيكم ،،،

  3. محمد المحمد يقول

    مصاب أمتنا العربية وأوطاننا المبتلين بالوهن والذل يكمن في وفرة الخونة والعملاء في بنيتها الاجتماعية . لا أعرف أمة على وجه الأرض يربو فيها عدد الخونة والمأجورين والمستعدين لخيانة حتى شرفهم مقابل منفعة بسيطة وقذرة كما هو الحال في امتنا . كلما وقع الكيان الصهيوني في مأزق أو معضلة هرولت النظم العميلة لإغاثته وإخراجه من المأزق تحت عناوين براقة منذ كامبدافيد حتى أوسلو حتى وادي عربة إضافة إلى كل مساعي أنظمة الذل والهوان في إخماد كل انتفاضة يقوم بها احرار فلسطين …الخ

التعليقات تخضع للمراجعة قبل النشر

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.