الرئيسية » الهدهد » محلل سياسي عُماني يوجّه رسالةً قويّة لمن يعتقد أن السلطنة انقلبت على ثوابتها بعد زيارة “نتنياهو”

محلل سياسي عُماني يوجّه رسالةً قويّة لمن يعتقد أن السلطنة انقلبت على ثوابتها بعد زيارة “نتنياهو”

وجه الكاتب والمحلل السياسي العماني مصطفى الشاعر رسالة قوية ومنطقية لكل من يعتقد بأن سلطنة عمان قد انقلبت على ثوابتها وتناقضت في أقوالها بعد استضافتها لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، مؤكدا بأن السلطنة لن تكون بوابة للتطبيع مع “الصهاينة”، مشددا على أن السلطان قابوس بن سعيد لن ينسف رصيده في قلوب الشعوب العربية بهذه البساطة، داعيا الجميع لانتظار النتائج وعدم الحكم المسبق على الزيارة.

 

وقال “الشاعر” في سلسلة تدوينات له عبر حسابه بموقع التدوين المصغر “تويتر” رصدتها “وطن”:” المنطق والعقل يقول ان #عُمان التي عرفها الجميع على مر تاريخها السياسي لا يمكن ان تكون بوابة التطبيع مع الصهيانة ، الاحداث قد يراها البعض تتناقض مع اقوالنا ولكن النتائج قد تكون هي الحاسم في كل ما آمنا به اتجاه قيادتنا وسلطاننا الحكيم . #عمانيون_ضد_التطبيع”.

واضاف في تغريدة أخرى:” لنفترض جدلاً أن روحاني أو الاسد أو حتى السيد حسن جلس غداً مع الصهاينة وآمنو بالسلام معهم ماذا ستكون ردود أفعال الجماهير العربية! بهذا النحو قيسو علينا ما وقع لأننا موقنين ونعتقد اعتقاد راسخ إن السلطان رجل حكيم ومتزن ودائماً جعل عمان في المسار الصائب والصحيح. #عمانيون_ضد_التطبيع”.

وأوضح “الشاعر” أنه ” قد يعتقد البعض إننا نتازلنا عن مبادئنا اتجاه قضية العرب الأولى #فلسطين،وان ولائنا لقيادتنا جعلنا نكون خلفها بلا وعي وبصيرة،نؤكد لكم اننا ماضون في عهدنا مع الامة العربية وموقنين حتى الثمالة ان السلطان في عمره هذا لن ولم ينسف رصيده في قلوب الشعوب بهذه البساطة #عمانيون_ضد_التطبيع”.

وأكد على أن السلطان قابوس بن سعيد ” حكيم رصين واثق متمكن يحسب خطواته بعناية فائقة ويعلم ماذا يفعل ونحن موقنين رغم فداحة الحدث في نفوسنا الا انه لن يحيد ابداً في يوم من الايام عن المبادئ والقيم التي اسس بها هذا البلد والهمنا جميعاً منذ نعومة طفولتنا،فهو من ساهم في غرس حب فلسطين فينا منذ نشأتنا.”.

ولفت إلى انه ” ورغم كم العداء والحقد الذي يكنه ابائنا وكبار السن ضد الصهاينة الا انهم يتحدثون اليوم بكل ثقة ان الزيارة لن يكون مردودها سوى الخير للشعب الفلسطيني والعربي وان سلطاننا لن يقدم على هذه الخطوة دون بصيرة وتمعن بتبعات الحدث وما بعده ، كل هذا لان خبرتهم علمتهم ذلك .”

ودعا الجميع لعدم إصدار الأحكام مسبقا قائلا:” لننتظر ولنجعل التأني في طرحنا ولا نندفع فكم من موقف سجله السلطان اثبت بعدها انه كان مع الحق، وبأذن الله سيكون كذلك في مسعاه الاخير بعيداً عن كل التحليلات السلبية التي تحدث عنها الكثيرين من حولنا ، وبكل الاحوال نحن نعذر كل من لا يعرف السلطان وحكمته .”

ووجه “الشاعر” رسالة لرجال المقاومة قائلا:” لرجال المقاومة في الميادين تاكدو ان عمان لم تهادن عدوكم ولن تخون قضيتكم في يوم من الايام ، ثقو بأن الرجل الذي لم يضر نملة في بلدانكم على مر تاريخه لن يكون سوى العون والمعين لكم ولقضيتكم ، هذا اعتقادنا وما زال باقياً دائماً وابداً ، قابوس الحكمة كان وسيكون.”

كما وجهة رسالة لأبناء الشعب العماني قائلا:” الى ابناء وطني الغيورين على قضية الامة #فلسطين ،نحن ندرك ان زلزالاً قد اصابكم في مبادئكم وقيمكم ووجدانكم،ثقتكم في قائدكم لم ولن تخيب باذن الله،وعمان ارض طيبة اصلها ثابت وفرعها يعرفه القاصي والداني بتاريخها وحضارتها،ولن يسلب منا ذلك باذن الله،وعلى العهد باقون #عمانيون_ضد_التطبيع”.

واختتم رسالته قائلا:” في الاخير بلدنا #عمان خط احمر،وقابوسنا نعتز ونفتخر به مهما أختلفتم معه،ولا ينتظر منا اي احد ما لا نطيقه،فلسطين ارضي وداري والصهيوني عدوي،وما خاب من تمسك بأرضه وبلده باذن الله وختامها لن يكون الا المسك بعون الله،حفظ الله عماننا والامة العربية من المحيط للخليج. #عمانيون_ضد_التطبيع”.

والجمعة، أجرى نتنياهو أول زيارة رسمية إلى العاصمة العمانية مسقط، التقى خلالها السلطان قابوس بن سعيد.

 

وهذه الزيارة الثانية لرئيس وزراء إسرائيلي لعمان، حيث سبق أن زارها الراحل إسحاق رابين عام 1994.

 

كما استضاف رئيس الوزراء السابق شمعون بيرس عام 1995 وزير الخارجية العماني يوسف بن علوي، في القدس.

 

وحتى الآن، لا توجد علاقات دبلوماسية بين البلدين، إلا أنهما وقعا في يناير / كانون الثاني 1996، اتفاقا حول افتتاح متبادل لمكاتب تمثيل تجارية، لكن العلاقات جُمدت رسميا مع اندلاع الانتفاضة الفلسطينية الثانية في أكتوبر / تشرين الأول 2000.

 

وتأتي زيارة رئيس الوزراء الإسرائيلي بعد أيام من زيارة مماثلة أجراها الرئيس الفلسطيني محمود عباس، إلى عمان بناء على دعوة من السلطان قابوس.

 

والسبت، قال وزير خارجية سلطنة عمان يوسف بن علوي، إن “الزمن أصبح مناسبا للتفكير بجدية في التخلص من المشكلات التي لا تسمح لدول المنطقة بالتطور الذي تستحقه”، وأن بلاده “تساعد على تقارب الطرفين” الإسرائيلي والفلسطيني.

 

جاء ذلك في سياق حديثه عن القضية الفلسطينية ودور بلاده، في ضوء استقبال حاكم البلاد السلطان قابوس بن سعيد، رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أمس الجمعة في العاصمة مسقط.

 

وأضاف بن علوي في كلمة أمام مجتمعين بمنتدى في العاصمة البحرينية تحت اسم “حوار المنامة”، أن بلاده ليست بصدد لعب دور وسيط بين الإسرائيليين والفلسطينيين، وفق تغريدات للخارجية العمانية على “تويتر”.

 

وتابع: “نؤكد أن دورنا الرئيسي في السلام الإسرائيلي الفلسطيني يتوقف على ما تقوم به الإدارة الأمريكية في صفقة القرن (طرح أمريكي لم تعلن تفاصيله لحل القضية الفلسطينية)”.

 

وشدد الوزير أن “القضية الفلسطينية هي أساس المشكلات كلها التي حصلت خلال النصف الأخير من القرن الماضي”.

 

وقال: “إذا سلكنا مسلك السلام في فلسطين ستدعمنا كل دول العالم، وإلا فسيبقى الشعب الفلسطيني يعاني من العنف”.

قد يعجبك أيضاً

4 رأي حول “محلل سياسي عُماني يوجّه رسالةً قويّة لمن يعتقد أن السلطنة انقلبت على ثوابتها بعد زيارة “نتنياهو””

  1. ثقتنا في سلطاننا لن يهزها شي نحن واثقون فيه مؤمنون بحكمته ماضون خلفه وخلف قيادته وسيأتي اليوم الذي تسكت الألسن التي أمطرتنا شتائم لتتوارى خلف الخجل مما قالت حفظ الله عمان وسلطانها وأهلها جميعا

    رد
  2. طيب أنت محلل وتدعي أنك محلل سياسي لكن كل كلام إنشا وشعارات وزخرف لغوي ! تكلم في السياسية يمكن تبين لنا فوائد هذه الزيارة مباشرة لعمان قبل العرب؟ ما هي أوراق الضغط لدى عمان على اسرائيل؟ ما هي النتائج المنتظرة ؟ 10قتلى في مسيرة العودة وقصف المدنيين في غزة! تقول الزيارة زلزال ! ثم تقول مباديء ! ما هي المباديء التي عندكم ؟ تقول الحاكم لم ينسف رصيده ! وهو بالكاد يعرفه الخليجيين وليس العرب ؟ ومن قال لك اليوم أن العرب وهم مرصودون بالموت يهتمون بحكامهم؟ نقول بلدكم وحاكمكم خط احمر! نقول لك فلسطين وشعبها مليون خط احمر ! أمام الصهاينة وحلفائهم والحكام العرب المتاجرين بالقضية الفلسطينية ! يمكن ان تعمل كصحفي مساند للحكومة ولكن مستحيل تكون محلل سياسي ! هاهاها !

    رد
  3. هزاب المدلس المرتزق
    إكيد سيدك شيطان العرب هو المعروف عند العرب كلهم فهو علم على رأسه نار فيده ملطخة بدماء اليمنيين والليبيين والصوماليين والمصريين. فهل ممكن لا يعرف بعد هذا؟!!!!!

    رد
  4. السياسه غير محصوره في شروط أخي هزاب السياسه في كل شي في علم الاجتماع و الاقتصاد وغيره من العلوم تتدخل فيه السياسه

    رد

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.