الرئيسية » الهدهد » السعودية تخطب ود قطر في تصريحات رسمية والدوحة تضع 3 شروط للصلح لا حل للأزمة بدونهم

السعودية تخطب ود قطر في تصريحات رسمية والدوحة تضع 3 شروط للصلح لا حل للأزمة بدونهم

خرج وزير الخارجية السعودي عادل الجبير بتصريحات إيجابية عن قطر لأول مرة منذ الأزمة، وذلك عقب إشادة سيده ولي العهد السعودي هو الآخر بقطر واقتصادها في مؤتمر الاستثمار السعودي، فيما اعتبره محللون محاولة لخطب ود قطر وإنهاء الأزمة تخفيفا للضغوط التي تحاصر المملكة بسبب قضية “خاشقجي”.

 

وأكد وزير الخارجية السعودي عادل الجبير، أن دول مجلس التعاون الخليجي ضمنت عدم تأثر التعاون العسكري والأمني بينها بالخلافات السياسية مع قطر.

 

وأضاف الجبير، في كلمته خلال منتدى الأمن الإقليمي بالبحرين، أن هناك عددا من الضباط القطريين في القواعد العسكرية في البحرين، والعكس صحيح بوجود ضباط خليجيين بقاعدة العديد القطرية.

 

وبحسب وسائل إعلام قطرية خرج وزير الدفاع القطري خالد العطية اليوم ، هو الآخر بتصريحات في مؤتمر بعنوان: “أزمة الخليج وآثارها.. مقاربات علمية”، بالعاصمة القطرية الدوحة، قال فيها “نمتلك أسلحة ردع لحماية قطر والحفاظ على أمنها واستقرارها”، و”قطر لن تنحني أبدا، ودول الحصار فشلت في إخضاعها”.

 

واشترط الوزير القطري وجود ثلاث خطوات يجب أن تسبق حل “أزمة الخليج”، قائلا، “أي حل للأزمة يجب أن يسبقه اعتذار للشعب القطري، ثم رفع الحصار، والجلوس على طاولة الحوار”.

 

تصريحات الوزير القطري جاءت بعد أيام من تصريحات لولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان تحدث خلالها بلهجة مختلفة عن قطر، وقال خلالها إن “قطر تمضي بنجاح في خططها الاقتصادية، وأن ثمار ذلك النجاح ستظهر بعد خمس سنوات”.

 

وقال ابن سلمان، في لقاء ضمن مؤتمر “مستقبل الاستثمار” بالرياض، الأربعاء الماضي إن “دول محيطة بنا تسير بنجاح في خططها الاقتصادية، بما فيها قطر”.

 

وأضاف ابن سلمان، “قطر تمتلك اقتصادا قويا، ورغم خلافنا معها، لكنها ستكون مختلفة بعد 5 سنوات”.

 

 

هذا وأوضح “العطية” في تصريحاته التني نقلتها صحيفة “الشرق” القطرية أن الأزمة الخليجية أعمق من أن تكون أزمة سياسية أو إعلامية و”وصلت للتهديدات العسكرية.

 

وأكد العطية أن قطر استطاعت إفشال أي عمل عسكري ضدها من دول الحصار خلال العام ونصف العام من الأزمة. موضحا في الوقت ذاته أن من العوامل الخارجية التي أفشلت الحصار وقوف تركيا مع قطر بالدرجة الأولى.

 

وشدد العطية أن قطر لن تنحني أبدا، “قطر من عهد المؤسس إلى الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، وهي لا تسلم قرارها ولا سيادتها لأحد”..  دول الحصار فشلت في إخضاع الدوحة، وذلك بسبب الثقة في الله ولحمة الشعب مع القيادة وبعد نظر القيادة الحكيمة وجاهزية القوات المسلحة القطرية”.

 

وبشأن العلاقات مع واشنطن، أكد العطية على العلاقات الاستراتيجية التي تربط بين قطر والولايات المتحدة.

قد يعجبك أيضاً

رأيان حول “السعودية تخطب ود قطر في تصريحات رسمية والدوحة تضع 3 شروط للصلح لا حل للأزمة بدونهم”

  1. يا وزير الدفاع القطري خالد العطية, للأسف نسيت شرط مهم!؟ ألا وهو إغلاق قناة العبرية! وإلا لا نقبلها منكم. جميع الموحدين(عدا الجهلاء) وجميع الشرفاء من بقية الاديان والمعتقدات(عداالجهلاء) يتمنون زوال قناة الخيانة والكذب والتدليس, قناة عصارة الصهيونية العالمية بالإضافة إلى عصارة النفاق العالمي بالإصافة إلى عصارة الظلم والاجرام العالمي بالاضافة إلى عصارة محاربي الاسلام, هذه هي قناة العهر, قناة العبرية!!

    رد
  2. وأكد وزير الخارجية السعودي عادل الجبير، أن دول مجلس التعاون الخليجي ضمنت عدم تأثر التعاون العسكري والأمني بينها بالخلافات السياسية مع قطر.

    أكيد هذا مطلب اسيادكم ترمب وشلته أما ما يتعلق بالشعوب ليس مهم.

    رد

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.