“شاهد” رئيس هيئة الأمر بالمعروف يحرم انتقاد الحاكم عبر مواقع التواصل ونصيحة ولي الأمر يجب أن تكون بالسر!

اتساقا مع غيره من علماء السلاطين، خاصة الداعية السعودي سعود الريس الذي حرم انتقاد علنا حتى لو مارس الزنا وشرب الخمر على شاشات التلفاز، خرج الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في ، ليحرم انتقاد ونصيحة الحاكم عبر وسائل التواصل الاجتماعية تحت زعم أن مقام الحاكم يجب ان يحفظ.

 

وقال “المسند” خلال استضافته في برنامج “يستفتونك” المذاع على قناة “الرسالة”، إنه لا يجوز الجهر بالنصيحة لولاة الامر حتى لو كان المقصود بها خيرا، خاصة عند المحن والفتن وتسلط الأعداء وظهور الأزمات، على حد زعمه.

 

وحث “المسند” على “أهمية لزوم جماعة المسلمين لكونها من أعظم أسباب صلاح القلوب واستقامتها وصفائها ونقائها”، وتحذيره في هذا السياق من “خطورة مفارقة الجماعة وشق عصا الطاعة، فإن من فارق الجماعة قيد شبر ومات فقد مات ميتة جاهلية”.

 

ورأى الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر أن تكون نصيحة ولي الأمر سرا، على أن تراعي الوقت المناسب، لافتا إلى أنه في حالة تعذر الوصول إلى ولي الأمر تُنقل الوصية إلى “العلماء الناصحين الذين بيدهم وقدرتهم أن يوصلوها لولي الأمر”.

 

وفي حال لم يتمكن الناصح من الوصول إلى العلماء المحددين “فلا يلزمه غير ذلك ، لا أن يكون ذلك مبررا وبابا لإعلان الفضائح وإفشاء المعايب والمثالب”.

 

وشدد الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر على أن “مقام السلطان والإمام لا بد أن يحفظ، لأن به حفظ بيْضة الدين، فإنه لا إسلام إلا بجماعة، ولا جماعة إلا بإمام، ولا إمام إلا بالسمع والطاعة”.

 

وأوضح السند مجددا شروط النصيحة وهي أن “تكون بينك وبين المنصوح، وإذا أراد الإنسان أن ينصح لولي الأمر فلينصح له مباشرة إن كان يستطيع ذلك، ولا يجوز له أن ينصح علانية ويظهر عيب ومثالب الإمام لأن ذلك مفسدته أكبر من مصلحته”.

 

وحذر في هذا السياق مما سماه “مفسدة النصح علانية وكشف العيوب التي تتسبب بإيغار صدور الناس على أئمتهم، وهذا شر وبلاء يدعو إلى الفوضى واختلاف الكلمة وتفريق الصف وتسلط الأعداء”.

قد يعجبك ايضا
  1. عاطل باطل يقول

    شلة معرصين بدقون كذابة يبون يحمون المعرص ابو منشار…يلعن عاركم كلكم على بعضكم

  2. الجوكر يقول

    لكل زمان فرسانه إلا زماننا هذا فهو عقيم الفرسان، لكنه ولله الحمد موفور الديوثين والرويبضات والخصيان، أينك يا ذقن التيس من حديث رسولنا الكريم “أفضل أو أعظم الجهاد كلمة عدل أو حق عند ذي سلطان جائر”…فكيف إذا كان دب داشر يحمل منشار عظام ناشر.

  3. ابوعمر يقول

    لعنة الله على ألياء العهر والخيانة والصفاقة والدناءة والزبالة…..ما تقوله أقرب الى الكفر البواح….هؤلاء (الولاة) أخطر من الصهاينة والصليبيين وكل اعداء الديــــن….

  4. جاسم يقول

    شيوخ الدجل والكذب يلعن ابو شزفهم

  5. - يقول

    هذا الحمار الوهبنجي الذي يحمل الاسفارا
    من الكهنه السلوليه والذين يستميتون في
    دق ابر الفساوي في جسد القطيع للاستمرار في تجحشيه وتخديره !
    طاعه لربهم والههم البقره الحلوب بن سلقان؟
    ………………………………………………..
    لطالما كنا نسخر ونتعجب من تقديس الهندوس للبقر و عبادتها
    واذا بنا نرى حثاله الوهبنجيه وزبالتها يقدسون ويعبدون البقره السلوليه الحلوب.؟؟؟

  6. عمر يقول

    خسأتم, ما أنتم إلا كلاب لاهثة تبيع آخرتها ومؤخرتها لدينا غيره!! طامة هؤلاء الكهنة انهم يفتون بباطل ويكتب اثمهم في كتابهم ولا احد يعمل بفتواهم!! يا ترى هل هناك بعد مسلم يعمل بكلام هذه الكلاب المعممة؟ كم هؤلاء اغبياء؟ يجوز لولي أمره ان يزني بالعلن نصف ساعة على التلفاز تنقل مباشرةً الى كل انحاء العالم وهو سكران في نفس الوقت, ولكن لايجوز ان ينصحة احد على الانترنيت علنا!! يا إلهي كم هؤلاء اغبياء؟

  7. طبيب مغترب يقول

    فقد سمعنا كسرى قد قال يوما لترجمانه ***اذا زمن السباع ولى فارقص للقرد في زمانه

التعليقات تخضع للمراجعة قبل النشر

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.