“شاهد” آخر ظهور لـ”خاشقجي” قبل توجهه للقنصلية وصحيفة تكشف ماذا فعل قبل 7 أيام من مقتله

نشرت صحيفة “حرييت” التركية السبت، صورا حصرية حصلت عليها لآخر ظهور للصحفي السعودي البارز قبل توجهه إلى قنصلية بلاده بمدينة إسطنبول.

وقالت إنّ “خاشقجي اشترى منزلا في إحدى مناطق المدينة قبل سبعة أيام من مقتله”.

 

وادعت وكالة الأنباء الرسمية، أن التحقيقات الأولية التي أجرتها النيابة العامة في موضوع اختفاء جمال خاشقجي أظهرت أن المناقشات التي تمت بينه وبين الأشخاص الذين قابلوه أثناء تواجده في قنصلية المملكة في إسطنبول أدت إلى حدوث شجار واشتباك بالأيدي مما أدى إلى وفاته.

 

وأعلنت الرياض توقيف 18 شخصًا جميعهم سعوديون، على خلفية الواقعة، لكنها لم تكشف عن مكان جثمان خاشقجي الذي اختفى عقب دخوله القنصلية في 2 أكتوبر/ تشرين أول الجاري، لإنهاء معاملة رسمية خاصة به.

 

كما أعفى العاهل السعودي سلمان بن عبد العزيز، مسؤولين بارزين بينهم نائب رئيس الاستخبارات العامة اللواء أحمد عسيري، والمستشار بالديوان الملكي سعود بن عبدالله القحطاني، وأمر بتشكيل لجنة برئاسة ولي العهد محمد بن سلمان، لإعادة هيكلة الاستخبارات العامة.

 

وكشفت صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية، الجمعة، عن خطة من شأنها الدفع بـ”عسيري” المقرب من ولي العهد محمد بن سلمان، كـ “كبش فداء” في قضية مقتل خاشقجي.

 

وقال نائب رئيس حزب العدالة والتنمية الحاكم في إن الأخبار القادمة من السعودية تقول إن جريمة قتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي سيتم تحميلها لبعض الأشخاص في محاولة لتبرئة ساحة العائلة الحاكمة.

 

وأضاف المتحدث أنه لا يمكن أن يرتكب موظفو دولة جريمة دون تفويض من مسؤوليها”. وتابع أن تبرئة الإدارة السعودية بتحميل أشخاص التهمة غير مقبول.

 

ووعدت تركيا السبت بالكشف عن كامل تفاصيل مقتل خاشقجي بعد إقرار الرياض بأنه قتل في قنصليتها بإسطنبول.

 

ونقلت وكالة أنباء الأناضول عن عمر جليك المتحدث باسم حزب العدالة والتنمية أن “كشف ملابسات الحادثة دين في أعناقنا، وسنستخدم جميع الإمكانيات في هذا الصدد، وهذا ما تجسده إرادة الرئيس أردوغان”.

 

وأضاف “نحن نجري تحقيقنا المستقل إضافة إلى تحقيق آخر مع السعودية” قبل أن يتابع “نحن لا نتهم أي شخص مسبقا، ولكننا لا نرضى بأن يبقى أي شيء مخفيا”.

قد يعجبك ايضا

التعليقات تخضع للمراجعة قبل النشر

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.