الرئيسية » الهدهد » فيديو لم يُشاهده كثيرون .. جمال خاشقجي يكشف سبب حصار قطر وماذا قال عن مصر!؟

فيديو لم يُشاهده كثيرون .. جمال خاشقجي يكشف سبب حصار قطر وماذا قال عن مصر!؟

نشرت قناةالجزيرة مباشر” مقتطفات من لقاءات سابقة أجرتها القناة مع الكاتب الصحفي السعودي المغدور جمال خاشقجي، حيث كشف في إحدى اللقاءات عن السبب المباشر لاندلاع الأزمة الخليجية التي اندلعت يوم 5 يونيو/حزيران من العام الماضي.

 

ووفقا لـ”خاشقجي” فقد أكد في الفيديو، أن الأزمة مع قطر سببها الإسلام السياسي والانقلاب في مصر أو بالأحرى “الربيع العربي”، على حد قوله.

 

وأوضح “خاشقجي” بأن السعودية والنخبة الحاكمة فيها مقتنعة بأن الربيع العربي هو تهديد إستراتيجي لمستقبل المملكة العربية السعودية، وأن الإسلامي السياسي وتحديدا جماعة الإخوان المسلمين هو تهديد وجودي للدولة.

 

وأكد “خاشقجي” على أنه لا ينبغي على السعودية أن تكون خصما للإسلام السياسي، داعيا إياها لإعادة النظر، كون المملكة هي أب وأم الإسلام السياسي، على حد وصفه.

وسبق أن ربط “خاشقجي” في مقابلة تلفزيونية مع قناة “دويتشه فيله” الألمانية، في ديسمبر/كانون الأول الماضي عدم تفاؤله بانفراج قريب للأزمة بـ”الشخصنة الشديدة والقاسية في الأزمة التي نشهدها في التشاتم والتسابب، والذي الكثير منه للأسف يأتي من بلادي”، معتبرا أن “هذا أمر مؤلم”، وأن السعوديين لم يتعودوا “مطلقا على هذا المزاج”.

 

وأوضح “خاشقجي” حينها أن “هذه الشخصنة توحي بأن أي حل يطرحه أي شخص لن يُسمع له لأن المسألة هي مجرد عناد شخصي”.

 

وألمح إلى أن “الأمر الآخر الذي يجعلني لا أتفاءل، إلا بدرجة قليلة، هو استمرار الرأي أو الموقف السعودي المعادي للربيع العربي، وقطر تمثل للسعودية وحلفائها النافذة الصغيرة التي تسمح للربيع العربي أن يتنفس من خلالها، وهم يعتقدون أنهم نجحوا بالقضاء على الربيع العربي وخنقه”.

 

وأضاف خاشقجي: “يعتقدون أن لديهم القدرة على إغلاق هذه النافذة. لذلك أنا غير متفائل بأن 2018 ستشهد خروجا جميلا لنا جميعا من هذه الأزمة العبثية”.

 

وقال إن “ما يجري في بلادي وفي الخليج عموماً هو سياسات غير منطقية لا تتفق مع المصلحة التي يعرفها أو يجب أن يدركها أي شخص خبير في الاستراتيجيا”.

 

وأردف “يجب أن يكون هنالك استراتيجيون حول المسؤول السعودي يساعدونه في التوجه نحو المسار الصحيح. فسياسة اللامنطق لا تزال هي السائدة”.

 

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.