فريق التحقيق التركي استخدم مادة كيميائية لكشف تفاصيل مقتل خاشقجي.. استخدموا الطلاء لطمس الأدلة ولكن هذا ما جرى

كشفت مصادر تركية بأن الأجهزة الأمنية التركية استخدمت مادة “اللومينول” داخل في إسطنبول للكشف عن محاولات طمس الأدلة المتعلقة بمقتل الكاتب الصحفي السعودي .

 

وقالت المصادر إن التركي، الذي سمح له للمرة الأولى بدخول مقر القنصلية السعودية في إسطنبول، مساء الإثنين ، استخدم مادة “اللومينول” التي يمكنها أن تكشف الآثار حتى لو تمت إزالتها بالمنظفات أو طلاء الحوائط .

 

ومادة “اللومينول” هي مادة كيميائية على شكل بلور صلب ذي لون أبيض مائل إلى الصفرة، قابل للذوبان بالماء وفي أغلب المحاليل العضوية القطبية، وتعطي لوناً متوهجاً أزرق مميزاً عند مزجه بمؤكسد مناسب.

 

وتستعمل “اللومينول” في مجال الطب الشرعي وعلم الجنايات، لكشف آثار الدماء الخفيفة غير الظاهرة للعلن.

 

ويعمل هذا الطلاء الفسفوري على إظهار بقع الدماء المزالة من مسرح الجريمة عن طريق التفاعل الكيميائي بين الطلاء الفسفوري والهيموغلوبين والأكسجين الذي يحمل البروتين إلى الدم.

 

ويبدو مظهر البقع بعد إضافة الطلاء في شكل ضوء متوهج.

 

وكان مصدر في مكتب المدعي العام التركي لقناة الجزيرة، أن الفحص الأولي لمقر القنصلية السعودية “أظهر أدلة بارزة على مقتل الصحافي السعودي جمال خاشقجي رغم محاولات طمسها”.

 

وقال المصدر إن الأدلة التي وُجدت تدعم شبهة تعرض خاشقجي لجريمة قتل.

 

ودخل مسؤولون سعوديون وأتراك، الإثنين إلى مبنى القنصلية السعودية في إسطنبول، ضمن فريق العمل المشترك المعنيّ بالكشف عن ملابسات اغتيال جمال خاشقجي.

 

ووصل المسؤولون المكلفون قضية جمال خاشقجي في 3 سيارات، أمام القنصلية الواقعة بحي «لفنت» التابع لمنطقة بشيكتاش بإسطنبول، ثم دخلوا مبنى القنصلية.

 

ويتزامن ذلك مع ما كشفته شبكة “سي إن إن” الأميركية، نقلا عن مصدرين مطّلعين، الإثنين، أن السعودية تستعد للإقرار بأن الصحافي السعودي جمال خاشقجي قتل أثناء التحقيق الذي “سار في اتجاه خطأ”، وأن الهدف الأساسي من العملية كان “الاختطاف”.

 

وذكرت الشبكة، نقلًا عن أحد المصدرين، أن التقرير السعودي الذي سيصدر حول الواقعة سيخلص إلى أن “العملية ضد خاشقجي تمّت بدون تصريح وبلا شفافيّة”، وأن “المتورطين فيها سيُحمّلون المسؤولية”.

 

وأضافت المصادر أن التقرير لايزال في مرحلة الإعداد، وأن بعض المعطيات المذكورة تبقى قابلة للتغيير في التقرير النهائي.

 

من جانبها، أكدت “نيويورك تايمز” ما نقلته “سي إن إن”، وأضافت نقلا عن مصدر اشترط عدم الكشف عن هويته، أنه من الممكن إلقاء اللوم على أحد مسؤولي الاستخبارات السعودية، وأن هذا المسؤول مقرّب من ولي العهد ، مضيفاً أن “المسؤول المتهم كان غير كفء وسعى لإثبات ذاته في عمليات سرية”.

 

بدورها، ذكرت شبكة “إن.بي.سي”، نقلا عن ثلاثة مصادر، أن تعدّ تقريرا تقرّ فيه بأن خاشقجي قتل داخل القنصلية.

 

وأضافت الشبكة أن التقرير السعودي سيقدم تفسيرا يعفي محمد بن سلمان من مسؤولية قتل خاشقجي.

 

ويمثّل هذا الإقرار السعودي، حال وقوعه، تراجعًا عن الرواية التي ما زالت الرياض تتشبث بها منذ حديث ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، لوكالة “بلومبيرغ” بعد ثلاثة أيام من اختفاء خاشقجي، بأن الأخير “خرج من السفارة بعد وقت قصير”.

 

وتتقاطع هذه المعطيات الجديدة مع الطرح الجديد الذي قدّمه، في وقت سابق اليوم، الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، بعد حديثه مع الملك سلمان بن عبد العزيز، حين أشار إلى إمكانية وجود “قتلة مارقين” متورّطين في الواقعة، رغم أن الفريق السعودي سافر عبر طائرات خاصّة مملوكة للدولة، وتحرّك أفراده من خلال جوازات سفر دبلوماسيّة.

قد يعجبك ايضا
  1. الجوكر يقول

    المحرض والمتستر على الجريمة هو بمنزلة القاتل لا يقل عنه، وترامب القذر هو كذلك بل أكثر إجراماً من “أبو منشار” نفسه، لقد عمت الأموال ورنين الذهب ومصلحته الشخصية لا مصلحة أميركا بصيرته وضميره، ولربما ذهب دم جمال هدرا دون قصاص في عالم رجحت فيه كفة المصالح وشهادة الزور والتلفيق على كفة العدالة وحقوق الإنسان، لكن الله سينصفك ويقتص منهم يا جمال ولن يضيع عنده حق، يومها سيعض الظالم على يده حتى وإن كانت يده منشارا.

  2. عبده يقول

    محمد بن سلمان شاب فاسد متهور مهووس بالسلطة لا يمتلك خبرة الحاكم عنده جنون العظمة يفتقد للحكمة أهدر مليارات الدولارات نتيجة قرارات غير صائبة أصابت اقتصاد بلاده بتدهور كبير .دمر اليمن . مجرم مطلوب للعدالة هو والمسؤلون معه .

  3. - يقول

    عبده:
    16 أكتوبر، 2018 الساعة 6:06 ص
    محمد بن سلمان شاب فاسد متهور مهووس بالسلطة لا يمتلك خبرة الحاكم عنده جنون العظمة يفتقد للحكمة أهدر مليارات الدولارات نتيجة قرارات غير صائبة أصابت اقتصاد بلاده بتدهور كبير .دمر اليمن . مجرم مطلوب للعدالة هو والمسؤلون معه .
    >>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>
    الشرهه ليس عليه او على ابوه الملعون الصهيوني ولا على كلابهم وحميرهم الوهبنجيه
    وانما على القطيع المتسعود السافل المنحط والذي قيمته مايخرج من دبره

  4. د.ناصر الدين المومني يقول

    حقاره ليس بعدها حقاره
    سفاله ليس بعدها سفاله
    انحطاط ليس بعده انحطاط
    نذاله لا يمكن وصفها بكلمات
    بدلا من ان تكون قنصلية بلاده مأوى امن له
    اصبحت مصلخ للخاشقجي

    الموت للجبناء الموت للانذال

التعليقات تخضع للمراجعة قبل النشر

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.