ترامب يوجه “بومبيو” للقاء الملك سلمان “فورا” بعد أن أنكر معرفته أي شيء عن خاشقجي

قال الرئيس الأمريكي اليوم، الإثنين، إنه وجه وزير خارجيته مايك بومبيو، للقاء العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، “فورا” والذي أنكر معرفته أي شيء عن قضية اختفاء الصحفي .

 

جاء ذلك في تغريدة لترامب، على “تويتر”، أعلن من خلالها إجراءه اتصالا هاتفيا مع الملك سلمان لبحث قضية “خاشقجي” المختفي منذ أكثر من أسبوعين.

 

وكتب ترامب، “على الفور، أُرسل وزير خارجيتنا للقاء الملك”.

 

وأضاف “تحدثت مع ملك السعودية، الذي نفى معرفته بأي شيء حول ما حدث (لخاشقجي)”.

 

وأشار ترامب، في تغريدته، إلى استخدام الملك سلمان، عبارة “مواطننا السعودي”، في إشارة إلى خاشقجي، وتابع أن الملك أكد تعاون بلاده “الوثيق” مع تركيا لإيجاد إجابات حول اختفاء خاشقجي.

 

 

من جانبها قالت وزارة الخارجية الأمريكية إن الرئيس دعا إلى “تحقيق مفتوح وفوري في اختفاء خاشقجي”.

 

وتأتي هذه التطورات بعد أن شكت جهات التحقيق التركية مما سمتها “مماطلة من قبل الجهات السعودية” في الاستجابة لطلبها المتكرر بتفتيش القنصلية وبيت القنصل.

 

وكانت وكالة الأنباء السعودية قالت إن الملك سلمان بن عبد العزيز أجرى اتصالاً هاتفيا مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، وشكره على ترحيبه بمقترح السعودية تشكيل فريق عمل مشترك لبحث موضوع اختفاء خاشقجي.

 

من جهة أخرى، قالت مصادر في الرئاسة التركية إن أردوغان ناقش، خلال الاتصال، مع الملك السعودي مسألة كشف ملابسات حادثة اختفاء جمال خاشقجي، وأضافت المصادر أن أردوغان أكد على أهمية مجموعة العمل المشتركة بين البلدين للتحقيق في القضية.

 

وكان خاشقجي دخل القنصلية السعودية في إسطنبول في الثاني من أكتوبر الجاري للحصول على وثيقة لإتمام زواجه من خطيبته خديجة جنكيز التي كانت تنتظره خارج المبنى.

 

ومنذ ذلك الحين لم يعثر له على أثر، وبينما نقلت وسائل إعلام عن مسؤولين أتراك أنه قتل وعذب داخل القنصلية على أيدي ضباط أمن سعوديين، تتفي الرياض بشدة هذه التسريبات وتعدّها اتهامات زائفة.

 

وتوعد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، السعودية بـ “عقاب شديد” إذا ما ثبت تورطها في اختفاء خاشقجي.

قد يعجبك ايضا

التعليقات تخضع للمراجعة قبل النشر

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.