رفع سعر النفط وتصالح مع إيران وحماس وحزب الله.. ابن سلمان يطلق صبيانه لتهديد ترامب: سنطعنك في مقتل

في حملة سعودية ممنهجة للضغط على صناع القرار الأمريكي لأجل الجنوح لجانب المملكة فيما يخص أزمة “خاشقجي” وردا على تهديدات “ترامب” الأخيرة لولي العهد السعودي، أطلق “ابن سلمان” صبيانه على رأسهم “دليم” لتهديد الأمريكيين وإرسال رسالة مفادها أن الاقتصاد الأمريكي سيلحقه ضررا كبيرا في حال اتجه ترامب لفرض عقوبات بالفعل على .

 

سنرد بإجراء أكبر

أوضح مصدر سعودي مسؤول رفض بلاده “التام” لـ”التلويح بفرض عقوبات اقتصادية” على خلفية قضية اختفاء الإعلامي السعودي منذ دخوله القنصلية في إسطنبول، ومطالبة الرياض بكشف الحقيقة حول اختفائه.

 

وقال المصدر المسؤول، حسبما نقلته وكالة الأنباء السعودية، إن “المملكة تؤكد أنها إذا تلقت أي إجراء فسوف ترد عليه بإجراء أكبر”، قائلا إن للاقتصاد السعودي دورا مؤثرا وحيويا في الاقتصاد العالمي ولا يتأثر إلا بتأثر هذا الاقتصاد كله.

 

وبحسب المصدر ذاته، أكدت السعودية “رفضها التام لأي تهديدات ومحاولات للنيل منها، سواء عبر التلويح بفرض عقوبات اقتصادية، أو استخدام الضغوط السياسية، أو ترديد الاتهامات الزائفة التي لن تنال من المملكة ومواقفها الراسخة ومكانتها العربية والإسلامية والدولية”.

 

يدخل على الخط: واشنطن تطعن نفسها

وفي تهديد مباشر يحمل وجهة نظر سيده “ابن سلمان”، قال مدير قناة العربية السعودية الإعلامي تركي الدخيل، إن اتجاه واشنطن لفرض عقوبات على الرياض، على خلفية اختفاء الصحفي السعودي جمال خاشقجي قد يسفر عنه عدد من “العواقب” منها التقارب بين طهران والرياض، وإقامة قاعدة عسكرية روسية في تبوك شمال غرب المملكة.

 

وكتب الدخيل في مقال على موقع “العربية نت” بعنوان “العقوبات الأمريكية على الرياض تعني أن واشنطن تطعن نفسها”، إنه “إذا وقعت عقوبات أمريكية على السعودية، فسوف نكون أمام كارثة اقتصادية تهز العالم، فالرياض عاصمة وقوده، والمس بها سيصيب إنتاج النفط قبل أي شيء حيوي آخر. مثل عدم التزام السعودية بإنتاج السبعة ملايين برميل ونصف”.

 

وتابع: “إذا كان سعر 80 دولارا قد أغضب الرئيس ترامب، فلا يستبعد أحد أن يقفز السعر إلى مئة ومئتي دولار وربما ضعف هذا الرقم، بل ربما تصبح عملة تسعير برميل النفط هي العملة الصينية اليوان بدلاً من الدولار، والنفط هو أهم سلعة تتداول بالدولار اليوم”.

 

وأضاف الدخيل، “سيرمي ذلك كله العالم الإسلامي في أحضان إيران التي ستكون أقرب إلى الرياض من واشنطن”.

 

كما تطرق الدخيل إلى خيارات أخرى قد تلجأ إليها الرياض في حال قررت واشنطن معاقبتها، حيث قال إن “فرض عقوبات من أي نوع على السعودية من قبل الغرب، سيدفعها إلى خيارات أخرى قالها الرئيس ترامب بنفسه قبل أيام، إن روسيا والصين بديلتان جاهزتان لتلبية احتياجات الرياض العسكرية وغيرها، ولا يستبعد أحد أن تجد من آثار هذه العقوبات قاعدة عسكرية روسية في تبوك شمال غرب السعودية، في المنطقة الساخنة لمربع سوريا وإسرائيل ولبنان والعراق”.

 

وحزب الله أصدقاء

وأضاف الدخيل، “في وقت يعني تحول حماس وحزب الله من عدوين إلى صديقين، كما أن الاقتراب لهذا الحد من روسيا سيؤدي للاقتراب من إيران وربما التصالح معها”.

 

كما أشار مدير قناة العربية، إلى حجم مبيعات السلاح بين المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة، وقال “لن يكون غريبا وقف شراء الرياض الأسلحة من ، الرياض أهم زبون للشركات الأمريكية، فالسعودية تشتري 10 بالمئة من مبيعات شركات السلاح في ، و85 بالمئة من الجيش الأمريكي، فيما يبقى لبقية دول العالم خمسة في المئة فقط، بالإضافة إلى تصفية أصول واستثمارات الرياض في الحكومة الأمريكية والبالغة 800 مليار دولار”.

 

وتابع “كما ستحرم الولايات المتحدة من السوق السعودية التي تعتبر أحد أكبر عشرين اقتصادا في العالم”.

 

ووصف الدخيل هذه الإجراءات بـ”البسيطة، كما ستحرم الولايات المتحدة من السوق السعودية التي تعتبر أحد أكبر عشرين اقتصادا في العالم”.

 

واختتم الدخيل مقاله بأن “واشنطن بفرض عقوبات على الرياض ستطعن اقتصادها في مقتل، وهي تظن أنها تطعن الرياض وحدها”.

 

“دليم” يعود للساحة

وبعاد غياب مثير للجدل استمر أيام، ها هو مستشار “ابن سلمان” المقرب وقائد جيش ذبابه الإلكتروني يعود للساحة من جديد ويغرد بأوامر من سيده ردا على التهديدات التي أطلقها الرئيس الأمريكي ، ولوحت بها بعض الدول الأوروبية بفرض عقوبات على المملكة بشأن اختفاء الصحفي السعودي جمال خاشقجي.

 

وقال القحطاني عبر حسابه بموقع تويتر وفقا لما رصدته (وطن)، “حين يتكلم الكبار: نرفض أي تهديدات أو ضغوطات سياسية، مواقفنا راسخة ومكانتنا واضحة.. تلك المساعي الواهنة كسابقاتها هي الزوال”.

 

 

وأكدت تقارير إعلامية أن جمال خاشقجي أبلغ أصدقاءه بأنه تلقى مكالمات من مسؤول سعودي كبير، حثه على إنهاء منفاه الاختياري والعودة إلى الرياض.

 

وبحسب صحيفة “واشنطن بوست” تضمنت الدعوة وعدا بالعودة الآمنة وحتى الحصول على وظيفة مقربة من ولي العهد الأمير ، لكن خاشقجي قال لأصدقائه أنه لا يثق في العرض أو المسؤول الذي يسلمه، وهو سعود القحطاني، وهو مستشار ولي العهد يبلغ من العمر 40 عاما.

 

“ترامب” يسعى لحلب المزيد

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قد توعد المملكة العربية السعودية بعقاب شديد في حال أثبتت التحقيقات مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي داخل قنصليتها في إسطنبول بتركيا، مستبعدا فرض عقوبات على مبيعات الأسلحة للمملكة حتى لا يضر بالوظائف الأمريكية.

 

وشوهد خاشقجي آخر مرة في الثاني من أكتوبر الحالي وهو يدخل إلى القنصلية السعودية في إسطنبول للحصول على وثائق لإتمام زواجه، وقالت خطيبته التي كانت تنتظره في الخارج إنه لم يخرج من القنصلية.

 

وقدمت السلطات التركية والسعودية روايات متضاربة حول مكان خاشقجي، حيث تقول أنقرة إنه لم يخرج من مبنى القنصلية السعودية الذي دخله، بينما تصر الرياض على أنه غادره بعد وقت وجيز من إنهاء إجراءات معاملة متعلقة بحالته العائلية.

 

ورد القحطاني أمس السبت على التقارير التي تتهمه بالضلوع في قتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي وتقطيع جثته.

 

ونشر القحطاني سلسلة من التغريدات على حسابه على “تويتر”، يظهر فيها عدم اكتراثه بما يقال عنه، مضيفا: “اتهموني أيضا أنني وراء قنوات بي أوت كيو وأنني جزار قطعت جثة إنسان وهو حي، يعني (ديكستر) القرن، نسيت وقبلها أيضا قالوا إنني هاكرز محترف”.

قد يعجبك ايضا
  1. عربي حر يقول

    هذه تهديدات لا قيمة لها الا عند الاغبياء، أتمنى أن تقوم بنصف ما تهدد به، هذه المملكة يحكمها ولد تافه غبي سيودي بها الى التهلكة.

  2. mutaz يقول

    الله أعلم شو طلب ترامب من أبن سلمان حتى هاج هلهوجه هذا طالب شي كبير أبو أفانكا ،
    شو طلب منو ؟؟؟؟؟
    معقول طلب منو يتنحى ؟؟ أو طلب نص السعوديه ؟؟

  3. زرقاء اليمامة الاميركية يقول

    الدب الداشر ابو المناشير وتقطيع اللحوم مو عارف حجمه انتفخ اكثر من اللازم مثل البالون وصار من اللزوم فرقعته ولم يعتبر من نهايات الرؤساء الدكتاتوريين من قبله ونهايتك قربت يا الدب الداشر الي الجحيم وانشاء الله شعبك يقطعك قطعا اربا.

  4. عمر يقول

    سبحان الله اني اتعجب من تدني مستوى تفكير هذه الطغمة بزعامة ابو المنشار!؟ اعتقد كل القراء ضحكوا من صبيانية وتهديد آل سلول لأمريكا, لأن الكل يعلم علم اليقين لو ان ترمب اغتصبهم امام زوجاتهم واغتصب زوجاتهم امامهم لما تجرأ احد من هذه القاذورات ان يعترض ويدافع عن عرضه فكيف سيهددون امريكا؟ ربما غداً سيخرجون علينا بلعبة بلاي ستايشن يحتلون امريكا بها!!

  5. سعد البركلي يقول

    اذا كان بامكانكم التصالح مع ايران فلماذا هذا التوتر وصرف المليارات في السلاح.
    علاقتكم مع ايران بيد امريكا يا امير يا مرهق سياسي. اذا تصالحتم مع ايران فلمن تبيع امريكا اسلحتها
    يبدو ان هذا الامير يمتاز بالغباء السياسي

  6. زرقاء اليمامة الاميركية يقول

    ترمب في مأزق لان مصالحه التجارية مع السعودية ولكن السياسيين من كلا من الحزبين الجمهوري والمؤيد لترمب في اميركا والديموقراطي ضد ترمب من البداية اتحدا وفي كلمة واحدة لازم العقاب ضد التافه الدب الداشر واقل عقاب له المحاكمة وعلنا وثم التنحي كلية عن السياسة والسجن في زنزانة منفردة وهو اقل شئ وترمب فعلا متضايق من الطريقة الهمجية لتصفية المعارضين وخصوصا ان خاشقجي صحفي وثانيا علي وشك يصبح مواطنا اميركا واهم شئ حرية الانسان لدينا في التعبير بغض النظر عن العرق والدين والجنس وان ابن سلمان لا يحمي الحريات وخصوصا انه اعطي النساء بعضا من الحرية في قيادة المركبات وتلك حرية كادبة ولكنهم الان فتحوا ملفات قديمة للسعودية ومنها تفجيرات البرجيين العالميين والتي قام بها معظمهم من السعوديين والادهي والامر من عايلة الشحري لان من ال 15 فردا من قاموا بتعديب وتقطيع خاشقجي من نفس العيلة وهم يدكرونها في الصحف والتلفاز ان ال سعود همج وليس لديهم اي حقوق انسان. والدب الداشر ابو المناشير ضغط علي زر وهي شعرة معاوية وقطع العلاقات تماما مع اميركا ويمكن نهاية حكم ال سلول بادن واحد احد

  7. من غير اسم يقول

    هذا ما وصل الحال عليه العرب ترامب يستحقركم ويذلكم ويلعب بكم وكأنكم دمى تحرك بخيوط وانتم لا حول لكم ولا قوه.
    وبعض الدول العربية تسمى نفسها بالعظمى وتستقوى على جوارها وبمجرد ما كانت نبرة ترامب حاده عليها رجعت للجوار وتطلب من الجميع الوقوف معها في صف واحد وأنها امام خطر
    إذا العظمى في ماذا !

التعليقات تخضع للمراجعة قبل النشر

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.