ترامب يُصعّد لهجته: سنعرف ما جرى لـِ”خاشقجي” وسيكون هناك عقاب شديد للسعودية في حال وقوفها وراء قتله

صعّد الرئيس الأمريكيّ دونالد ، لهجته ضدّ ، وتوعّدها  بـ”عقابٍ شديد، في حال تبيّن أنها وراء اختفاء الكاتب الصحفي السعودي .

 

وقال ترامب لبرنامج “60 دقيقة” على قناة CBS: “إذا كان السعوديون فعلا وراء اختفاء خاشقجي فإن ذلك سيثير غضبنا بشكل كبير”.

 

وأضاف: “لدينا خيارات عديدة لمعاقبة السعودية إذا ثبت لدينا تورطها في اختفاء جمال خاشقجي”.

 

وقال ترامب إن السعوديين ينفون بشدة مسؤوليتهم عن قتل “خاشقجي”، وهناك احتمالية تورّطهم.

 

واستبعد الرئيس الأمريكيّ ايقاف صفقات الأسلحة مع السعودية.

 

وأكد ان ولي العهد السعودي نفى تماما لجاريد كوشنر اَي دور سعودي في أزمته.

وكان ترامب قال في وقتٍ سابقٍ الجمعة، إنه سيتصل هاتفيا بالعاهل السعودي سلمان بن عبد العزيز لبحث مسألة اختفاء الصحفي السعودي جمال خاشقجي.

 

جاء ذلك في تصريحات أدلى بها ترامب للصحفيين، قبيل مشاركته في فعالية بولاية أوهايو.

 

وردا على سؤال عما إذا كان اتصل بالعاهل السعودي، أجاب ترامب أنه لم يتصل بعد، مشيرا أنه سيجري اتصالا هاتفيا بالملك ويبحث معه مسألة اختفاء خاشقجي.

 

وأضاف الرئيس الأمريكي أن بلاده وتركيا والسعودية تواصل التحقيقات في الحادثة، مضيفا: “من المحتمل أن يكون الوضع فظيعا، سنرى ما سيحدث”.

 

وكانت آثار الصحفي السعودي قد اختفت في الثاني من أكتوبر / تشرين الأول الجاري، عقب دخوله قنصلية بلاده في إسطنبول التركية لإجراء معاملة رسمية تتعلق بزواجه.

 

 

قد يعجبك ايضا
  1. - يقول

    اخرجوا الادله ياجبناء يامشبوهين
    وقدموها للاعلام !!!

    المتهم المشبوه المجرم الارهابي
    يشارك في التحقيق
    اخشى بانه تواطئ ومحاوله لدفن القضيه
    وهذه خيانه لاتغتفر .

  2. ابو احمد يقول

    نحن علي ثقة ببراءة السعوديه من هذده التهمه وفي حال ثبوتها ( نفوض ترامب بمصادرة جميع ارصدة واملاك الامراء السعوددين والاميرات والوزراء في الداخل والخارج ) ….ونخص بالذكر دليم كبتشينو وتركي حبيب أمه واذا بياخذهم ترامب كلهم عنده في جوانتانامو يفعل خير .

  3. ابو احمد يقول

    محمد بن زايد / يلغي زيارته لفرنسا وللاردن .وقرر يتحجب ويلازم مسجد زايد …صابه الاسهال ..

  4. اتحدى تنشروا تعليقي يقول

    حملة إعلامية كبرى منظمة يقودها الإعلام التركي ومن خلفه القطري ضد السعودية، بتسريبهما للشائعات واستنتاجات الشرطة الأولية عبر مصادر مجهولة في قضية اختفاء الصحفي السعودي جمال خاشقجي، والتي تغذي بدورها بعض وسائل الإعلام العالمية المشهورة باقتتاتها على الشائعات والأخبار المزيفة المثيرة.

    وكان من اللافت انحسار أخبار المصادر الأمنية غير الرسمية مجهولة المصدر في مجموعة صحف تركية بعينها، هي: “صباح” و”يني شفق” و”تافكيم”، ولكن وكما يقال في المثل الشعبي: “إذا عُرف السبب بطُل العجب”.

    وتمتلك شركة إعلامية تُدعى “Turkuvaz Media Group” جميع تلك الصحف التركية السابق ذكرها، والتي تشن حملة إعلامية شعواء ضد المملكة، وتفوح منها رائحة التسييس لقضية إنسانية تخص مواطنًا سعوديًّا، ودون أي اعتبارات لزمالة المهنة، أو البعد الإنساني والأخلاقي لقضية شخص غائب تتقطع قلوب أهله وأقاربه ومحبيه بسبب عدم معرفتهم بمصيره حتى الآن، فيما تتلاعب بمشاعرهم وسائل الإعلام التركية بذكرها تفاصيل وهمية عن اغتياله.

    لقد استحوذت شركة “Turkuvaz Media Group” على صحيفة صباح التي كانت في السابق معارضة للنظام، قبل أن تتحول إلى قط أليف تابع للرئيس “أردوغان” في عام 2007، وهو نفس العام الذي استحوذت فيه الشركة على صحيفتي “يني شفق” و”تافكيم”، فيما تستحوذ الشركة على مجموعة صحف ومجلات أخرى، بالإضافة إلى قنوات تلفزيونية؛ ما جعلها صاحبة نفوذ وتأثير هائل على الرأي العام التركي.

    من يدير “Turkuvaz”؟
    ربما لن يكون من المفاجئ القول إن رئيس مجلس إدارة شركة “Turkuvaz Media Group” هو “سرهات ألبيراق” شقيق “برات ألبيراق” وزير المالية والخزانة، وصهر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

    ويحمل “سرهات” شهادة الدكتوراه في المحاسبة والتمويل، وهو في الأساس متخصص في العلوم السياسية والعلاقات الدولية؛ حيث حصل على شهادة البكالوريوس في هذا الفرع من العلوم الاجتماعية من جامعة البوسفور، بينما حصل على الماجستير من جامعة بيس بنيويورك في إدارة الأعمال.

    علاقة قوية:
    وعلى ما يبدو فإن “سرهات” يتمتع بعلاقات قوية ومتميزة بالرئاسة التركية؛ إذ يظهر خبر نشرته صحيفة “صباح”، ويرجع تاريخه إلى 18 يونيو الماضي، حضور “سرهات” إفطارًا جماعيًّا نظمه أردوغان لممثلي الإعلام من رؤساء تحرير وإعلاميين، وبرغم عدم وجود صفة إعلامية محددة لـ”سرهات” إلا أنه كان حاضراً متبوِّئًا مقعده إلى جوار أردوغان.

    وفي خبر آخر في نفس الصحيفة، وفي تغطيتها لندوة أقامها حزب العدالة والتنمية الحاكم بتاريخ 14 أغسطس الماضي، يظهر “سرهات” وهو يقدم هدية للرئيس التركي عبارة عن برواز يحمل الآية القرآنية: “إِنَّا فَتَحْنَا لَكَ فَتْحًا مُبِينًا”، ويتبادل مع أردوغان الحديث والابتسامات. ثم يظهر في صورة أخرى من الندوة وهو يقف إلى جوار رأس النظام التركي.

    هذا بينما يتمتع شقيقه “برات” –بطبيعة الحال– بعلاقات ممتازة بوالد زوجته أردوغان، وهو ما خول له الحصول على منصب رفيع في الحكومة التركية، وبعد أن شغل منصب وزير الطاقة انتقل ليحمل حقيبة المالية والخزانة.

    كما يتمتع “برات” بنفوذ كبير داخل الحكومة التركية، وبات أحد أهم المسؤولين داخل أروقة القرار التركي، ومع نمو الدور الذي يلعبه برات في أروقة الحكم في تركيا، دفع ذلك بزعيم المعارضة كمال قليجدار أوغلو إلى وصفه برئيس حكومة الظل في تركيا إلى جانب رئيس الحكومة بن علي يلدرم.

    هذه العلاقات المتشابكة قد تكون الأرجح في أن تجرؤ تلك+ الصحف (صباح، ويني شفق، وتافكيم) على سَوْق التهم جزافاً مستهدفة المملكة العربية السعودية في قضية اختفاء “خاشقجي”؛ ربما لتصفية حسابات سياسية مع السعودية، وخاصة أن طريقة عرض الأخبار والتقارير توحي بعدم مهنية أو احترافية بكيل الاتهامات للمملكة، والقفز على الحقائق، واعتبار الصحفي السعودي المختفي مقتولاً بالفعل، برغم عدم وجود دليل مادي واحد على مقتله، فضلاً عن عدم وجود دليل مادي واحد على تورط السعودية في اختفائه.

  5. مواطن يقول

    للاسف وطن اصبحت بوق لقطر ولاخوان وتبين بغض محرريها ومعديها للسعودية
    حتى التعليقات اللي فيها حقيقه لاتنشر ابدا
    عموما ياجبل مايهزك ريح نابحو على قدر المستطاع

  6. عمر يقول

    جاك الموت يا تارك الصلاة!! نهايتكم ازفت يا آل سلول, وهذا الطفل المدلل الغبي, الديناصور الداشر, هو بغبائه من يسرع بزوال عائلة تمارس الاجرام بحق المسلمين منذ منذ عقود, حيث خانوا فلسطين وكل قضايا المسلمين ووالوا الكفار وناصروهم وسرقوا ثورات المسلمين وصرفوها على العاهرات الاوربيات وطاولات القمار والخمور وتمويل الاقتصادد الغربي وشراء سلاح الخردة(سكراب) بآلاف المليارات لانعاش الاقتصاد الصليبي لمحاربة الاسلام وتمويل الانقلابات العسكرية ضد المسلمين وموالات الكفار في كل مكان ضد المسلمين في كل مكان وايواء الطواغيت ومناصرتهم ضد المسلمين والآن في الداخل حيث الحرب على الاسلام بمحاربة وسجن وقتل الدعاة ونشر الفساد الخلقي والعهر ونشر الالحاد بدعم العلمانيين والكفار في الداخل ومنع الامر بالمعروف وتحويله الى الامر بالمنكر والنهي عن المنكر اصبح النهي عن المعروف!؟ ماذا بقي من جريمة وخيانة لم ترتكبها هذه العائلة المجرمة؟

  7. مصطفي عبدالرحمن يقول

    يجب المطالبه بمحاكمه ترامب وفريقه حيث كان لديه علم باستدراج خاشقجي من واشنطن الي إستطنبول وتستر علي ذلك لان صهره شارك في التخطيط
    ويجب محاكمه ابن سلمان لانه نفذ. وابن زايد والسياسي لأنهم سمحوا لطائرات القتله من الإقلاع من للقاهره ودبي

  8. ترمب يقول

    وطن الغراء.ستبقى المسمار الذي يدق في نعوش آل سعود وأطفال زايد وعساكر الكفتة والجمبري والكحك المصري..وكل الرعاع الذين يهاجمون وطـــــــــــــــــــــــن…

  9. ابوعمر يقول

    تركيا يارقـــم…04…هي القائد الرسمي لكل العالمين العربي والاسلامي.وكل الشعوب العربية الاسلامية…انتهت أزمنتكم القومجية والعملاتية والخيانية التي حولتنا جميعا الى قطيع من الحيوانات يسخر منها اليهود والنصارى والصهاينة..تركيا ستحول الشعب العربي الى سيد نفسه على غرار الشعوب الغربية في اوروبا وامريكا…تركيا ستنهي حكم الطغاة الاعراب وجنرالاتهم الرعاع الهمجيون…تركيا ستكون القائد الاعظم الذي سيرفع الشعب العربي المسلم الى مصاف الآدميين البشريين ندا لكل الشعوب الغربية…

  10. م عرقاب الجزائر يقول

    أعراب موغلة في البداوة تحكم أوطانا؟!،حتى القتل لا يجيدونه؟!،هل يمتون هؤلاء للإسلام بصلة؟!،قال الرسول (ص):(وإذا قتلتم فأحسنوا القتل)؟!،هذا عن الحيوان؟!،فماذا عن الإنسان؟!،وقتل الإنسان بلا جريرة كبيرة عظيمة؟!،بدويون لا يحسنون حتى القتل بتستر وتخطيط ناجح؟!،فكيف يحكم هؤلاء أوطانا من خير أمة أخرجت للناس؟!،بوتين قتل جاسوس روسي في لندن بدون أن تمسك له لندن دليلا واحدا يدينه؟!،لكن ليس في قنصلية بلده بلندن؟!،بل حتى ديكتاتور كوريا الشمالية أنهى حياة شقيقه في ظرف قياسي دونما إثارة ضجيج ولا مسكوا له أدلة تدينه؟!،لكن ليس في قنصلية بلده بكوالالمبور؟!.لكن الأعراب الأشد كفرا ونفاقا وبداوة لم يصلوا بعد لدرجة تحضر عصر الألواح الرقمية قتلوا وهم ينشرون أدلة إدانتهم على الملأ متباهين أن فتشوا القنصلية فلن تجدوا جثة؟!،غريب أمر الأعراب هل يملك هؤلاء مستشارين؟!،حتى وإن هم يملكون فهم أغبى المستشارين في العالم ؟!،رغم أنهم لا يستشيرونهم ولا يحزنون؟!،إنَها الفضاعة؟!،إنَها الوضاعة؟!،إنها الحقارة؟!،إنَه السقوط المريع؟!،أبقى دائما أصر على أن كبار المجرمين هم من يناولوننا الأفيون باسم الدين مرددين لنا صباح مساء أن:(أطيعوهم وإن أخذوا أموالكم أو جلدوا ظهوركم)؟!،وعمَ قريب سيضيفون لقولهم:(وإن قطعوكم بمنشار إربا إربا)؟!.

  11. - يقول

    مواطن:
    13 أكتوبر، 2018 الساعة 7:57 ص
    للاسف وطن اصبحت بوق لقطر ولاخوان وتبين بغض محرريها ومعديها للسعودية
    حتى التعليقات اللي فيها حقيقه لاتنشر ابدا
    عموما ياجبل مايهزك ريح نابحو على قدر المستطاع
    …………………………………….
    انت يامباحث وش جابك هنا
    رح في اوكار اولياء امرك المجرمين الارهابين الخونه العملاء من صحف وقنوات وامحدهم؟
    ثم
    سؤل لك ولغيرك ممن بايع بن سلقان
    لو كنسته امريكا
    ووضعت غيره من الطواغيت
    هل ستخلع البيعه اللي معلقها في رقبتك هههههه وتبايع عميل امريكا الجديد؟

التعليقات تخضع للمراجعة قبل النشر

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.