“سكوتلاند يارد” و”FBI” مستعدون للتحقيق.. الجميع يبحث عن الحمض النووي وقطرات دم خاشقجي لحل لغز اختفائه

3

يهدف الطلب التركي بتفتيش القنصلية في إسطنبول، بحسب محللين إلى البحث عن بقايا الحمض النووي للصحافي المختفي ، مما قد يشكل نقطة انطلاقة البحث الميداني عنه حيا أو ميتا وسبيلا أخيرا لحل هذا اللغز الغامض الذي يشغل العالم.

 

قطرات الدم والحمض النووي

والواضح أن السلطات التركية لا تثق في تصريحات المسؤولين السعوديين، وترجح فرضية اغتيال “خاشقجي” في مبنى القنصلية أو فرضية الاختطاف والتصفية في مكان ما في أو تهريبه للسعودية.

 

وتطبيقا لقانون فيينا الخاص التمثيليات الدبلوماسية، طلبت تركيا من السعودية تفتيش القنصلية، وقبلت بعملية التفتيش.

 

ومن المؤكد أن الشرطة التركية تدرك جيدا أنها لن تعثر على خاشقجي في دولاب من دواليب القنصلية أو في قبر في أسفل المبنى لأنه إذا كان قد قتل فقد جرى تقطيعه ونقله الى الخارج وإذا كان قد اختطف فقد تم نقله الى خارج القنصلية،  لكنها ستحاول تطبيق آخر تكنولوجيا رصد قطرات الدم والحمض النووي للقبض على الخيط الذي سيقود الى إلقاء الضوء على هذه القضية التي تشغل بال الرأي العام الدولي.

 

وعلاقة بالفريق المكون من 15 شخصا الذي وصل الى تركيا يوم اختفاء الصحفي وغادر في الوقت نفسه، بدون شك يوجد في صفوفه من يتولون ما يصطلح عليه في عمليات الاغتيال “التنظيف”، أي محو أي أثر للحمض النووي بمواد خاصة جدا لا تستعمل في التنظيف العادي، واستعمالها في غرفة يعني أنها كانت مسرحا لجريمة قتل أو احتجاز شخص هناك بالقوة.

 

وتساعد التكنولوجيا الحالية على رصد الحمض النووي لأي شخص عندما يزور مكان ما، كما تسمح برصد نقط الدم غير المرئية للعين إذا وقعت جريمة ما عبر أضواء معينة، كما توجد كلاب مدربة على رصد الأمكنة التي كان فيها الشخص معتقلا أو تم قتله.

 

وبدون شك، فإلى جانب فريق الشرطة التركية سيكون هناك أعضاء من شرطة أجنبية وفي هذه الحالة الشرطة البريطانية والشرطة الفيدرالية الأمريكية، خاصة هذه الأخيرة التي تمتلك معدات متطورة للغاية متوفرة للدول الكبرى فقط للتحقيق في الجرائم الكبرى.

 

الـ”FBI” مستعد للتحقيق

وفي سياق آخر أعرب نائب الرئيس الأميركي، مايك بنس، اليوم الأربعاء، عن استعداد بلاده للمساعدة بـ “أي شكل” في التحقيقات باختفاء الكاتب والصحفي السعودي، جمال خاشقجي.

 

وقال “بنس” في حوار إذاعي، نقلت عنه قناة الحرة المحلية إن واشنطن مستعدة لإرسال إخصائيين من مكتب التحقيقات الفيدرالي “أف بي آي” إلى القنصلية السعودية بإسطنبول، حيث شوهد خاشقجي للمرة الأخيرة، إذا طلبت الرياض ذلك.

 

واختفى الصحفي السعودي الشهير بعد دخوله قنصلية بلاده في إسطنبول، بتاريخ 2 أكتوبر الحالي.

 

يذكر أن خطيبة خاشقجي، خديجة جنكيز، قالت في تصريح للصحفيين، إنها رافقته إلى أمام مبنى القنصلية السعودية بإسطنبول، وأن الأخير دخل المبنى ولم يخرج منه، فيما نفت القنصلية ذلك، وقالت إنّ خاشقجي زارها، لكنه غادرها بعد ذلك.

 

وكانت الخارجية التركية استدعت لأول مرة سفير الرياض لدى أنقرة، الأربعاء الماضي، أي بعد يوم من اختفاء خاشقجي، قبل أن تستدعيه للمرة الثانية الأحد للسبب ذاته.

 

كما طالب الرئيس التركي، رجب طيب ، مسؤولي القنصلية السعودية بإثبات خروج خاشقجي منها، بتقديم تسجيلات مصورة.

 

والسبت الماضي، أعلنت نيابة إسطنبول فتح تحقيق حول اختفاء خاشقجي.

 

قد يعجبك ايضا
  1. premium يقول

    http://dzayerinfo.com/ar/56222
    مقتل شقيق الصحفي جمال خاشقجي الشاب احمد خاشقجي وعائلته ( الحمض النووي )
    2018-10-10 416 مشاهدة

    هاجم ملثمون اثناء ليل الاثنين الثلاثاء بعد منتصف الليل منزل شقيق المخطوف او القتيل جمال خاشقجي المرحوم احمد الخاشقجي شقيقه، ووجدت جثته مذبوحة على الأرض في قلب الدار الرئيسي ووجدت زوجته مقتولة بطعنات خناجر في صدرها فيما يبدو ان أولادهم الثلاثة هربوا من المنزل الى منازل قريبة واستطاعوا الهرب ولم يتم قتلهم. وكان القتيل احمد خاشقجي شقيق جمال خاشقجي السياسي والصحافي الذي فُقد وقيل انه تم قتله اثناء دخوله القنصلية السعودية في إسطنبول قد صرح في بيان بأن حياة شقيقه مسؤول عنها ولي العهد محمد بن سلمان. وبعد منتصف الليل هاجم رجال ملثمون منزل احمد خاشقجي القتيل شقيق جمال خاشقجي الصحافي والسياسي واقتحموا المنزل ووفق رواية الجيران الذين رفضوا الكلام الا ان سيدة قالت انه بعد خلع الباب بدأوا بضربه بالسيوف على رأسه ورقبته الى ان قطعوا رأسه ثم ركضت زوجته لتحاول إنقاذه فطعنوها في صدرها فقتلت على الفور اما الاولاد الثلاثة فهربوا من الباب الخلفي الى الحديقة ومنها هربوا الى منازل حيث قام الأهالي بإخفائهم داخل منازلهم فيما الملثمون بعد قتل احمد خاشقجي شقيق جمال المخطوف او القتيل ركبوا في ثلاث سيارات رباعية سوداء وانطلقوا من امام منزل القتيل احمد خاشقجي في جدة الى جهة لم تعرف. وقالت السيدة لوكالة تلفزيون ايه بي سي” ان الملثمين كانوا يهاجمون بشكل وحشي احمد خاشقجي ويضربون بالسيف رقبته حتى تم قطع رقبته اما الزوجة التي كانت تصرخ وتستغيث فسحبوا خناجرهم وطعنوها في صدرها واخترقت الطعنات قلبها وقتلت على الفور ثم جاءت الشرطة السعودية وطلبت من الجيران التفرق واخذت الجثتين الى جهة مجهولة ودخلت عناصر أخرى امنية وقامت بتفتيش منزل احمد خاشقجي تفتيشا حتى الصباح. اما جثة احمد خاشقجي وزوجته فتم دفنها صباحا تحت التراب في ارض قريبة بعد حفر الأرض ودفنهم فيها اما الأولاد الثلاثة واعمارهم تتراوح بين سن 14 و18 فهم في حالة وهستيريا وبكاء انما الأهالي قاموا بنقلهم في سيارات من شارع القتيل احمد خاشقجي الى شوارع أخرى فقيرة في جدة ويبدو ان أهالي سعوديين اخفوا الأولاد مع أولادهم وبات من الصعب التفتيش عليهم. وقد سأل رجال الشرطة عن محمد خاشقجي نجل احمد البالغ من العمر 18 سنة وفتشوا كثيرا عليه لكنه كان قد هرب وقفز من الباب الخلفي ومشى مع اخوته حوالي مئتي متر قبل ان يدخل الحي الفقير في جدة وهناك قامت عائلات بأخذ كل طفل لوحده وطلبوا منه النوم الى جانب أولادهم على الأرض كي لا يتم اكتشافهم فيما كان محمد خاشقجي الابن الكبير لاحمد خاشقجي وابن شقيق جمال خاشقجي يبكي لانه رأى كيف تم قطع رأس والده وكيف تم قتل والدته. وقد ساد الرعب في كامل المنطقة بعد انتشار مئة عنصر امني فتشوا المنزل ولم يجدوا الأولاد وحذروا الأهالي من ان كل من يخفي أولاد احمد سيتم قتله الا ان الاولاد اختفوا في شوارع فقيرة وناموا عند عائلات فقيرة. ثم انه بعد دفن احمد خاشقجي وزوجته بسرعة عند السادسة صباحا أي عند الفجر تقريبا رحل رجال امن بعد ان ملأوا سيارة كاملة بكتب واغراض وصور كلها تابعة لاحمد خاشقجي ومنها تابع لشقيقه جمال خاشقجي المخطوف او المقتول في القنصلية السعودية في إسطنبول. كما اقفلوا باب القتيل احمد خاشقجي بأقفال حديدية ومنعوا أي شخص من الاقتراب الى المنزل.

    المصدر /هيئة الإذاعة الأمريكية للإنتاج التلفزيوني

  2. خالد يقول

    دخل على الخط الآن مختصين محترفين بالجرائم .والله جاك الموت يا تارك الصلاة .سنرى الآن الولد المعتوه كيف راح يتصرف . شكله بدأ يتخبط ويلاطم يمينا وشمالا ظنا منه أنه يستطيع كتم الحقيقة . وإذا كان خبر مقتل شقيق خاشقجي صحيحا فسيكون المخبول قد قضى على نفسه بنفسه . إنها لعنة إراقة الدم الحرام يا سادة . عصابة بائسة من المراهقين يتحكمون بالبلد على مبدأ العصابات الإجرامية .

  3. زرقاء اليمامة الاميركية يقول

    لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم الله يرحم جمال الخاشقجي ويرحم اخاه احمد ….الدب الداشر فقد صوابه ويتصرف كان اهل البلد عبيد لديه ……المهم التهمة ثابته علي الدب الداشر واميركا ستعلنها في الايام القادمة ادا مو حرب علي ال سعود علي الاقل مقاطعة واكيد اميركا بصدد تسليم الدب الداشر للمحاكمة هو واعوانه وترمب اعلنها صراحة قبل بضعة ايام وهدد لولا اميركا لن يستطيع نظام سلمان ان يستمر ليس لايام بل لساعات ……

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.