سجل السعودية “المشبوه” في حقوق الإنسان يمنع انضمامها للمنظمة الفرنكوفونية.. أسوأ دول العالم

4

بعد أن تم رفض الطلب الذي تقدمت به العام الماضي، تسعى العربية مرة جديدة إلى قبول عضويتها كبلد مراقب داخل (OIF)، خلال القمة المقبلة التي ستحتضنها أرمينيا يومي الــ 11و الــ 12 أكتوبر/تشرين الأول الجاري، الأمر الذي سيؤدي لمناقشات صعبة في ظل تمسك عدد من الدول الأعضاء البارزة، بعدم تناسب طلب مع المثل الديمقراطية للمنظمة.

 

فرغم أن الحصول على العضوية كمراقب داخل المنظمة الدولية للفرنكفونية، يتطلب فقط إظهار وإثبات الرغبة في تعزيز تطوير استخدام اللغة الفرنسية، الأمر الذي تفي به السعودية، بفضل شراكاتها مع بعض الجامعات الفرنسية، لكن مسألة “القيم” تبقى الجدار المانع لانضمام السعودية إلى الأسرة الدولية الناطقة باللغة الفرنسية، التي تشترط على المترشحين الاهتمام بـ”قيم الفرنكوفونية” على أساس الاشتراك في القيم الإنسانية التي تنقلها اللغة الفرنسية.

 

وتعتبر السعودية، في عهد الملك سلمان بن عبد العزيز وابنه ولي العهد ، على قائمة أسوأ دول العالم في مجال حقوق الإنسان، حيث تندد منظمات حقوق الإنسان بالقمع المستمر للمعارضين، بما في ذلك الشخصيات الليبرالية و الدينية، والناشطات النسويات، إضافة إلى اتهام بعض الأوساط للرياض، بتمويل بعض المراكز الإسلامية في إفريقيا، يشتبه في نشرها للتطرف وتغذيتها للجماعات الجهادية. وفق ما نشرت “القدس العربي”.

 

وكانت القمة الماضية للمنظمة التي عقدت في مدغشقر، قد رفضت طلب السعودية للإنضمام إليها، لنفس الأسباب التي ازدادت سوءا مؤخرا مع تولي محمد بن سلمان ولاية العهد، ولكن ضغوطا دولية دفعت بالمنظمة إلى إرسال فريق من مراقبيها إلى المملكة للتحقق من توفرها على شروط العضوية، على أن يتم البت في طلبها مجددا خلال قمة أرمينيا أكتوبر/تشرين الأول الجاري.

 

وكما كان الحال بالنسبة لقمة مدغشقر، فإنه يمكن للسعودية الاعتماد على دعم دول كمصر والمغرب والسنغال والبنين والغابون، الذين يعملون من أجل انضمامها إلى المنظمة . لكن دول أخرى كفرنسا تبقى متحفظة وغير مرتاحة لعضوية السعودية كمراقب في المنظمة .

 

ويرى مراقبون أن إصرار الرياض للحصول على العضوية، يأتي من منطلق اعتقادها انها ستمنحها مدخلا الى دائرة التأثير، و للاستفادة أكثر من مصالح القوى الفرنكوفونية الكبرى.

 

وتهدف المنظمة الدولية للفرنكفونية، ومقرها باريس، إلى تجسيم التضامن بين الدول والحكومات السبعين التي تتكون منها ( 58 عضوا و26 مراقبا)، وهو ما يمثل أكثر من ثلث الدول الأعضاء في منظمة الأمم المتحدة. وبالإضافة إلى الدول العربية الأعضاء كاملة الحقوق ( - تونس- موريتانيا- - لبنان- جزر القمر- جيبوتي)، تضم المنظمة دولة كعضو شريك والإمارات العربية المتحدة كدولة مراقبة.

قد يعجبك ايضا
  1. ابو علي السمان - غزة الشاطئ يقول

    السعودية كبلد مراقب داخل المنظمة الدولية للفرنكفونية؟ لا تواخذوا جهلي ياولاد الحلال، ما تعلمت منيح وطلعت من المدارس قبل ما أخلص إعدادية أساعد أبوي الله يرحمه في إدارة الدكان. بس بأعرف طشاش إن الفرنكفونية لها علاقة بفرنسا وبلاد فيها الثقافة الفرنسية غالبة، صحيح هالحكي يا هالأجاويد حياكم الله كل فرد بإسمه؟

    فإذا كان هالهرج صحيح، يحرق عظام سعود الأولاني وصولا لبني قريظة جدودهم، دخل الأنجاس إيش في فرنسا وثقافة فرنسا والا بأي ثقافة ولو ثقافة أكلة لحوم البشر؟
    إبن حلال يشرح بالله لهالختيار اللي قرب ينهبل من اللي بيشوفه. يحرق حريش هالزمان اللي كبرنا فيه، في احتلال اليهود انولدنا، وجانا بعدهم عرفات وحماس، وما من بعيد عنكم خنزير عربي خليجي أو سعودي أو حتى قرد من الأدغال إلا باع وإشترى فينا وتاجر فينا. بيقولوا قطر وقطر وما بتقصر، في عرض الله تورونا مليارات قطر الواردة للقطاع. ما شايفين شي، إن دفع الزعيم العربي مليون أو مليونين كل موتة يهودي، بيفضحوا عرض جداتنا في قبورهن، أخو هيك إخوة عرب وهيك مسلمين.
    يا قوادين يا سعادنة يا ولاد الحرام ما كافيكم ترامب وحمايته ونتن ياهو وحمايته، حاشرين بلا مؤاخذة مؤخراتكم في الفرنكفونية ليش؟ بلا قسم ويمين دود الأرض يقرف من جثتكم لما تنقبروا، جاتكم قنبلة نووية بالغلط من قريبكم نتن ياهو تريح جنس بني آدم منكم يا أوساخ.
    بلد جالسة على تريليونات الدولارات وقاتله حالها تكون عضو مراقب في منظمة قليل بيعرفوا عنها، وقادرة تقود العالم الإسلامي؟ خسيتم، حاشا السامعين.

  2. ابوسعود يقول

    هكذا تنطق حقوق الانسان بكل بجاحة وسذاجه وكأنها شيئ يوحي للرحمة من الغطرسة والكبرياء..
    ولكن في الحقيقي دعونا ننطق كل شيئ بمطقه الصحيح دون اقلال من شأن احد فالحق حق وحقوق البشر السياسية والاقتصادية المختلفة والمتنوعة والمشعبة حق لايخلف عليه اثنان والحق يجب اعادته لأهله دون سياسات تقليل واستخفاف بحقوق الناس..

  3. د.ناصر الدين المومني يقول

    اه يا ابو علي سلامة فهمك وفيك الخير والبركه
    لقد وضعت اصبعك عالجرح
    بالله عليك انظر الى شكل ولي عهر ال سعود في اعلى المقال وقيم
    ستجد كل كلامك صحيح 100%

    والله بدي اصلخ هاليمين واتوكل على الله
    والله لا دود الارض ولا ذباب المزابل رايح يقرب لجيفهم المعفنه من شدة قرفه منهم

  4. ابوسعود يقول

    لازالوا ابناء الزنى العصابات التعصبية الجراره القواده المنحلة المليئة بالزناة والشاذين والمسكرات اللي ماباقي موقع عالمي او جوال الا وصورهم الأباحية منتشرة فيه بشراميطهم ومخانيثهم ولازالوا يوهمون انفسهم بأنهم حماة الفضيلة والاسلام والمسلمين والحرمين الشريفين،
    فوق ابتزاز الماخنيث والشراميط اصحاب الافلام الاباحية لهم من الخارج وتدفيعهم ثروات المسلمين لهم بالغصب والابتزاز بشكل سري وعلني ولازلوا يتحدثون ويلبسون هكذا وبهذه الطريقة امام المجتمعات والافراد وكأنهم بعيدين عما حدث ويحدث وسيحدث لهم فيالهزالتهم ومقتهم وحقارتهم ونفاقهم وسفاهتهم وصغر عقولهم وجهلهم وتعصباتهم الغبية والعمياء وفتل وعرض قواهم التعصبية الهزيلة الواهية جميعهم ضد رجل واحد فقط بمفرده بالداخل..
    حيث انه لايستطيع اقوى فرد منهم مجابهة ومواجهة اقل فرد واضعف فرد بالمجتمع..
    فيالسفاهتهم اللتي سطرها التاريخ بأوراق من خرى وشراميط وخنوثهم

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.