خبير إستراتيجي جزائري يكشف: لهذه الأسباب لن تجرؤ السعودية على الرد على إهانة “ترامب” للملك “سلمان”

7

أكد خبير إستراتيجي جزائري بأن لن تجرؤ على الرد على إهانة دونالد التي وجهها للملك سلمان بن عبد العزيز، موضحا أن هذا الجبن والإحجام في الرد مبنى على ثلاثة اعتبارات تتعلق بإيران وقانون جاستا والازمة السورية.

 

وقال الدكتور حكيم غريب، الخبير في الشؤون الأمنية والاستراتيجية، المسؤول السابق في جهاز الأمن الوطني الجزائري، إن هناك تاريخ طويل من الإهانات التي وجهها ترامب للسعودية، باعتبارها الدولة الغنية التي لا تدفع ثمن حمايتها، رغم أن زيارة الرئيس الأمريكي الخارجية الأولى بعد دخوله البيت الأبيض كانت للسعودية، ووقع خلالها اتفاقيات مشتركة قيمتها 280 مليار دولار، بالإضافة إلى 11 مليار دولار للسلاح.

 

وكشف غريب أن تصريحات ترامب المهينة للسعودية تدخل في إطار الاستعراض الإعلامي قبل الانتخابات الرئاسية النصفية المرتقبة، ومن الناحية السعودية و العربية، ترامب بالنسبة لرؤساء الدول العربية حليف وثيق، ولكن في الوقت نفسه تعلم السلطات السعودية في أن هذا الرجل لا يمكن التنبؤ بتصرفاته و تصريحاته الجنونية، لذلك هم يعلمون أن عليهم التعامل مع مطالبه.

 

واستبعد المسؤول الأمني السابق في في تصريحات نقلتها وكالة “سبوتنيك” الروسية، أن ترد السعودية على حديث ترامب الذي يظهرها كدولة غير قادرة على الدفاع عن حدودها وأمنها دون مساعدة أمريكية، وحدد غريب ثلاثة أسباب ذلك:

 

أولها، أن السعودية تدرك جيد من خلال التصورات الأمريكية المبنية على آراء إسرائيلية أن هناك عدواً إيرانيا يتربص بها على الدوام، وهو ما ظهر في تضاعف صفقات الأسلحة السعودية في السنوات الأخيرة، واقتناع السعودية بوصول التهديد الإيراني إلى حدودها الجنوبية، متمثلاً في المتمرّدين الحوثيين الذين استولوا على العاصمة اليمنية صنعاء.

 

والسبب الثاني، لتقبل السعودية إهانات ترامب، وفقا للخبير الأمني الجزائري هو  قدرة ترامب على كبح جماح تيار داخل أمريكا يحمل مسؤولين سعوديين مسؤولية أحداث 11 سبتمبر الإرهابية، وهو ما ظهر في قانون “جاستا”.

 

أما الورقة الثالثة لترامب، وفقا لغريب فهي الازمة السورية التي يسوق ترامب من خلالها أسلحته للسعودية، موضحا أنه خلال القمة الأمريكية الإسلامية في الرياض في مايو/ أيار2017، أعلنت السعودية أنها تكلفت مئات المليارات من الدولارات لشراء الأسلحة، والمعدات والذخائر.

 

وكان دونالد ترامب قد هدد   بأنه لن يظل في الحكم أسبوعين من دون دعم الجيش الأمريكي.

 

وقال في تجمع انتخابي في ساوث هافن بولاية “ميسيسبي” الأمريكية: نحن نحمي السعودية، ستقولون إنهم أغنياء… أنا أحب الملك، الملك سلمان، لكني قلت له، أيها الملك نحن نحميك، وربما لا تتمكن من البقاء لأسبوعين في الحكم من دون جيشنا، لذلك عليك أن تدفع”.

قد يعجبك ايضا
  1. ابوعمر يقول

    ترمب سيتبول على كل الأعراب الحاكمة..ملوكا أو رؤساء..أو جنرالات…من المحيط الى الخليج…

  2. مواطن صريح يقول

    السعودية لن ترد لسبب واحد( اذا اتتك مذمتي من ناقص فهي شهادة اني كامل) السبب ترامب أهان جميع الدول فقد أهان ألمانيا وفرنسا والاتحاد الأوروبي واهان اليابان وكوريا وتركيا وإيران وجميع الدول العربية والخليجية فلماذا التشديد على السعودية أن ترد؟؟ أو المطلوب من السعودية أن تصرح على الإهانة أن ترامب يلعب بذيل الأسد هههه
    العالم جميعه ينتظر 2/11/2018
    فلماذا السعودية تشتت الأمور عن الهدف وتضع نفسها في فوهة المدفع؟
    هاذه دولة حكمة وحكماء وليست دولة صبيانية

  3. سعود الذبياني يقول

    ‏جاك الموت يا سلمان الزهايمر ، سوف يركبك ترامب كل حين ويحتلكم الحوثيون خلال يومين يا المخانيث ، اللهم طهر المملكة العربية السعودية من أهل سلول الأوغاد ، ختفوو

  4. عمر يقول

    مواطن صريح,
    الى المدعو مواطن صريح, ليتك كنت مع نفسك صريحاً!! ترمب لم يهن ألمانيا وفرنسا والاتحاد الأوروبي و اليابان وكوريا وتركيا وإيران وجميع الدول العربية!! لم الكذب؟ ترمب حاول الضغط عليهم وفرض رسومات اقتصادية عليهم ولكنهم(هذه الدول) وقفوا ضد ترمب وبالذات السيد اردوغان الذي رد على العقوبات الامريكية الاقتصادية ضد وزيرين تركيين وبضائع تركية, بنفس المستوى ضد وزيرين امريكيين ورفع الرسومات على السلع الامريكية اكثر بكثير من الامريكية!! ألا تقرأ الاخبار؟؟ ثم الاهم, هو ترمب لم ييأخذ دولاراً واحداً من كل هذه الدول ولم يفرض عليها الجزية ولكن أحذ مئات المليارات من الدولارات من السعودية ولازالت تأخذ المليارات من السعودية غصباً عنها وفرضت الجزية على السعودية ويهين السعودية وكلامه صحيح لو لا الحماية الامريكية السعودية لا تبقى اسبوعين على قيد الحياة! انظر كيف السعودية متورطة مع 25 حوثي في اليمن وهؤلاء ال 25 حوثي احتلوا اجزاء من جازان ويقصفون الرياض وجدة والامارات فما بالك لو ايران هاجمت السعودية؟ هل السعودية ستبقى ساعتين وليس اسبوعين؟؟ ثم لعلمك ترمب لم يهدد اية دولة بانها لا تبقى بدون دعمه لاسبوعين فقط هدد السعودية والامارات ولم يهدد قطر ولم يفرض الجزية على قطر كما فعل مع السعودية بالذات!!؟ ثم أسألك, لم تكذب على نفسك وتحاول ان تقنع نفسك بكلام لا يقنع احد سوى الجهلاء في الديوانيات السعودية بسبب جهلهم الذي فرض عليهم من قبل السلطات لكي يعبدوا آل سعود بحيث إنهم(جهلاء الديوانيات السعودية) يعتقدون بدون آل سعود إنهم لا يستطيعون ان يحموا مؤخراتهم كما قالها رئيس الجهلاء علناً؟! ثم كيف تستطيع ان تقول بان السعودية لا ترد لان الملامة اتت من من هو اقل منها؟ هل امريكا اقل من السعودية؟ هل امريكا تدفع الجزية للسعودية؟ اصحى يا رجل! لماذا اذاً كان رد السعودية هيسيري وغير متزن جداً ضد كنداً التي لم تهن السعوودية ولم تفرض على السعودية الجزية كما فعلت امريكا؟

  5. - يقول

    أكتوبر، 2018 الساعة 2:18 م
    السعودية لن ترد لسبب واحد( اذا اتتك مذمتي من ناقص فهي شهادة اني كامل) السبب ترامب أهان جميع الدول فقد أهان ألمانيا وفرنسا والاتحاد الأوروبي واهان اليابان وكوريا وتركيا وإيران وجميع الدول العربية والخليجية فلماذا التشديد على السعودية أن ترد؟؟ أو المطلوب من السعودية أن تصرح على الإهانة أن ترامب يلعب بذيل الأسد هههه
    العالم جميعه ينتظر 2/11/2018
    فلماذا السعودية تشتت الأمور عن الهدف وتضع نفسها في فوهة المدفع؟
    هاذه دولة حكمة وحكماء وليست دولة صبيانية

    ………………………………………………

    كلابكم المقدسه التي تعبدونها من سلقان وجروه ودليم فصعون ووناسه الشخ
    لم يتركوا بلدا مسلما او شعبا مسالما الا وشتموه وحرضوا عليه واطلقوا العنان
    لحشراتهم من ذباب وناموس وقراد وبراغيش للنيل منها !
    اما ربكم الاعلى ترمب الذي شخ وخرا عليكم وتفل في وجوهكم وحلب الاموال
    فلم نسمع للكلاب الاعرابيه نباحا ولا نبحه واحده؟
    لعلمها بان هذا الصليبي ودولته لو يرفعوا نعالهم عن رقاب الوهبنجيه
    لذهبوا طعام جحوش من المتربصين حولهم؟ واولهم من يزعمون اصدقائهم
    كالاردن والسودان واليمن ! كما جرى في حرب الخليج الثانيه؟ حينما وقفت بعض
    دول جوار المهلكه السلوليه مع صدام المقبور؟ فكيف بالاعداء من كايران؟؟؟

  6. مواطن صريح يقول

    اخ عمر
    نقاشك مبنى على عواطف وإهواء شخصية
    ترامب قال مسبقا نحن نحمي دول الخليج وعليهم الدفع في حملته الانتخابية الأولى وقال نحن نخسر ولم نكسب شى ( واتوقع دول الخليج قطر و الكويت و السعودية والإمارات والبحرين وعمان)
    اما مفهوم دول الخليج السعودية والإمارات هاذا جديد هههه
    ترامب أهان العراق وحكامها وتلفظ عليهم وقال علينا اخذ نفطهم كله فقد خسرنا معهم بدون مقابل
    وكذالك أهان الدول الأفريقية هايتي واصفا إياهم (بالحثالة) ولم نسمع جواب وقد أهان بشار الأسد ووصفه (بالحيوان) القاتل ولم نسمع جواب
    وقد أهان إيران و حكامها وصادر مليارات من أموالهم بقانون جاستا ولم نسمع رد وجعجعة

    اما فرنسا فقد أهان ترامب رئيسها ماكرون أمام الصحافة العالمية عندما رائ قشرة على أكتاف ماكرون وخاطبه متوجها إلى الصحافة (الجميع يعلم بكبر العلاقة بين بلدينا ووجب تنظيفك لتكونو من المستوى) وقام بإزالة القشرة تحت ضحك الصحفيين
    هاذا غير التحرش العلني بزوجة ماكرون
    اما بريطانيا فقد أهانهم ترامب عندما أهان ملكة بريطانيا بالمشي أمامها وتجاهلها والذي يعد أهان فالدستور البريطاني للشعب البريطاني
    ( ولو حدث هاذا لملك السعودية لنعقة الغربان امثالك والمرجفين كأن القيامة قامت)

    اما الروس والأتراك فأخذو إهانة ولكنهم ردو برد فالروس دولة عظمة وكان جوابهم متزن

    رئيس كندا خرج بتصريح لانقبل بالإهانة من الأمريكان فهم حلفاءنا و جواد ظريف خرج بتصريح فالجمعية العامة بأن (إهانة ترامب لإيران لا قيمة لها)
    هاذه الدول تصرح انها تلقت إهانات وانت تقول اني كاذب ولم يهينهم ههه
    هل انت اعلم أو رؤساء هاذه الدول!

  7. زعيتر يقول

    اهم شي الاخلاق وشرب قهوه الصبح وأن تزق وضميرك مرتاح

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.