الرئيسية » الهدهد » تكلفة كبيرة وتوجيه سلطاني.. عُمان تتجاوز مرحلة الاقتصاد المعتمد على النفط بأضخم مشروع قومي في السلطنة

تكلفة كبيرة وتوجيه سلطاني.. عُمان تتجاوز مرحلة الاقتصاد المعتمد على النفط بأضخم مشروع قومي في السلطنة

في خطوة جديدة نحو اقتصاد متنوع غير مُهدد لا يعتمد على النفط فقط، تعتزم سلطنة عُمان إطلاق مشروع ضخم للبتروكيماويات تبلغ تكلفته حوالي 8-10 مليارات دولار.

 

ويقع المشروع الذي جاء ضمن خطة لاستغلال موارد النفط والغاز في تنويع الاقتصاد، بمدينة الدقم شرق السلطنة التي تشهد إنشاء مشاريع كبيرة بما فيها مصفاة عمان وهو يعتبر أكبر مشروع في السلطنة من حيث التكلفة.

 

وتنفذ المشروع شركة تطوير الدقم التابعة لشركة نفط عمان المملوكة للحكومة، وسينتج (الإثيلين والجلايكول والبوليبروبيلين وبواتاديين ومادة ام تي بي اي والعطريات).

 

ونقلت صحيفة عُمانية عن المدير التنفيذي لشركة الدقم هلال علي الخاروصي قوله:”هذا المجمع هو أكبر مشروع على الإطلاق في السلطنة وسيتم نقل الغاز الطبيعي من الحقول وسط عمان عبر خط انابيب لمعالجته في وحدة تكسير بالدقم وتزويد المجمع.”

 

وأضاف لصحيفة “عمان أوبزرفر” الناطقة باللغة الإنجليزية:”نحن نتوقع ترسية عقد التصميم الهندسي خلال أسبوعين من الآن ويستغرق تنفيذ التصاميم نحو سنة ثم نبدأ في عملية تأمين التمويل اللازم وأمور أخرى تتعلق بالمشروع.”

 

وبالنسبة لمصفاة الدقم أشار “الخاروصي” إلى أنه تم تحقيق تقدم في تأمين التمويل اللازم للمشروع والبالغ حوالي 7 مليارات دولار معربا عن أمله بأن يتم ذلك خلال أسبوعين.

 

وأوضحت الصحيفة أن المصفاة ومجمع البتروكيماويات هما مشروعان مشتركان تملكهما مناصفة كل من شركة نفط عمان وشركة بترول الكويت العالمية.

 

ويقدٌر احتياط سلطنة عمان النفطي المثبت بنحو 5 مليارات برميل، فيما يبلغ احتياط الغاز الطبيعي حوالي ترليون متر مكعب.

قد يعجبك أيضاً

12 رأي حول “تكلفة كبيرة وتوجيه سلطاني.. عُمان تتجاوز مرحلة الاقتصاد المعتمد على النفط بأضخم مشروع قومي في السلطنة”

  1. في خطوة جديدة نحو اقتصاد متنوع غير مُهدد لا يعتمد على النفط فقط، تعتزم سلطنة عُمان إطلاق مشروع ضخم للبتروكيماويات!! – ويقع المشروع الذي جاء ضمن خطة لاستغلال موارد النفط والغاز!!! الجملتان قمة التناقض ! مشروع بتروكيماويات ولا يعتمد على النفط! خيال أم حلم ام افتراء! في عام 1980م قالوا في احد خططهم العبثية أن بعد 10 سنوات سيقل الاعتماد على النفط إلى 50% ! في عام 1995م وفي خدعة خطة عمان 2020م قيل أن سنغافورة الخليج هي عمان ! وسيكون الاعتماد على النفط 25%!!! اليوم دخل النفط يمثل 87% من الميزانية وإذا جمعت الضرائب ورفع سعر البنزين يكون 90% !!!! هذا المشروع وغيره مجرد سبب لارتزاق أبناء العائلة الحاكمة والوزراء والشيوخ وقادة الأجهزة الأمنية والمكتب السلطاني وجهاز الأمن بعدها يتم فشل المشروع أو بيعه لجهات خارجية بأبخس الأثمان ! مثل مشروع الغاز الذي نهق ونبح الكثير من عملاء النظام بأنه انجاز تاريخي للبشرية في النهاية بيع للكوريين بسعر التكلفة ! بينما قطر والسعودية والامارات وقتها يجنون الذهب من بيع الغاز! هذه المشاريع لتقليل الضغط على النظام في مسقط وعمان وخداع المواطن بأن هناك الكثير من التطورات القادمة لمصلحته ! وعلى المواطن الفقير أن يسأل أين الترقيات المستحقة ؟ وقتها سيصمت نظام مسقط وعمان خوفا من ثورة الشعب وخاصة الفقراء منهم الذين تهمشهم الحكومة !

    رد
  2. شو الفايدة اذا كل هذه الخيرات والثروات بتروح للطائفة الاباضية والسني يهان ويذل ويهجر نفس القصة ..

    البريمي هجروا قبائلها الاصيلة السنية لاخوتهم بالامارات وقاموا باكبر عملية تطهير طائفي بالتاريخ المعاصر فاستبدلوا اهل السنه بالاباضيه بفكرهم المريض يكونون سدا منيعا ضد تطلعاات اهلها بالتحرر.

    وزرعوا خلايا سرطانيه فيها فصار الجار يخاف لا يعرف جاره لانه مرتزقين منحوا اراضي اهلها الاصلين رحم الله شيخ النعيم الطي غدر وهجر قسرا للسعودية.

    دولة تقوم على الطائفيه الاباضيه مسيطرين على شعب سنه يفوق 75%مضطهدين مهمشين

    والاباضية لا يتعدون 24%لهم مفتي ومسيطرين على شريان الدولة ويمتلكون 90% من ثروات ارض عمان .
    المشكلة ليست بالمشاريع والاموال التي تدر على الدولة المشكلة بالطائفية وحقدهم المقيت ضد السنه ولو انتاجهم 10مليون برميل سيظل اهل السنه صامتين ولا تزال هجراتهم المتواليه منذ 70عاما متواصله الى الامارات والكويت وقطر والسعوديه

    لابد من تغيير شريان نظام عمان الطائفي ليعيش كل اهلها سواسية الاتحاد الخليجي رفض لان الطائفي الاباضي مرتاح غني ويحقد عالسنه اما سنة عمان تتوق للاتحاد الخليجي والجواز والعمله الموحدة ولو نطقوا بذلك سيساقون للمذابح والسجون كالخراف

    الطائفيه المقيته يجب ان تنتهي وللابد

    رد
  3. يا الشحي والله خسئت وكذبت أقدر أجيبلك ألف دليل إنه كل الطوائف في عمان سواسيه.
    كم وزير سني وشيعي وإباضي. عمان عادله في هذا الشي.جيبلي دوله خليجيه فيها وزير من الطوائف الاخرى عندك السعوديه كم مليون شيعي فيها وهل يوجد وزير واحد بها.
    بس اقول حسبي الله ونعم الوكيل فيك والكلام اللي نسبته لسلطنة عمان. وما انت إلا مفتري وكاذب.
    عندك وزير الخارجية يوسف بن علوي سني من صلاله وعندك قائد السلاح السلطاني سني من صحار.يكفيك إنهم ماسكين أجهزه حساسه بالدوله.ولو ما فيه عدل كان جلالة السلطان ما حطهم في هذي الأماكن المهمه.

    رد
  4. شحي شناص بريمي
    حرام انك تكون عماني . يالمدلس كل كلامك خطأ .
    اعتقد الشعب كلهم نفس الشي . ما في اباضي غني او سني فقير . انت تشتغل على قدر دراستك ووظيفتك .المواطن في كل الوزارات نفس المعاملة .
    لا بارك الله في واحد يدلس ويقول الاكاذيب على بلاده .

    رد
  5. صاحب التعليق رقم 4
    اصرخ بأعلى صوتك فأسيادك في اليمن المصائب عليهم من كل حدب وصوب فلم يكفيهم ألمهم في اليمن فزاد عليهم سيدهم ترامب ألم على ألمهم فيحق لك الصراخ لعل وعسى يجدي ، ومن يصدق ما قاله زميلك المرتزق سامي العثمان بتجويع العمانيين والقطريين والاتراك والايرانيين لليمنيين سيصدق ما تنشره انت من كذب في هذا الموقع.

    رد
  6. هزاب المرتزق المدلس
    في كل مره يذكر مشروع في عمان نسمع منه أن ذلك سيكون فائدته لأبناء العائلة الحاكمة والوزراء والشيوخ وقادة الأجهزة الأمنية والمكتب السلطاني وجهاز الأمن.
    طيب في بلد اسيادك لمن يكون فائدة مثل هءه الشوارع ؟؟؟؟فالمواطن هناك يصرخون مثلنا لا وظائف لديهم!!!!!! ورداءة الكهرباء لا تقل عن ردائتها عندنا والدليل الحرائق التي تحدث في بيوتهم كالتي تحدث عندنا !!!!!!

    رد
  7. شحي شناصي بريمي ???
    ما شاء اللة جامع كل الحدود مع الجارة ….
    يعني ما نفهمة إنك مرتزق يا الغبن أنت والمدنس هزاب يا سفلة موتو بغيظكم عمان ستظل بلد التعايش والتسامح الديني رغمآ عنكم وعن أسيادكم يا سفلة وكلنا خلف القائد المهاب سيدنا السلطان
    شيعة وسنة وأباضية حفظ اللة عمان وجلالة السلطان
    اللهم آمين

    رد
  8. هههههه كثرت الكلاب وزياد النباح والصياح هههههههههه

    القافلة تسير والكلاب تنبح وتخسون توصلو لمبتغاكم يا حثالة المجتمع يا الشناصي والمرزاب المثقوب تفووووووووو عليكم يا اوباش،،

    رد

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.