“شاهد” كتاب مدرسي يضم خريطة ناقصة لسلطنة عمان يثير غضب العُمانيين ومطالبات بالتحقيق

شهدت مواقع التواصل في ضجة كبيرة، عقب تداول صورة لخريطة السلطنة بكتاب مدرسي يدرس للطلبة وقد اقتطع منها محافظة “مسندم”، ما فجر غضب النشطاء الذين طالبوا وزارة التعليم بتوضيح فوري للأمر وفتح تحقيق عاجل.

 

الصورة التي نشرها الباحث والإعلامي العماني “أبو أفلح العبري” أظهرت خريطة لسلطنة عمان غير مكتملة على غرار الخرائط التي تنشرها في إطار سياستها لتزييف التاريخ ومحاولتها ضم أجزاء من السلطنة لأراضيها.

 

وقال “العبري” في تغريدة له على حسابه بـ”تويتر” رصدتها (وطن) تعليقا على صورة الخريطة المزيفة بالكتاب المخصص للصف الحادي عشر:” من المسؤول عن طباعة هذه الكتب؟! وهل يعتبر هذا خطأ فني مقبول؟”.

 

وأضاف معبرا عن غضبه واستنكاره:”والعجيب كيف مر هذا الكتاب على لجان المراقبة ، وما مصير الأموال التي صرفت لطباعته ومن يتحمل كل ذلك ؟!!”.

 

من جانبهم، عبر مغردون عمانيون عن غضبهم مستهجنين ومستغربين أن يكون هذا منهاجا عمانيا.

 

 

في حين أشار آخرون إلى خلية التجسس الإماراتية التي تم ضبطها وأعلن عنها عام 2011 معتبرين أنها تمكنت من اختراق بعض الأجهزة المدنية في السلطنة، وطالبوا بضرورة محاسبة المسؤول عن هذا الفعل.

 

 

يشار إلى أنه في  يوليو الماضي، كشفت تقارير صحفية عن قيام الهيئة العامة لحماية المستهلك في سلطنة عمان، بضبط مجموعة من الدفاتر المدرسية تحتوي على غلاف مطبوع عليه خارطة السلطنة مع حذف محافظة مسندم.

 

 

 

وذكر مصدر مطلع لصحيفة “أثير” العمانية حينها، أن الدفاتر التي تم سحبها كانت معروضة للبيع في أحد المراكز التجارية المعروفة في مسقط، وبلغ عددها 143.

 

 

ونقلت الصحيفة عن المصدر قوله إن الدفاتر تم صنعها في دولة الإمارات العربية المتحدة ودخلت السلطنة عن طريق الشحن البري.

 

 

كما أكد المصدر بأن الجهات المختصة تحقق في الموضوع وتتابع الأسواق المحلية لضمان عدم وجود مثل هذه الدفاتر أو المطبوعات في مختلف المحلات والمراكز التجارية.

 

هذا وتداول ناشطون عبر موقع التدوين المصغر “تويتر” صورة لنسخة من الكراسات المدرسية التي يتم طباعتها في الإمارات تظهر قيام أبو ظبي بحذف محافظة مسندم وعدد من الجزر من خريطة سلطنة عمان.

 

قد يعجبك ايضا
10 تعليقات
  1. تراب يقول

    أول شي تُحاسب الوزيرة وتُقال من منصبها وتسجن ومعها كل من كان له يد في هذا الأمر لأن هذا يعتبر خيانة للوطن. حتى المجنون يعرف أن هذا الشي ليس محض صدفه.

  2. زائر عابر يقول

    لا اله الا الله سيدنا محمد رسول الله، لا يبشر هذا بخير ولعل وراء الأكمة ما وراءها. ولا أود رسم الشيطان على الحائط كما يقولون عندنا، لكن أن يتم تداول هذا الكتاب بالسلطنة ذاتها ويطبع فيها أكبر من أن يكون مجرد خطأ فني غير مقصود. لم لا يكون وراء الأمر صفقة ما؟ الشعوب آخر من يستشار بكل البلاد التي يرفع بها الآذان، عدا ربما تركيا الإسلامية، وما أستشير العمانيون أيضا حينما منحت أراض واسعة لهم لدويلة فاطمة الكتبي، فلم لا تكون محافظة “مسندم” منحة إضافية كسابقاتها أيضا، لكن بواسطة ترامب هذه المرة؟ وعذرا ما زرت بلدا عربيا ولا إنتفعت من أحدها بكوب ماء، فلا يعينيني الأمر حقا، أقولها لنفسي قبل أن اسمعها من أحد. لكن هذا أمر لا يجوز السكوت عنه، ويجب توضيحه للشعب، فأصابع بنات فاطمة الكتبي أوضح من رابعة شمس يوليو بيوم قائظ. سامحوني يا سادة.

  3. Almutfail يقول

    معقوله إلى هذه الدرجه وصلت الخريطة في المنهج الدراسي أين المراقبين
    هل يعقل أن أغلب أو كل المراقبين مع عليهم الكتاب مرور الكرام
    او
    هل يعقل أن أغلبهم خونه أو الكل
    مقابل ماذا
    مبلغ رمزي تخون وطنك

  4. ALjabri يقول

    أنا متأكد إن يوجد خلايا تجسس إماراتيه بداخل وزاره التربيه والتعليم. ويوجد خونه في الداخل .ونتمنى من الجهات المعنيه. التحقق في هذا الأمر. ولايترك ابدا .للسماح ولا تساهل معهم ابدا. إن الخيانه واضحه وضوح الشمس. يجب فتح تحقيق وتكون الوزيره هي اول من يحقق في امرها

  5. هزاب يقول

    وطلعت أي كلام يا عبد السلام ! ما قبل شهرين من بدء العام الدراسي كان هناك زار عماني دفاتر سحبت من السوق وأعلى المستويات صرحت في الموضوع وخريطة سحبت من المكتبات لعدم وجود محافظة مسندم في الخارطة! وهيئة حماية المستهلك التي تتهرب من حماية العماني الفقير من جشع التجار أطلقت لسانها وبتلاحق من تسبب في ذلك! بعد كل المزايدات تطلع الخارطة في كتاب مدرسي طبعته الحكومة! مسخرة ! نريد نسمع كل الأبطال اللي هاجموا وقتها الامارات مثل أبو الموقع الالكتروني الأمني! والدكتور المخبر السري للأمن ومستشار الحاكم ونائب رئيس هيئة الصناعات الحرفية وتصريحاتهم العنترية المضحكة المخجلة! تعيبوا على غيركم والعيب متوطن فيكم! كيف الكتاب تم تأليفه ! كيف أجازته اللجنة! هل مر إلى المطابع دون مراجعة! هذا الكتاب دليل على سخف العمانيين يلقون كل اللوم على الآخر في مآسيهم وفي النهاية هم سبب مشاكلهم! وعليهم تغيير ما بأنفسهم قبل التفوه ببذاءات وقلة أدب وتفاهات يعتبرونها كلام مقدس ! والتباهي بالتاريخ عمره لن ولم يبني المجد للأمم!

  6. بنت السلطنه يقول

    هزاب أبو دلسه
    الله يخلي من ذكرتهم شكلهم قاصفين جبهتك انت واسيادك قصف. يابودلسه خبر اسيادك مهما حاولو ومها لفو ومهما دارو سيبقون كذلك يلفون ويدورون حواليهم طول عمرهم فالذي يسعون ٱليه لن يطالوه ابد ابد ابد وبالمره يا بودلسه خبر اسيادك وصبيانهم ومرتزقتهم يقلوا شوي من بذءاتهم وقلة ادبهم فالريحه فاحت منهم كثير ، فكل ذلك لن ينفعهم ولن يطالوا ما يسعون اليه ومسندم العمانيه ستبقى كخنجر مغروس في حنجرتهم . تمام يا بودلسه.

  7. هزاب يقول

    ولا حد هز الامارات جبل ما يهزك ريح كل هؤلاء اللي تدعين لهم وهم ما معطينك وجه عندهم مصالح مع الامارات شركات وعمرات ومباني في دبي والشارقة وعجمان لو طلعت إشاعة إن الامارات تصادرها ينجلطوا في ثواني! لكن عندي رسالة لكي ولزملائك في مهنة رجال الخفية عليكم البحث عن الطابور الخامس الموالي للإمارات والسعودية وحتى قطر داخل أجهزتكم الحكومية ! وقبل سب الامارات نظفوا بيتكم الداخلي وحاولوا تقللوا من الغفلة والإهمال والتهاون وترى الامارات كلها تضحك وتسخر منكم نفس الخارطة اللي نعقتم ونعبتم ونهقتم لما طلعت في الدفاتر جات لكم في منهجكم الرسمي! صراحة فشلة وفشبلة واللي يخاف عفريت يطلعله!

  8. بنت السلطنه يقول

    هزاب المرتزق المدلس جبل اسيادك اهتز وهتز كثير بعد منهم. وايضا اهتز اليوم من كلمة مسؤول ايراني عندما تجرأ احد اسيادك دون ان يحسبها وبارك الانفجارات.والاهتزازات قادمه فكن على يقين.

  9. هزاب يقول

    كالعادة تتهربين من جوهر الموضوع أسيادك هم اللي يركضوا وراء الامارات للحصول على تسهيلات لاقامة مشاريع في الامارات وتهريب أموالهم خوفا من شعبهم العماني الفقير الذي يوصفونه بأوسخ الألفاظ وانه شعب لص ! وأنتي عميله الأمن تتملقينهم ! بس هل أنتي تصدقي أن هؤلاء المنفوخين بالمال المسروق من شعبهم فاضيين لكم ولوجهك! يا إنه انتي كذابة من الدرجة الممتازة ! أو كذابة تحت التمرين والكل سيء والأسوأ منه إنك تعرفي كل الحقائق وتصري على الكذب!

  10. بنت السلطنه يقول

    الحقيقه التي عرفتها وكنت اشك بها هي أنك مرتزق وليس صبي كما كنت أعتقد، وأن تدليسك على عمان وسبك وشتمك للعمانيين وتطاولك على أعراضهم لما عانيته من آلآم وإذلآل في الماضي والذي في النهايه سب وتطاول على اهلك الذي هم جزء من ذلك الشعب، واصبحت تدافع عن اسيادك في كل صغيره وكبيرة ولو كانو على باطل وبأن بلدهم جنة الله في أرضه بينما وطنك وشعبه الشر كله والذي لايأتي منه أي خير والذين هم ليس لهم ذنب فيما عانيته فالذين قاموا بآلامك واذلالك هم افراد معينين وليس كل الوطن والشعب، لذلك اقول لك من فتاة عمانيه عاديه وليس لها أي ارتباط امني كما تدعي فتاة تعشق وطنها وشعبها وهي ليست بالتأكيد مع الفاسدين أو الذين يخونون الامانه التي أتمنوا عليها ولكنها لا ترضي أن يتطاول عليه ، فيا هزاب كن مع وطنك وشعبك وهذا لايعني ان تكون مع الفاسدين فعمان وشعبها لايستحقون منك كل هذا التشويه والشيطنه وقابوسها لا يستحق ما تقول عنه من كلام.

التعليقات تخضع للمراجعة قبل النشر

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.