منطقة منزوعة السلاح.. تفاصيل اتفاق بين بوتين وأردوغان أوقف الهجوم على آخر معقل للمعارضة السورية

أعلن الرئيس الروسي اليوم، الاثنين، في الاتفاق مع نظيره التركي على إقامة منطقة منزوعة السلاح في ، بحلول الـ15 من أكتوبر بحيث تكون تحت مراقبة مشتركة بين بلديهما.

 

وقال “بوتين” في ختام لقائه مع نظيره التركي بمنتجع سوتشي الروسي: “قررنا إقامة منطقة منزوعة السلاح بعرض يتراوح بين 15 و20 كيلومتراً على طول خط التماس، ابتداء من الـ15 من أكتوبر من هذا العام (2018)”.

 

وكذلك أعلن الرئيس رجب طيب أردوغان اتفاق وموسكو على إقامة منطقة منزوعة السلاح بين مناطق المعارضة والنظام في منطقة خفض التوتر بإدلب شمال غربي سوريا.

 

جاء ذلك في مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين بمدينة سوتشي الروسية، حيث قال أردوغان: «قررنا إقامة منطقة خالية من السلاح بين مناطق المعارضة والنظام».

 

وأوضح أن وروسيا ستجريان دوريات بالتنسيق، في حدود المنطقة منزوعة السلاح المحددة.

 

وتابع: “أعتقد أننا تمكنا عبر هذا الاتفاق من منع حدوث أزمة إنسانية كبيرة في إدلب”، مؤكدا أن المعارضة ستبقى في أماكنها.

 

أما وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو، فأكد أن الاتفاق بين بوتين وأردوغان سيجنِّب إدلب هجوماً كان وشيكاً، وسيمنع الهجوم على آخر معقل للفصائل المعارضة في سوريا.

 

وردا على سؤال حول ما إذا كان هذا الاتفاق يعني أنه لن يكون هناك هجوم عسكري على إدلب، أجاب الوزير «نعم»، وفقا لوكالتي «انترفاكس» و»تاس».

قد يعجبك ايضا
3 تعليقات
  1. م عرقاب الجزائر يقول

    تولت الأعراب البائدة عن حفظ دماء المسلمين فقيض الله لهم قوما-الأتراك-غيرهم فلم يكونوا أمثالهم؟!.هذا ليس بعزيز من أحفاد من فتحوا القسطنطنية؟!،وبإذن الله سيكونون هم من يفتحون روما-مثلما بشر الرسول (ص) بأنها ستفتح- لا من يرتد عن الدين ويتاجر به من أمثال السديس وولي نعمته من أل الاعراب الأشد نفاقا ونعيقا كالغربان؟!،ولي أمره ليس له من شغل إلا اعتقال الدعاة والعلماء وكأنهم مجرمون ممن يتاجرون في المخدرات والجنس والخمور؟!،هكذا يصيح ولي السديس:(اعتقلوا الدعاة واخرجوهم من قريتهم إنهم أناسون يدعون للفضيلة وينكرون الرذيلة؟!،وإلا فلم اعتقل إمام الحرم المكي أليس لصيحته بني قومه يا قومي ماذا حدث لكم تتسابقون نحو سماع أغاني المجون والإنحلال ….؟!،فيا للخزي والعار من بلد يرفع في رايته كلمة حق أريد بها باطل؟!،كلمة التوحيد وما أدراك ما التوحيد؟!،وبالتوحيد إن شاء الله سيبطل ما يؤفكون وما يعتدون وما يختلقون وما يعتقلون وما يبرمون وما يبيعون وما يشترون وما من أموال الأمة يبددوون وفي حضن أعدائها يرتمون؟!،أليس في أرض الحجاز بقية رجل رشيد؟!.يوقف المهازل ويعيد للمنارات الأنوار؟!،عيب وعار أن يهب المسلم التركي لإنقاذ مسلمين عرب في وقت من يسمون انفسهم بالمسلمين العرب يبيعون المسلمين بأقل من قطمير؟!،أوصل الخذلان لى هذا الحد؟!،لكن ماذا تتوقعون من الذين يبيدون الحجر والشجر والبشر في اليمن؟!،ماذا تتوقعون ممن يوسم المقاومة في غزة بالإرهاب ويحرض إسرائيل على إبادتها؟!،وماذا تتوقعون ممن موَل إحراق الركع السجد في رابعة؟!،عارهم لاتغسله مياه الدنيا كلها؟!،فاكتب ياتاريخ أنه في الألفية الثالثة قادة أقوام خانوا وباعوا والأوطان أضاعوا والمسلمين سلموهم ليقتلوا بدم بارد وهم في بروجهم يتفرجون؟!.

  2. المهندس نوفل الجزائري يقول

    لن يفرح الأرهابيون , فلن يبقى أرهاب ولن يبقى سلاح.
    وأما صاحبكم أردوغان فهو مكره أخاكم لا بطل. فكل الدول الأوربية ليس لها قابلية أستيعاب مزيد من اللاجئين وكذلك صاحبكم اوردوغان , فقد تقوم ضده ثورة شعبية لو أستقبل هذه الملايين…
    الحل الوحيد والمنطقي هو قلع أظافر ما يسمى المعارضة المسلحة بتسليم أسلحتهم , وأيقاف نشاطها وثم تفكيكها من خلال سحب المدنيين الى الداخل السوري وسحب الغطاء الأنساني الذي يلتحفون به , ولكل حادث حديث.

  3. بو عبد الله الجزائرى يقول

    الى المهندس نوفل الجزائرى من هم الارهابيون فى نظرك ؟ هل هم افراد وجماعات المقاومه التى تدافع عن الشعب السورى المسكين باسلحه بسيطه ام الجيش السورى الذى اباد اكثر من مائه الف سورى حتى الآن من النساء والاطفال والعجائز بالبراميل المتفجره واللسلحه الكيماويه المحرمه دوليا والضربات الجويه بالطيران والذى جعل الملايين من السوريين لاجئين اذلاء فى اوروبا والذى سمح بتدخل الدول الكبرى مثل روسيا وايران لقتل السوريين ولو كان بشار حريصا على حقن الدماء لتخلى عن السلطه فورا فمن هم اللرهابيين المجرمين فى حق الشب فى نظرك ؟

التعليقات تخضع للمراجعة قبل النشر

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.