الرئيسية » الهدهد » “الحرمين ملك المسلمين لا آل سعود”.. هيئة دولية تندد بقرار النظام السعودي منع الفلسطينيين من العمرة

“الحرمين ملك المسلمين لا آل سعود”.. هيئة دولية تندد بقرار النظام السعودي منع الفلسطينيين من العمرة

نددت ما يعرف بالهيئة الدولية لمراقبة إدارة السعودية للحرمين، بقرارات السلطات السعودية التي وصفتها بالظالمة تجاه الفلسطينيين المقيمين في الأردن والذين لا يحملون رقماً وطنياً أردنياً، وذلك بعد منعهم وحرمانهم من العمرة.

 

ولفتت الهيئة، في بيان لها إلى أن وزارة الخارجية السعودية أصدرت الأسبوع الماضي بعض القرارات بشأن أداء العمرة للأردنيين، ونصت القرارات على فرض رسوم 2000 ريال سعودي على كل أردني أدى العمرة من قبل، ومنع أبناء قطاع غزة من حملة الجوازات الأردنية المؤقتة وبدون رقم وطني من أداء مناسك العمرة، ومنع الفلسطينيين الذين لا يحملون رقماً وطنياً أردنياً من العمرة سواء من قطاع غزة أو الضفة الغربية.

 

وشددت الهيئة على أنه ليس من حق النظام السعودي منع أو حرمان أي مسلم من تأدية العبادات بناء على هويته وجنسيته، لأن الحرمين ملك لجميع المسلمين في العالم وليس لفئة أو جنسية معينة.

 

ووصفت هيئة المراقبة قرار منع الفلسطينيين المقيمين في الأردن من العمرة بالقرار العنصري، وطالبت المجتمع الدولي ومؤسسات حقوق الإنسان بالتدخل فوراً لوقف تحكم النظام السعودي في العبادات وتقييد حريات الأفراد، وخاصة حقهم في ممارسة عبادتهم بحرية وبدون قيود.

 

وشددت على مطالبتها لإشراك المؤسسات والحكومات الإسلامية في إدارة المشاعر الإسلامية المقدسة في الحرمين، لضمان عدم منع أي مسلم على وجه الأرض من تأدية عبادته وزيارة الحرمين.

 

يشار إلى أنه في يناير الماضي أُعلن عن تشكيل “الهيئة الدولية لمراقبة إدارة السعودية للحرمين والمشاعر المقدسة، بما في ذلك المواقع التاريخية الإسلامية.

 

وتقول الهيئة التي مقرها ماليزيا إنها تعمل على ضمان قيام السعودية بإدارة الحرمين والمواقع الإسلامية بطريقة سليمة صحيحة تحافظ على ماضي الإسلام وحاضره، وذلك من خلال تقديم النصح والمشورة للرياض عبر مجلس نصح إسلامي، وإشراك الدول المسلمة في إدارة المشاعر المقدسة، ووقف أشغال طمس الهوية الإسلامية في مكة والمدينة المنورة، والذي تقوم به السعودية بصورة محمومة من خلال التوسع العمراني الغير المحدود والذي قضى على الكثير من تلك المواقع، ومسح الوجود الإسلامي فيها، ومنع استفراد السعودية بإدارة المشاعر المقدسة بما قد يؤثر على سلامة الحجاج والمعتمرين.

قد يعجبك أيضاً

4 رأي حول ““الحرمين ملك المسلمين لا آل سعود”.. هيئة دولية تندد بقرار النظام السعودي منع الفلسطينيين من العمرة”

  1. يجب عرض الحرمين الشريفين(المدينة المنورة.والكعبة الشريفة)على الامم المتحدة وايجاد الحل الذي يرفع الوصاية السعودية نهائيا عن المقدسات الاسلامية.وتحويل شأنهما الى لجنة اسلامية مستقلةمن العلماء المسلمين للاشراف على المدينتين المقدستين ومنه رفع الوصاية السعودية بشكل نهائي عن التصرف والتدخل في مقدسات وعمرة وحج المسلمين مثلما هي الفاتكان التي لاتتدخل في شؤونها الدينية ايطاليا او غيرها…

    رد
  2. عفوا،عفوا! ومن هذه الهيئة التي لا يعرفها احد؟؟ وماذا في فرض رسوم على من اعتمر قبل ذلك ويرغب في التكرار؟؟ تنظيم الامور من مسؤلية الدول ومن حقوق السيادة الوطنية! ام ان هذه الهيئة منتج ايراني؟؟؟

    بالمناسبة إشتراكي عربي.

    رد
  3. الى المدعو عربي : اقرأ جيدا الخبر قبل ان تدافع عن ولي نعمتك الطاغيه الدكتاتور المجرم ابن

    سلمان…فعلا انتم وهو احمق واكذب منكم لم يرى العالم وكذلك الاجرام

    رد
  4. شكرا شكرا ان شاء الله من قال ذالك من المريخ ومن هي حكومة ال سعود لتمنع مسلم واحد من اداء العبادات التى صدرت من اللله وشكرا شكرا واي تنظيم هذا الذي يمنع مسلم موحد من اداء فراءضة الدينية بحجج واهية الاماكن المقدسة للمسلمين يجب ان تكون خارج اي سيادة غير سيادة اللله يا محترم

    رد

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.