“وقّع خلّصنا.. يا ابن”.. إسرائيل تكشف خفايا “اللحظة الحرجة” في اتفاق أوسلو.. هذا ما قاله المخلوع مبارك للراحل عرفات!

كشف فيلم وثائقي تفاصيل جديدة عن حول ترتيبات التوقيع على اتفاقية أوسلو في ذكرى مرور 25 عاماً, على توقيع الاتفاقية التي كانت يوم 13 سبتمبر 1993، والتي وُقعت في البيت الأبيض، متضمنة إعلان المبادئ حول ترتيبات الحكم الذاتي الفلسطيني الانتقالي.

 

الفيلم الوثائقي الذي نُشر بموقع “يوتيوب”، أمس الأربعاء، وتقول صحيفة “تايمز أوف إسرائيل” إنه سيعرض اليوم الخميس، أعده الباحثان مور لوشي ودانييل سيفان عن “السلام الذي لم يتحقق بين الفلسطينيين والإسرائيليين”.

 

ويروي مو لوشي أن الوثائق الجديدة التي يتضمنها الفيلم، جاءت من أرشيف ومذكرات الصحفي والمؤرخ الإسرائيلي رون بونداك الذي لعب دورًا في المفاوضات السرية بالعاصمة النرويجية أوسلو، وكذلك من أوراق ومذكرات الصحفي ايغال غورين.

 

كما يتضمن الفيلم مقابلات مع شخصيات كانت ذات صلة بالمفاوضات مثل أحمد قريع، يوري سافير، حنان عشراوي، يوسي بيلين، جويل سينغر، دانيال كورتزر، نبيل شعث، دينيس روس وصائب عريقات.

 

 أسئلة معلقة

ويظهر في الفيلم، على المنصة، كيف أن عرفات رفض التوقيع، وكيف تبلغ رابين بعدم توقيع عرفات وتشاور مع بيرس على المنصة، حيث سادت القاعة حالة من الإحراج استشعرها الرئيس المصري حسني مبارك.

 

وفي التفاصيل الجديدة عن هذا الموضوع الذي كانت معروفة بعض حيثياته، يظهر الرئيس المصري حسني مبارك غاضبًا من عرفات؛ (لأنه كان يفترض أن يكون عارفًا بتفاصيل ما وافق عليه وفده المفاوض).

 

مبارك ظهر وهو يشير لعرفات بيده أمام الكاميرات  ليوقع، ولم يسمع المدعوون للحفل وقتها ما قاله مبارك لعرفات، لكن شمعون بيريز قال إن مبارك استخدم تعبيرين جارحين: وقّع خلّصنا.. يا ابن الكلب”.

 

أي من الذين قدموا شهاداتهم في الفيلم لم يؤكد أو ينفِ هذه الجزئية. كما لم تتضح حقيقة ما جرى الاختلاف عليه، ولماذا لم ينتبه الوفد الفلسطيني المفاوض، بمن فيهم عباس وعريقات وقريع وغيرهم، للخريطة التي قدمت للتوقيع ورفضها عرفات.

قد يعجبك ايضا
  1. عبدالحق صداح يقول

    كلهم أبناء خنازير وأولهم حصني حمارك .

  2. علي رامز يقول

    واحد رئيس – مبارك – وسخ يعطي الرقم الوطني لكل المصريين -البطاقة الشخصية” لكل الشعب المصري – الى اميركا هو الوسخ ابن الوسخة والقذر . لعنة الله على هيك رؤساء. أما نحن الله بلانا بناس وسخين زي مبارك لا بارك الله فيه ابن الوسخة الشرموطة هو وابنيه الوسخين ومن ولاهم

  3. طبيب مغترب يقول

    الخاسئ الاكبر والعميل المجاني للكيان الهزيل
    حسني حسني طماع صاحب الجبايات دنانير
    البقرة ضحكة قاتل السادات فليذهب حسني الى الجحيم.
    اذا انطيته دنانير يحكي اذا ما انطيته ما…..يحكي
    فلتعش جهنم للخونة والمارقين وسفلة

    رحم الله زعيم ورئيس ابوا عمار والقائد صدام حسين والملك فيصل
    الى جنات الفردوس

  4. سياسي مقيم في ألمانية يقول

    ليس هناك شيء مجاني مصر كانت تؤخد المساعدات المالية ضخمة من أمريكا سواء في السر او العلن,لهذا لاتستغربوا ان يكون مبارك عميل مزدوج,يعمل لصالح اسرائيل وامريكا في المنطقة,اما بشأن عارفات فهو ضحكوا عليه, يعني انقلبوا عليه في آخر,صحيح كان يريد السلام والإعتراف بإسرائيل لكن كان يريد ماهو أكبر من ذلك,هو حق العودة اللاجيئين والقدس عاصمة لفلسطين وسيادة كاملة لسلطات الفلسطنية على الأرض فلسطينين,لكن كان هناك اختراق في صفوفه او جماعته,المهم الدلرس لم يتعلموه حتى الآن العرب ان لاتثق في عدوك مهما كانت الأسباب

  5. زاهد في الدنيا يقول

    أخي الطبيب المغترب رد الله غربتك وحياك وبياك ووفقك. كان المرحوم أبو عمار يعلم أن اللامبارك يكرهه بشكل خاص، وسمعتها شخصيا من أحد المقربين من عرفات الذين زاروا أمريكا بمطلع الثمانيات مباشرة بعيد إجتياح بيروت، هذا نقل عن أبي عمار قوله أنه بلغه أن اللامبارك شامت به، وكان يقول هم أطلقوا الرصاص فرحا بمقتل السادات وله جواسيس تنقل أخبار ومواقع القوات المشتركة لشارون. كان هذا معلوما لعرفات. بعيد النكبة وفي الخمسينيات كان هناك إقتراحا لتدويل قطاع غزة وجعله مثل سنغافورة، لكن القيادة الفلسطينية وقتها آمنت بشعارات ناصر الحنجورية، والقوا جوازات السفر البريطانية في حاويات القمامة، واستبدلوها بوثائق سفر اللاجئين. وتجدد هذا الإقتراح بعد عدوان 1956 واحتلال قطاع غزة، وأبت القيادة إلا الإلتصاق بالمصريين، وجاءت حرب 1967 لتضيع فلسطين كاملة بخيانة النظام الأردني وغباء قيادة الجيش المصري أو خيانتها. ومن بين كل الدول لم يكن غير العراق وشعبه مؤمنا بالقضية الفلسطينية، وأيام نظام صدام رحمه الله كانت أزهى عهود الإنتماء العروبي ونصرة فلسطين. لذلك تم تصفيته وتصفية كل من يثير المشاكل لإسرائيل، لنعيش عهد العملاء الخنع الأوغاد، والعملاء الصرحاء الأكثر صهيونية من الصهاينة أنفسهم. جمعتكم مباركة.

  6. ابو عمار يقول

    حذاء الزعيم المرحوم الشهيد ياسر عرفات ابو عمار رحمه الله كان اشرف وأنظف واطهر من حسني مبارك ابن ال 66 كلب . شتان ما بين ثائر مناضل حر وشريف استشهد من اجل بلاده وقضيته وبين عميل خائن وجاسوس صهيوأمريكي كحسني لا بارك الله فيه . حسني مبارك اسوء حاكم مر على مصر واسال المصريين الشرفاء والاحرار عنه وعن فترات حكمه .

التعليقات تخضع للمراجعة قبل النشر

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.