علق الكاتب الصحفي  ورئيس تحرير صحيفة “العرب” القطرية على تصريحات مدير جامعة “شقراء” ، التي رفض فيها “العنصرية” تجاه الأكاديميين في الجامعة، مؤكدا بأن شكره للمقيمين “شجاعة” لم تعد موجودة، داعيا إلى إفساح المجال لأمثاله من العقلاء لتصدر المشهد، من “دليم” (سعود القحطاني) المستشار بالديوان الملكي.

 

وقال “العذبة” في تدوينة له عبر حسابه بموقع التدوين المصغر “تويتر” رصدتها “وطن” تعليقا على رد مدير الجامعة على احد طلبة كلية الطب الذي انتقد عدم وجود أكاديميين سعوديين يدرسون في قسمه:” إن #تصريح_مدير_جامعة_شقراء تنوير لتصحيح أفكار الشباب في #السعودية، بعد تلويثها إعلاميا عبر #دليم”.

 

وأضاف قائلا:”شكره للمقيمين ببلاده وجامعته شجاعة بعد أن شبعهم الإعلام السعودي بالعنصرية والشوفينية، وخدعهم #الذباب_الإلكتروني بأنهم شعب الله المختار”.

 

وتابع:” دعوا الأكاديميين والعقلاء يتحدثون بصوت العقل”.

 

وكان رئيس جامعة شقراء الدكتور عوض الأسمري قال في رده على سؤال لأحد الطلبة حول نقص أعضاء هيئة التدريس السعوديين خلال حفلة استقبال المستجدين، “السبب أنت وإخوانك والأجيال السابقة” ، مشيداً بأعضاء الهيئة التدريسية من غير السعوديين ومحذرًا من النغمة العنصرية في الحديث عنهم.

 

وأضاف محذرًا من “نغمة العنصرية التي ترفض استقدام أعضاء هيئات التدريس من خارج (…) وأنها لا تخرج إلا عن جهالة، وأن مصدرها الميديا الغلطانة”، حسب تعبيره.

 

وفسَّر “الأسمري” عدم إقبال السعوديين، في مقطع فيديو انتشر على موقع “تويتر” بأن جامعة شقراء “بيئة طاردة”، كونها تقع في منطقة طرفية مبررًا -في الوقت نفسه- صعوبة استقطاب الأطباء العالميين إلى الجامعة بعدم وجود مدارس عالمية يدرّسون أبناءهم فيها رغم منحهم إغراءات مالية.

 

وقال إن الأطباء العالميين بالمملكة تتم دعوتهم للجامعة، لكنهم كانوا يفضلون العمل في جامعة أو جدة، “كون المحافظة بيئة طاردة، كغيرها من المحافظات الصغيرة، والبعيدة عن المدن الكبرى”.