مات الخليفة وبقي ابن حنبل.. “شاهد” مقطع ناري لمذيع “الجزيرة” عن سلمان العودة يهز مواقع التواصل

تداول ناشطو مواقع التواصل على نطاق واسع “فيديو” اشتمل على خاتمة آخر حلقات برنامج “فوق السلطة” الذي يقدمه الإعلامي اللبناني نزيه الأحدب على شاشة قناة “” حيث خصصه “الأحدب” للتنديد باعتقال علماء على رأسهم الشيخ .

 

المقطع الذي حازت فكرته إعجاب العديد من النشطاء وتم تداوله على نطاق واسع، اكتفى فيه نزيه الأحدب بسرد قصة “فتنة خلق القرآن” وصمود الإمام أحمد بن حنبل على عذاب وظلم المأمون، مسقطا هذه القصة على ما يقوم به النظام السعودي الآن من قمع واعتقال للعلماء.

 

 

يشار إلى أن “فتنة خلق القرآن” وعرفها البعض بـمحنة خلق القرآن، هو فكر انتشر في عهد الخليفة العباسي المأمون من قبل فرقة المعتزلة والتي تعتبر أن القرآن مخلوق وليس كلام الله المنزل على نبيه محمد كما يؤمن المسلمون.

 

واقتنع بهذا الرأي الخليفة المأمون وطالب بنشر هذا الفكر وعزل كلِّ قاضٍ لا يؤمن بهِ.

 

وهو ما لقي معارضة واستهجان كثير من الائمة مثل الإمام أحمد بن حنبل والذي تحمل من أجل ذلك الكثير من التعذيب حتى قام الخليفة المتوكل بإنهاء هذه المحنة وأفرج عنه.

 

وانطلقت حملة عبر مواقع التواصل الاجتماعي في السعودية، تزامناً مع مرور سنة على بدء حملة الاعتقالات، عبر التغريد على وسم #سنه_على_اعتقال_نخب_الوطن “نصرة لجميع معتقلي الرأي، لا سيما من بدأت محاكمتهم سراً”.

 

وتزامنت الحملة مع مطالبة النيابة العامة السعودية بإعدام بعض الدعاة تعزيراً أشهرهم سلمان العودة وعلي العمري وعوض القرني، بعد أن وجّهت لهم تهم تتعلّق بالإرهاب، فضلاً عن منع دعاة آخرين من الخطابة والتغريد وأبرزهم الشيخ محمد العريفي.

 

ووثق حساب “معتقلي الرأي” السعودي الشهير بتويتر اعتقال 105 مواطنين، من الدعاة والنشطاء والأكاديميين والكتاب السعوديين خلال عام واحد، بعد تولي ولاية العهد بشهرين.

 

وبدأت السعودية حملة اعتقالات تعسفية كبرى مطلع سبتمبر الماضي، ضد العشرات من الأمراء والمسؤولين، تبعها اعتقال المئات ممن أطلق عليهم رموز “تيار الصحوة”.

 

ولم توضح السلطات مصير معتقلي الرأي ولم توجّه لهم تهماً أو محاكمات علنية، لتكون هذه الحملة بداية لما وُصف بالعام الأسوأ في تاريخ حقوق الإنسان بالمملكة.

 

وتقول مصادر سعودية إن السلطات تتحفظ على معظم “معتقلي سبتمبر” في أماكن مجهولة وشقق خاصة تابعة لجهاز أمن الدولة الذي أنشأه بن سلمان ليدير حملات الاعتقال ضد مناوئيه.

 

لكن عدداً منهم يقبعون في سجني الحاير في مدينة ، وذهبان في مدينة جدة، وهما أشهر سجنين سياسيين في البلاد.

قد يعجبك ايضا
  1. ابو هند يقول

    طز شتان بين الثرى والثرية الشيخ أحمد بن حنبل كان ينهى عن فتنة الخروج عن الحاكم المسلم ويرى فيها شق العصى وصبر على ظلم الحاكم واستبداده في فتنة خلق القرآن مع العلم أن من قال بخلق القرآن كفر ونهى المسلمين على الخروج عن الحكام وشق عصى المسلمين ووحدتهم أما هذا الرويبظة سلمان العودة ومن كان على شاكلته فهم خوارج وفتانيين وفتنة سوريا ليست عنا ببعيدة أقحمو المسلمين وزجو بهم في حرب لا نهاية لها فسيسألون عنها يوم القيامة ازهقت أرواح مسلمة بفتواهم التخريبية المدمرة والادهى من ذلك والامر أنهم زجوا بأبناء المسلمين في الحرب وأما ابنائهم هم ففي جامعات امريكا وانجلترا يدرسون ليسوا مؤهلين للجهاد زعموا…وهم أين كانوا في زمن الحرب التي أفتو بوجوبها…في تركيا يتنزهون…سحقا لهم الموت قليل في حقهم ..ومازال دور العريفي وعائض القرني ونبيل العوضي..فليعلموا أن قناة الخنزيرة الصهيونية لن تذرف عنهم الدموع

  2. رشيد يقول

    ردا على أبو هند كيف تسول لكم أنفسكم التهجم على العلماء المسلمين بل و تشرعنون القتل في حقهم و في نفس الوقت تبررون للظالم ظلمه أي دين يقابل اليهود و النصارى بالتسامح و يقابل المسلم بالجفاء و الغلظة هذا ليس دين المسلمين الذين يظنون أنهم ملاقو ربهم بل هذا الدين يسمى باسمه الصحيح انه (النفاق) نافق الحكام فتبعهم المتملقون الذين يخشون الناس من دون الله

  3. سعد محمد يقول

    (قل أطيعوا الله واطيعوا الرسول واولي الامر منكم)..تجب اطاعة ولي الامر المطيع لله ورسوله.. ولم يذكر في القران قط “اطيعوا اولي الامر منكم”.. هل خرج الرسول -ص- عن ولاة الامر ابوجهل وعتبة عندما جهر بالدعوه.. الحاكم الورع العادل.. وليس الحاكم المستبد برعيته الذلول المنبطح يد امريكا في الشرق الاوسط.

  4. طبيب مغترب يقول

    سبحان الله هناك من يقارن بين الخلفاء بني العباس رحمهم الله.
    وبين حثالة تمر وشعير فاليخسا الخاسؤن واليخسا المجرمون

    اللهم حفظ عبادك الصالحين امين يرب العالمين

  5. عبيد يقول

    المشكله مهي عند ابن سلمان او ابن فلان المشكله انه يريدون يدمرون الخليج مثل سوريا والعراق وليبيا واليمن .
    هذه خطة اليهود ومعاولهم جماعة الاخوان المسلمين وبوق الجماعه هي قناة الجزيرة التي انكشف عنها الغطاء لمن كان مخدوع بها .
    ام قضية العودة والقرني وخالد الراشد والعرعور هؤلاء كانت فتاويهم السبب في دمار البلاد وقتل الشباب المسلم وفي المقابل ابنائهم يرتعون في اجمل المنازل .
    الامام احمد صبر حتى ظفر ولم يرى الخروج على الحكام الظلمه .
    ثلاث خلفاء عاصرو الامام وصبر حتى نصره الله ..انتم الا تصبرون ..الاتتقون الله في بلاد المسلمين

التعليقات تخضع للمراجعة قبل النشر

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.