الرئيسية » الهدهد » صحافي فرنسي: لهذا انتصرت قطر في الأزمة الخليجية رغم قوة اللوبي “السعودي – الإماراتي”

صحافي فرنسي: لهذا انتصرت قطر في الأزمة الخليجية رغم قوة اللوبي “السعودي – الإماراتي”

أكد الكاتب والصحافي الفرنسي المختص بشؤون الشرق الأوسط “ألان غريش”، أن انفتاح الدوحة إعلامياً، وفتح أبوابها أمام الصحفيين، كان له الدور الأكبر في الانتصار القطري بالمعركة الإعلامية ضد اللوبي السعودي – الإماراتي القوي.

 

وفي لقائه مع الإعلامية السعودية إيمان الحمود المذيعة في راديو “مونتي كارلو”، قال “غريش” إنه بالرغم من وجود لوبي سعودي إماراتي قوي جدا في أمريكا ودول أوروبية إلا أن قطر انتصرت إعلاميا بصورة واضحة.

 

وأرجع سبب هذا إلى أن قطر عندما وقت الأزمة فتحت أبوابها وتمكن عشرات الصحفيين من دخولها لمتابعة الوضع، بينما لم يحدث هذا في السعودية والإمارات وكان من الصعب جدا الحصول على تأشيرة لهذه الدول عقب الأزمة.

وحتى يومنا هذا لم تنجح جهود إقليمية ودولية في التوصل إلى حل للأزمة الخليجية التي بدأت في 5 يونيو 2017، عندما قطعت السعودية ومصر والإمارات والبحرين، علاقاتها مع قطر، وفرضت عليها حصارا دبلوماسيا واقتصاديا بزعم دعمها للإرهاب، وهو ما نفته الدوحة بدورها، مؤكدة أنها تواجه حملة افتراءات وأكاذيب.

 

وتسعى دول الحصار وخاصة الإمارات منذ بداية الحصار الجائر المفروض على قطر إلى تقويض أي مبادرات لحل الازمة عن طريق الحوار القائم على احترام السيادة، وتشويه سمعة قطر في مؤتمرات وندوات مشبوهة في أوروبا والولايات المتحدة بهدف إخضاع قطر للوصاية وتجريدها من استقلالية قرارها.

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.