وزير خارجية عُمان: جميع الخلافات والتباينات بين دول مجلس التعاون ستزول

أعرب وزير خارجية سلطنة عمان، يوسف بن علوي، الثلاثاء، عن ثقة بلاده بـ زوال جميع الخلافات والتباينات بين الدول الأعضاء بمجلس التعاون الخليجي.

 

جاء ذلك في البيان الختامي للدورة السادسة للجنة العمانية البحرينية المشتركة، المنعقدة على مدى يومين، واختتمت أعمالها اليوم، بمدينة صلالة العمانية، بمشاركة بن علوي ونظيره البحريني خالد بن أحمد بن محمد آل خليفة.

 

ونقلت وكالة أنباء عمان الرسمية عن بن علوي قوله رغم حالة التباين والخلاف السياسي التي يمر بها مجلس التعاون في المرحلة الراهنة، إلا أننا نرى بأنه مهما حصل من خلافات وتباينات بين الأشقاء، فإن مآلها إلى الزوال ، في إشارة إلى الأزمة الخليجية.

 

وأضاف نحن على ثقة بأن مجلس التعاون الخليجي سيبقى صرحًا راسخًا متجددًا (..) حقق الرفاهية والاستقرار والتنمية لسائر شعوب دول مجلس التعاون .

 

واعتبر الوزير العماني أن العلاقات بين بلاده والبحرين في أوج عهدها ، مشيرًا أن سلطنة عمان  تحرص دومًا على التعاون والشراكة مع الأشقاء في مملكة البحرين، في إطار منظومة مجلس التعاون لدول الخليج .

 

من جانبه، أعرب وزير خارجية البحرين، عن حرص بلاده على تطوير وتنمية العلاقات الثنائية في كافة المجالات، والنظر في إمكانية فتح آفاق جديدة للوصول بها إلى مستوى التكامل.

 

وفي يونيو/ حزيران 2017، بدأت أزمة خليجية حين قطعت كل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر علاقاتها مع قطر، وفرضت عليها إجراءات عقابية بدعوى  دعمها للإرهاب ، وهو ما نفته الدوحة.

 

وفاقمت الأزمة الخليجية التوترات بين دول مجلس التعاون (السعودية، والإمارات، والبحرين، والكويت، وسلطنة عمان، وقطر) لتصل إلى أعلى مستوياتها منذ تأسيس المجلس عام 1981.

 

قد يعجبك ايضا
  1. - يقول

    واذا زالت
    لم ولن يكن لكم شغل ياعملاء ياجبناء ياخونه بالخليج كلكم بلا استثناء
    الا بالتآمر على الامه الاسلاميه وشعوبها !

  2. أخرس يا منافق.. زل الله لسانك من حلقك يا بقايا بعثرة البعر سود الله وجهك.. من جبنك متستر خلف الشريطه.. مثل امثالك عاله على الامه جمعاء ولي فقط الاسلاميه

  3. كاسر خشوم يقول

    اطلع اشرب من حليب امك قبل لا يجف وينتهي

  4. ashraf يقول

    نشكر حماسك الزائد اخي الكريم خليك ف بلدك وخلينا بخليجنا مو طالبين منك تعليق

  5. أبو المنذر يقول

    بإذن الله تعالى سيتم التصالح لإنهاء أزمة قطر قريبا جدا في سلطنة عُمان وبالتحديد في محافظة مسقط من خلال إجتماع طاري بحضور جميع قادة دول الخليج العربي ( أو من يمثلهم ) بدون تدخل أجنبي ، وسيمثل المملكة العربية السعودية الملك سلمان شخصياً وسيكون حينها قد أجهده المرض ولكن بشكل عام صحته طيبة نوعاً ما، وسيكون حضور المملكة ليس برضاء تام منها في ذلك اليوم مع تحسن العلاقة فيما بعد بينهما، وسيكون أعداء الأمس أصدقاء اليوم، وسيتسابق أعداء قطر بالأمس إلى التسارع في كسب ودها على عكس ما نشاهده اليوم وستتوقف موجات التشويه والتحريض المتبادلة مع قطر وستتحول الكراهية إلى حب وتعاون فيما بين قطر ودول الخليج كافة، وسيتحول مشروع قناة سلوى لمزار سياحي تاريخي بين الدولتين ودول الخليج والعالم، وسترجع العلاقات بين دول المقاطعة وقطر أفضل مما كانت عليه وسيلتئم شمل العائلات الخليجية من جديد وسينتهي عصر الكراهية وسيحل بدلاُ منه عصر الحب والتعاون في مختلف المجالات وسيرجع شمل الخليج من جديد وسيتحسن ويقوى على مر الأيام .
    والله أعلى وأعلم ،،،

  6. هزاب يقول

    هو كلام دبلوماسي ومجاملات حتى القطريين والسعوديين يقولون نفس الكلام! لكن الكلام السياسي الذي يجب أن نتكلم به بأي ثمن ستزول تلك الخلافات؟ وكيف شكل دول مجلس التعاون بعد زوال الخلافات ؟ وما شكل التسوية التي ستكون؟ وكلمة التباين والخلاف السياسي التي ذكرها ضع تحتها العديد من الخطوط! من لم يتحد في وقت الوفرة والطفرة النفطية لن يتوحد ولا يتحد في زمن الإفلاس والانهيار الأخلاقي والسياسي قبل الانهيار الشامل سياسيا واقتصاديا واجتماعيا وثقافيا! منظومة مجلس التعاون لن تصل أبعد عن ما وصلت إليه! هي مجرد منظمة أسسها البريطانيون وبطلب أمريكي لمواجهة جنون الثورة الإسلامية الإيرانية وتصدير الثورة للخارج واحلام الملالي بالسيطرة على الوطن العربي! سؤال لهذا المسؤول: لماذا كنتم ضد العملة الخليجية الموحدة ؟ ووقفتم ضد إنشاء البنك المركزي الخليجي؟ وضد الاتحاد الخليجي وأي شكل من اشكال الوحدة الخليجية؟ وضد اتفاقيات انتقال العمالة الخليجية ومعاملاتها معاملة العمالة الوطنية بدول المجلس؟ وللعلم فقط هذه الاتفاقية بالذات تفيد العمانيين الفقراء ولا يوجد أصلا خليجي يريد العمل في عمان لسوء الأنظمة العمالية في القطاع الحكومي قبل القطاع الخاص! أيها المسؤول قبل أن تنشر كلمات دبلوماسية من قبيل التمنيات واقرب للتضليل للواقع القائم تذكر دور بلادك السلبي في عرقلة أية مشاريع وحدوية خليجية نعلم هي بضغط بريطانيا الحاكمة المباشرة لبلادكم ولكن لا تقم بخداع الناس وأنت لا تخدع غلا نفسك! من سيزول أخيرا هي هذه الكيانات الخليجية الهشة التي وظفت أموالها لتدمير الشعوب العربية الفقير فرد الله تعالى كيدها في نحرها وبدأت المشاكل في عقر دارها! وانكشف عورتها على العالم اجمع!

  7. - يقول

    2 3
    ماانتما الا خنزيرن ملعونبن لاشرف لكما ولا كرامه
    همكما فقط اكل وشرب وتراكب وسكر وشرب خمر ورقص في بار في حظيره معبودكم ولي الخمر
    قد رضعتعما الدياثه والعهر والخنا في الحليب فاصبح من جيناتكما .
    تعبدان الطواغيت من دون الله ياحثاله البشر وزبالاتها,فلو طلب منكما ولي الخمر ان تحضرا
    شرفكما وعرضكما الى وكره لما ترددتما طرفه عين.

  8. ابو سالم يقول

    ارجوا الابتعاد عن السب والقذف اخواني الأعزاء

التعليقات تخضع للمراجعة قبل النشر

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.