نقلت هيئة البث الإسرائيلية اليوم، الاثنين، نقلا عن وفد إسرائيلي رياضي متواجد في أبوظبي، موافقة الإمارات على طلب الاتحاد الدولي للجودو الخاص بمشاركة لاعبين إسرائيليين في المسابقة المقامة حاليا في أبوظبي تحت عنوان “غراند سلام”.

 

وأشارت الهيئة الإسرائيلية في بيان لها اليوم، أن ذلك جاء عقب تهديد الاتحاد بإلغاء البطولة كليا في حال لم تشارك فيها تحت علمها.

 

ونقلت هيئة البث عن الاتحاد الدولي للجودو “ترحيبه بقرار دولة الإمارات”، وتأكيده أن القرار “يشكل خطوة كبيرة إلى الأمام لدفع علاقات السلام بين دول العالم كافة”.

 

وأشارت الهيئة إلى أن “لاعب الجودو الإسرائيلي، تال فليكير، كان قد فاز العام الماضي بالميدالية الذهبية في البطولة التي أقيمت في أبوظبي، غير أنه لم يتم رفع العلم الإسرائيلي وعزف النشيد الوطني، وتعهد رئيس الاتحاد الدولي للجودو العالمي مريوس فيزر، وقتذاك، بـ “عدم تكرار هذه الفضيحة”.. حسب نص البيان.

 

وفي ذات السياق أكدت الرياضة الإسرائيلية ميري ريغيف، هذه المعلومات وسماح الإمارات برفع العلم الإسرائيلي ضمن الدولية المزمع إقامتها في العاصمة أبوظبي.

 

وأشارت “ريغيف” إلى أن القرار جاء نتيجة ضغوط كبيرة مارسها اتحاد الجودو الدولي، الذي يسمح للاعبين الإسرائيليين المشتركين في البطولة برفع علمهم والاستماع إلى “النشيد ” الخاص بالاحتلال في أبوظبي لأول مرة.

 

وذكرت الوزيرة أن القرار تاريخي وجوهري، وبعيد الأمد، وأنها سعت منذ البداية إلى فصل الرياضة عن السياسة.