تداول ناشطون عبر موقع التدوين المصغر “تويتر” مقطع فيديو مثير للسخرية لنائب وزير خارجية نظام الاسد ، يعلق فيه على تحذير الولايات المتحدة للنظام من اللجوء لاستخدام السلاح الكيماوي في هجومه على .

 

ووفقا للفيديو المتداول الذي رصدته “وطن”، فقد صرح “مقداد” في حوار تلفزيوني قائلا:” نحن لا يمكن لنا أن نستخدم مثل هذا السلاح ضد شعبنا”، متسائلا:” لماذا نستخدمه؟.. الأسلحة العادية كافية”.

 

وكانت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية هيذير نوارت قد حذرت قبل أيام الحكومتين الروسية والروسية من مغبة استخدام السلاح الكيميائي في في وقت تستعد فيه القوات السورية الموالية لبشار الأسد لشن هجوم على محافظة إدلب التي تُعتبر آخر معاقل قوات المعارضة.

 

وأكدت المسؤولة الأمريكية أن الولايات المتحدة سترد على أي استخدام مؤكد للأسلحة الكيميائية أكان في سوريا أم في أي بلد آخر وذلك بطريقة خاطفة ومناسبة.

وأوضحت أن المسؤولين الأمريكيين الذي يعقدون مفاوضات مع الطرف الروسي أرادوا أن تصل هذه الرسالة الواضحة إلى حكومة دمشق.

 

وذكّرت “نوارت” أيضا بأن وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو أكد لنظيره الروسي سيرغاي لافروف خلال لقائهما الأخير في الأسبوع الفائت أن الولايات المتحدة ستُحمل أيضا المسؤولية في حال وقوع هجوم من هذا النوع.

 

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قد أمر مرتين بشن غارات في سوريا ردا على استخدام السلاح الكيميائي في هذا البلد، وأكد أن الهدف من هذه العمليات العسكرية المحدودة يتمثل في ردع رئيس عن اللجوء مجددا إلى هذا النوع من السلاح.