كشفت صحيفة “الغارديان” البريطانية في تقرير لها، بأن هيئة تنظيم الاتصالات في   Ofcom” “، منعت من الترويج لإصلاحات ولي العهد السعودي المزعومة على شاشات التلفزيون البريطاني.

 

ونقل تقرير “الغارديان” عن Ofcom” ” قولها إنها أخذت في الاعتبار الجدل الدائر حول “حرية التعبير وحقوق الإنسان وحقوق المرأة” في البلد المحافظ عند إصدار الحكم، بالإضافة إلى القضايا المحيطة “ببيع الأسلحة البريطانية للمملكة وتورط المملكة في الحرب الأهلية اليمنية”.

 

وأضافت هيئة تنظيم الاتصالات البريطانية إن كانت تحاول التأثير على الرأي العام البريطاني، وكسرت الحظر الصارم الذي فرضته المملكة المتحدة على الإعلانات السياسية المدفوعة على محطات التلفزيون والإذاعة، مشيرة إلى الإعلانات التي تم نشرها حول قيادة المرأة للسيارة في السعودية.

 

وكانت المملكة قد دفعت مقابل عرض لمدة دقيقة -يتضمن صورا عن قيادة النساء، ودور السينما التي أعيد فتحها، وأعضاء العائلة المالكة السعودية- خلال زيارة ولي العهد محمد بن سلمان هذا العام إلى المملكة المتحدة.

 

وقالت الحكومة السعودية إن الإعلان، الذي تم بثه 56 مرة خلال ثلاثة أيام على “سكاي 1″، صمم ببساطة لتعزيز التجارة مع المملكة المتحدة.

 

 

وأشارت الصحيفة في تقريرها إلى أن أن المملكة العربية السعودية ستكافح من أجل تشغيل إعلانات مشابهة في المستقبل.