الرئيسية » الهدهد » “هجوم وبائي” قاتل يهدد 3 دول عربية.. تونس متخوفة جداً وأعلنت الاستنفار وليبيا تدعو  الله ان لا يصلها

“هجوم وبائي” قاتل يهدد 3 دول عربية.. تونس متخوفة جداً وأعلنت الاستنفار وليبيا تدعو  الله ان لا يصلها

تعيش البلدان المجاورة للجزائر, حالة من القلق والترقب, اثر انتشار وباء الكوليرا الذي أصاب العشرات – حتى الآن – حسب ما أعلنته الجزائر الخميس 23 أغسطس/آب.

 

تخوفات تونس من انتقال المرض إليها دفعها إلى الإسراع في اتخاذ كافة الخطوات الوقائية، وحسب ما أعلنت وزارة الصحة التونسية في بيان لها الجمعة 24/أغسطس/آب، قالت فيها، إنه “في نطاق الوقاية من المخاطر الصحية المرتبطة بتدهور عوامل المحيط، وإمكانية تفاقم هذه المخاطر في صورة حدوث فيضانات واعتبارا للمعطيات الوبائية الحديثة المتمثلة في ظهور حالات من الكوليرا ببعض المناطق بالجزائر خلال الفترة الأخيرة، وعلما أن هذه الإصابات معزولة، وأن الوضع الصحي بالقطر الشقيق تحت السيطرة، تؤكد وزارة الصحة بأن مصالحها المختصة بصدد تكثيف أنشطتها الوقائية، خاصة تلك المتعلّقة بالمراقبة الصحية لمياه الشرب والأغذية والمياه المستعملة والمحيط عامة، بغرض الوقوف على مدى توفر السلامة الصحية لمياه الشراب والأغذية وضبط الإجراءات التصحيحية المطلوبة ووضعها حيز التطبيق بالتعاون مع السلطة والمصالح المعنية حماية للصحة العامة”.

 

وأكدت على ضرورة الامتناع عن تناول المياه من مصادر غير مأمونة، بما في ذلك وحدات معالجة وبيع المياه للعموم وباعة المياه بالتجول، وضرورة استعمال أوعية صحية ونظيفة لحفظ المياه وتطهيرها بماء الجافال في صورة التزود من نقاط مياه خاصة، وتطهير الخضر والأواني بمادة الجافال واعتماد السلوكيات السليمة خاصة في ما يتعلّق بتداول المياه والأغذية بالمنزل، وغسل الأيدي بالماء والصابون وتصريف الفضلات والمياه المستعملة المنزلية بطريقة صحية.

 

ليبيا

في ذات السياق تزايدت المطالبات الشعبية الليبية بضرورة اتخاذ التدابير اللازمة والإجراءات الوقائية، تحسبا لانتقال المرض إلى الأراضي الليبية.

 

وقالت عائشة المليان أستاذ التاريخ وعضو هيئة التدريس بجامعة الجبل الغربي، إن الهيئات الصحية والوزارة لم تعلن عن إي إجراءات وقائية — حتى الآن — على الرغم من أنه لم يسجل أي حالة في ليبيا أو حتى اشبتاه، إلا أنه كان من الواجب اتخاذ التدابير الوقائية تحسبا لأية أعراض في ظل انتقال بعض المواطنين من الجزائر إلى ليبيا والعكس، وإمكانية نقل المرض.

 

الجزائر

وكانت الجزائر أعلنت الجزائر رسميا، الجمعة 24 أغسطس/آب عن  تسجيل أول حالة وفاة بالكوليرا في ولاية البليدة، غرب العاصمة الجزائر، كما أكدت إصابة 41 آخرين بالداء في أربع ولايات.

 

وقال مدير الوقاية بوزارة الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات جمال فورار، إن الإصابات بوباء الكوليرا التي تم تسجيلها في 4 ولايات، حالات “معزولة منحصرة في عائلات”.

 

وتابع خلال مؤتمر صحفي، إن حالات الإصابة سجلت في ولايات الجزائر العاصمة والبليدة وتيبازة والبويرة، وبلغت 41 مريضا من بين 88 حالة مشتبه فيها، مؤكدا أن: “الوضع متحكم فيه”، حسبما نقلت عنه وكالة الأنباء الجزائرية الرسمية.

قد يعجبك أيضاً

رأيان حول ““هجوم وبائي” قاتل يهدد 3 دول عربية.. تونس متخوفة جداً وأعلنت الاستنفار وليبيا تدعو  الله ان لا يصلها”

  1. السبب هو تحول المسؤولية إلى تشريف لا إلى تكليف؟!،وتحول المسؤولية إلى مغنم لا إلى مغرم؟!،في الجزائر المسؤولون لا يسألون وغيرهم يسألون؟!،حكومات تأتي وتمضي دون كشف الحساب؟!،وماذا ننتظر من حكومة رأس برنامجها طبع النقود لسد العجز في المزانية؟!،تبقى تطبع النقود وتطبع منتظرة سراب أن يرتفع البترول يوما لتعود حليمة إلى عادتها القديمة-عادة حلب البقرات السمان-لتقذف بالبقرات العجاف نحو الشعب فارضة عليه تسمينها بالضرائب وبرفع الأسعار غير آبهة بالتضخم وتآكل القدرة الشرائية للمواطن وذوبان الطبقة المتوسطة؟!،هذا ليس بمدهش فتقارير صحفية محلية أكدت أن فئة قليلة جدا من المحظوظين يمتلكون مايفوق 60مليار دولار؟!،لقد حلبنا باسم الإشتراكية تارة وباسم اللبرالية تارة أخرى؟!،دائما نحلب ؟!،في عهد الرخاء وفي عهد الشدة؟!.

    رد

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.