الرئيسية » الهدهد » موت بطيء وصمت مريب.. “البرادعي” يكشف ما يدبره “ترامب” للفلسطينيين بعد قطع المساعدات

موت بطيء وصمت مريب.. “البرادعي” يكشف ما يدبره “ترامب” للفلسطينيين بعد قطع المساعدات

علق السياسي المصري المعروف والمدير العام السابق للوكالة الدولية للطاقة الذرية، محمد البرادعي على قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قطع المساعدات عن غزة، مؤكدا أن ما يدبر للفلسطينيين من جانبه معروف مسبقا للجميع.

 

ودون “البرادعي” في تغريدة له عبر حسابه الرسمي بتويتر رصدتها (وطن) ما نصه:”إدارة ترمب تقطع المساعدات للشعب الفلسطينى: مايدبر للفلسطينيين من جانبهم معروف مسبقا للجميع”

 

وتابع مستنكرا موقف الحكومات العربية:”ومع ذلك موقف معظم الحكومات العربية هو الصمت المريب.”

 

واختتم تغريدته بالقول:”هل على الأقل سنمد لهم يد العون لننقذهم وبالأخص أهل غزة من الموت البطئ أم أن القضية برمتها لم تعد من أسبقياتنا بل وأصبحنا شركاء فى العقاب!”

 

 

والجمعة، كشفت وكالة “أسوشيتد برس” الأمريكية، أن إدارة ترامب، قررت إيقاف مساعدات للفلسطينيين، بأكثر من 200 مليون دولار.

 

وفي وقت سابق من مساء السبت، قالت القناة الإسرائيلية الثانية، إن إدارة الرئيس الأمريكي، “تتجه مع بداية الشهر المقبل لإعلان خطوات تهدف لإلغاء حق عودة اللاجئين الفلسطينيين”.

 

وذكرت القناة، أن إدارة ترامب “ستعتبر أن اللاجئين الفلسطينيين يبلغ عددهم نصف مليون لاجئ فقط، وليس 5 ملايين كما تقول منظمة الأمم المتحدة لتشغيل وإغاثة اللاجئين الفلسطينيين (أونروا)”، في إشارة إلى الاعتراف فقط بالأشخاص الذين هجرتهم العصابات الصهيونية من قراهم ومدنهم عام 1948.

 

ومن ضمن الإجراءات التي ستتخذها الإدارة الأمريكية، وفقا للقناة العبرية، الإعلان عن وقف تمويل كامل لـ”الأونروا” في عدد من المناطق، وإيجاد صيغة قانونية جديدة تكفل عدم نقل صفة اللاجئ بالوراثة من الأجداد والآباء إلى الأبناء.

 

ومطلع الشهر الجاري، ذكرت مجلة “فورين بوليسي” الأمريكية، أن إدارة ترامب، وبدعم من صهره ومستشاره جاريد كوشنر، وأعضاء في الكونغرس، يعملون على إنهاء وضعية “لاجئ” لملايين الفلسطينيين من أجل وقف عمل “أونروا”.

 

ويعاني قطاع غزة من تردٍ كبير في الأوضاع الاقتصادية والإنسانية، جراء الحصار الإسرائيلي المستمر منذ 2006، وتعثر جهود المصالحة الفلسطينية الداخلية.

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.