أوكرانيا تعلن إعفاء القطريين من تأشيرة الدخول وهذا موعد دخول القرار حيز التنفيذ

0

في صفعة جديدة لدول الحصار، تعكس قوة وثقة الدول الغربية فيها وبمواطنيها على الرغم من التحريض الإعلامي والدبلوماسي ضدها منذ أكثر من عام، أعلن السفير الأوكراني لدى أيفهين ميكيتينكو، عن إعفاء المواطنين القطريين من تأشيرة دخول ، مشيرا إلى أن القرار سيدخل حيز التنفيذ نهاية أكتوبر/تشرين أول المُقبل.

 

وتأكيدا على متانة العلاقات بين البلدين، كشف “ميكيتينكو” في حوار مع  صحيفة “الراية” القطرية، أيضا عن وجود مشاورات جارية لتدشين خطّ جوي جديد بين البلدين، إضافة إلى زيارات واتفاقيات جديدة تشهدها الفترة المقبلة لتعكس عمق وتطوّر العلاقات القطرية الأوكرانية.

 

وكشف السفير الأوكراني، عن عقد أوّل اجتماع للجنة المُشتركة للتعاون التقنيّ والاقتصاديّ بين البلدين في الدوحة أكتوبر أو نوفمبر المُقبل، لافتاً إلى مشاركة وفد قطريّ في المعرض التقني العسكري الدولي في كييف الشهر القادم، فضلاً عن مشاركة وفد وزاري أوكراني في معرض ميليبول بالدوحة أواخر أكتوبر/تشرين أول.

 

كما أوضح “ميكيتينكو”  عن وجود مشاورات مستمرّة لاستيراد الغاز القطري عبر محطة خارج الأراضي الأوكرانية، بينما ستشهد العلاقات التجارية تنامياً لافتاً بعد توقيع اتفاقية تعاون بين ميناء حمد الدولي والموانئ الأوكرانية نهاية الشهر الماضي.

 

وتحدّث السفير الأوكراني عن أزمة الحصار الجائر المفروض على قطر، مُؤكّداً أن العالم العاقل يؤيّد موقف قطر في الأزمة الخليجية التي وصفها بالحرب الباردة التي تضرّ المنطقة بأسرها.

 

وأشاد بأداء الدبلوماسية والحكومة القطرية في مواجهة الأزمة، مُؤكّداً أنّ افتتاح ميناء حمد الدولي كان مُبادرة ذكية لتمزيق القيود حول قطر، مثمنا عالياً، موقف الدبلوماسية القطرية وتعاملها مع الأزمة بمهنية وتأكيدها على الالتزام بالوساطة الكويتية حين عرضت بلاده استعدادها للمُساعدة.

 

وكانت وكالة الأنباء القطرية الرسمية “قنا” قد كشفت قبل يومين، أن قطر وقعت اتفاق مع الهند يقضي بإعفاء المواطنين القطريين من متطلبات العادية لدخول الهند، ومنحهم أفضلية الحصول على الإلكترونية.

 

وبموجب الاتفاق، ستكون التأشيرة الإلكترونية متاحة إلى جانب خدمات التأشيرات الحالية التي تقدمها سفارة الهند في الدوحة.

 

ويتم إصدار التأشيرة الإلكترونية بناء على طلب يقدم عبر الإنترنت ولا تتطلب تقديم الطلب باليد في السفارة أو وضع ملصق تأشيرة يتم تثبيته على جواز السفر من قبل السفارة، ويتم إرسال الموافقة على التأشيرة والتي يطلق عليها (تصريح السفر الإلكتروني) إلى مقدم الطلب عن طريق البريد الإلكتروني.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.