الرئيسية » الهدهد » نائب أردني يثير جدلاً واسعاً ويدعو لإنهاء دور السعودية في الإشراف على الحج

نائب أردني يثير جدلاً واسعاً ويدعو لإنهاء دور السعودية في الإشراف على الحج

مع حلول عيد الأضحى المبارك وانتهاء الحجاج من أداء ركن الحج الاعظم، أصدر النائب الأردني طارق خوري بيانا دعا فيه إلى ضرورة إنهاء دور السعودية في الإشراف على الحج.

 

وقال “خوري” في بيانه الذي نشره عبر صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” ورصدته “وطن”:”لست مع تدويل شعائر الحج إلى مكة المكرمة ولكن يجب إعادة النظر في العملية برمتها إذ لا يجوز للدولة السعودية أن تتحكم وتختزل هذه الركن العظيم من الإسلام لغايات تجارية وسياسية بحتة “.

 

واعتبر خوري أن هذا الأمر يستوجب “تشكيل هيئة من علماء المسلمين على مستوى العالم للإشراف على هذه الشعيرة ويتم وضع أسس واضحة لمنح تأشيرة الحج بما لا يخالف الأخلاق والقيم الإسلامية وأن تراعي أوضاع المسلمين الاقتصادية وأن يخصص جزء من ريع الحج لتمكين فقراء المسلمين من أداء فريضة الحج دون عناء التكاليف الباهظة “.

 

كما داع “خوري” عند تشكيل هذه الهيئة الإشرافية إلى ضرورة إستثمار هذا الحدث السنوي العالمي لتوعية المسلمين في العالم على الإهتمام بعكس صورة الإسلام الحقيقي الذي تنزل على النبي العربي الهاشمي الأمين محمد صلى الله عليه وسلم والذي يدعو إلى التسامح والرحمة وقبول الآخر وتعظيم دور الجهاد في سبيل تحرير الأوطان من دنس الإحتلال.

 

 

اقتراح النائب طارق خوري لقي إشادة واسعة من ناشطي مواقع التواصل الاجتماعي، حيث أكد العديد منهم على ضرورة تغيير النهج المتبع في أداء الحج، مشيرين إلى تمكن السعودي من الحج أكثر من مرة في حين أن غيره ينتظر أعواما حتى تحصل على تأشيرة للحج، في حين أكد آخرون على أن السعودية وحكامها دأبوا على إدخال هذه الفريضة في معاركهم السياسية.

 

قد يعجبك أيضاً

7 رأي حول “نائب أردني يثير جدلاً واسعاً ويدعو لإنهاء دور السعودية في الإشراف على الحج”

  1. طبعا من الظلم للاردن والشعب الاردني النشامى أن نقول النائب الاردني!
    هذا مشرد فلسطيني حاقد عجز عن اليهود ووجه سهامه للسعودية مستغلا جنسيته الاردنية!
    والله ياطارق خوري لاأنت ولا العالم كله يستطيع أن يفعل ربع ماتفعله السعودية للمشاعر المقدسه والحجاج .
    اساسا أنتم اظعتم فلسطين بخيانتكم وحقدكم وبيعكم للارض والعرض

    رد
  2. للمعلومية اولا هذا ليس اردني هو لاجئ فلسطيني
    ثانيا ليس مسلم
    ثالثا اعتقد بانه يتدخل فيما لايعنيه
    رابعا اتحدا اي دوله بالعالم أن تفعل مثل السعودية للحج والحجاج

    رد
  3. لنذهب الى الاستفتاء بكل شفافية وديمقراطية ومعرفة رأي ورغبة المسلم عن كيفية الاشراف على مقدساته…هذه المقدسات اصبحت سلاح في يد آل سعود..بل أصبحوا يعتبرون الحج والعمرة شأن سعودي محض..وأصبحوا يجاهرون بالأمر من خلال حرمان الكثير من المسلمين من الحج أو العمرة لأسباب سياسية لم تعجب آل سعود أنجس المناجيس

    رد
  4. حيَّاك الله وحيَّا أمثالك أيها النائب المحترم، فما أحوج العالم الإسلامي اليوم لهيئة إسلامية عادلة تنزع ورقة الحج المسيّسة من يد آل يهود وتنصف المسلمين، لم يلتفت المعلق صبحي ولا التافه الآخر من بعده لعمق المعنى ولا مقصد الخير من كلام النائب، بل قفزوا فوراً وبنفسية مريضة بغيضة يرقصون كالأرجوزات على حبال العنصرية، لم أفهم ما دخل حديث الرجل ووجهة نظره بجنسيته أو حتى دينه إن كان ما يقوله هو عين الصواب، إذا بقي الحال كما هو عليه الآن فنصف المسلمين أو أكثر سيموتون ينقصهم الركن الخامس ألا وهو الحج، ليس لأنهم لم يستطيعوا إليه سبيلا، بل لأنهم مُنعوا السبيل وتحكم بالفريضة سفلة القوم.

    رد
  5. صبحي:
    22 أغسطس، 2018 الساعة 1:28 ص
    طبعا من الظلم للاردن والشعب الاردني النشامى أن نقول النائب الاردني!
    هذا مشرد فلسطيني حاقد عجز عن اليهود ووجه سهامه للسعودية مستغلا جنسيته الاردنية!
    والله ياطارق خوري لاأنت ولا العالم كله يستطيع أن يفعل ربع ماتفعله السعودية للمشاعر المقدسه والحجاج .
    اساسا أنتم اظعتم فلسطين بخيانتكم وحقدكم وبيعكم للارض والعرض

    رد
    ولو:
    22 أغسطس، 2018 الساعة 4:11 ص
    للمعلومية اولا هذا ليس اردني هو لاجئ فلسطيني
    ثانيا ليس مسلم
    ثالثا اعتقد بانه يتدخل فيما لايعنيه
    رابعا اتحدا اي دوله بالعالم أن تفعل مثل السعودية للحج والحجاج

    ………………………………………………………

    كلاب الطاغوت خرجت تنبح !
    هناك من غير المسلمين, احرارا شرفاءا,وقفوا ويقفون مع قضايا الامه الاسلاميه ! ولحذاء رجل غير مسلم يدافع عن قضايا المسلمين العادله,تساوي طاغوتكم والهكم الصهيوصليبي الخائن السكير .

    رد

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.