الرئيسية » الهدهد » مفاوضات يعتقد أنها جزء من صفقة القرن .. “ميدل إيست آي”: إسرائيل قدمت عرضا مغريا لـ”حماس” مقابل شرط

مفاوضات يعتقد أنها جزء من صفقة القرن .. “ميدل إيست آي”: إسرائيل قدمت عرضا مغريا لـ”حماس” مقابل شرط

نقل موقع “ميدل إيست آي” البريطاني نقلا عن قيادي بحركة “حماس”، تفاصيل مفاوضات تتم الآن، عرضت فيها إسرائيل على حماس فتح كافة المعابر المؤدية إلى قطاع غزة، ومنح القطاع الساحلي إمكانية الوصول إلى قبرص عبر ممرٍ بحري، مقابل شرط وضعه الاحتلال، الذي بدوره تنازل عن مطالب تاريخية، بحسب ما ذكرته حماس.

 

وأضاف الموقع أن شرط الاحتلال في هذه المفاوضات التي تتم بوساطة مصرية، ويعتقد أنها جزء من “صفقة القرن” هو إيقاف كافة أنواع الهجمات من الجانب الفلسطيني.

 

وإذا حدث ذلك، فإن عملية المصالحة التي توسَّطت فيها مصر، ستكون بمثابة حل شامل يغيث قطاع غزة وحركة حماس التي تحكمه.

 

ورغم ذلك، حذر عزام الأحمد، القيادي بحركة فتح المسؤول عن عملية المصالحة مع حركة حماس، من أن الحركة ستنخرط بذلك في «مخططٍ عدائي» سيضرب وحدة الصف الفلسطيني.

 

وقال الأحمد في تصريحٍ لـ”ميدل إيست آي”، الخميس: «بالتفاوض مع إسرائيل حول وقف إطلاق النار والهدنة في قطاع غزة وإجراءاتٍ منفصلة في غزة، فإنَّ حماس بذلك تنخرط في مخططٍ عدائي يفصل قطاع غزة عن دولة فلسطين المعترف بها دولياً، وفق حدود عام 1967».

 

تأتي تفاصيل هذا الاتفاق في الوقت الذي صرَّح فيه المصدر بحركة حماس، بأن الحركة وإسرائيل أحرزتا «تقدماً ملحوظاً» للتوصل إلى هدنة طويلة الأجل، بينما تستمر المفاوضات التي تتوسط فيها مصر ويُعتقد أنها جزء من «صفقة القرن» الأميركية لإحلال السلام في منطقة الشرق الأوسط.

 

وحسب تصريحات المصدر في حماس، فإنَّ إسرائيل تنازلت عن مطالبها التاريخية التي تشمل نزع سلاح حماس، ووقف حفر الأنفاق، وإطلاق سراح الإسرائيليين المأسورين أو المفقودين في قطاع غزة.

 

وفي الوقت ذاته، ضغطت حماس لتنفيذ مشروعاتٍ إنسانية في غزة، تشمل المياه والكهرباء والصرف الصحي.

 

وأضاف، أنه حتى الآن تكمن العقبة الكبرى في المفاوضات، بتوقيت إعطاء الإذن لحماس باستخدام الممر البحري، الذي سيفتح الطريق من غزة إلى قبرص.

 

وأشار إلى أنه يعتقد أن الترتيبات اللوجستية الأخرى للممر البحري قد انتهت.

 

وتابع المصدر: «اتفقنا على وضع هذا الممر البحري تحت سيطرة السلطة الفلسطينية، مثل معبر رفح، وتحت المراقبة الدولية».

 

وأوضح أنَّ إسرائيل تريد فتح الممر بعد إنهاء الطرفين عملية مبادلة الأسرى، لكنَّ حماس أصرت على فتح الممر أولاً للإسهام في تخفيف حدة الوضع الإنساني المُلحّ في غزة، التي تقع تحت الحصار منذ 11 عاماً.

 

وفي الوقت الذي تسربت فيه إلى صحف المنطقة أخبارٌ عن خططٍ تتضمن 6 بنود وتفاصيل أخرى، تنقَّل رئيس المخابرات المصري عباس كامل، بين تل أبيب ورام الله، دون الاجتماع مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس، الذي قيل إنَّه كان مشغولاً بأمورٍ أخرى.

 

وتوجه كبار المسؤولين في حماس وحركة الجهاد الإسلامي والحركات الأخرى في غزة، إلى مصر يوم الخميس، 16 أغسطس، في زيارةٍ إلى القاهرة.

 

لكن وفقاً لعدة تقارير ستظل المحادثات مستمرة، ولا يُتوقع أن يصدر الإعلان النهائي، إلا بعد عطلة عيد الأضحى التي ستنتهي يوم الجمعة المقبل 24 أغسطس.

 

أما قيادة حركة فتح فغابت عن المشهد الحالي، وقيل إنَّها ستنضم للمحادثات في القاهرة في وقتٍ لاحق هذا الأسبوع أو الأسبوع المقبل، حسبما أفادت وكالة أنباء “رويترز” العالمية.

 

وقال الأحمد إن المشاركة المستمرة لحماس في المحادثات، دون إشراك حركته أو منظمة التحرير الفلسطينية، لا تساعد إلا إسرائيل والولايات المتحدة.

 

وصرح الصحفي الإسرائيلي ميرون رابوبورت لموقع ميدل إيست آي البريطاني، بأنه علم خلال الأيام القليلة الماضية من مصادره أن حماس كوَّنت قوة ردع، أجبرت إسرائيل على تقديم تنازلاتٍ من خلال تكتيكاتها العسكرية.

 

وقال رابوبورت: «كلنا نتذكر كيف أخرجت الاشتباكات في عام 2014 مطار تل أبيب عن الخدمة، وهو الأمر الذي لا يريد رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو تكراره، خصوصاً في عام الانتخابات».

 

وأضاف «الأولوية القصوى لدى إسرائيل هي فصل قطاع غزة، وخلق كيان مستقل يدعى غزة، يعتمد كلياً على مصر».

قد يعجبك أيضاً

رأيان حول “مفاوضات يعتقد أنها جزء من صفقة القرن .. “ميدل إيست آي”: إسرائيل قدمت عرضا مغريا لـ”حماس” مقابل شرط”

  1. ليخرس عزام ألحمد وفتح وليذهبوا الى الجحيم, تامروا كثيرا على غزة والان بدؤوا يصرخون، نسقوا أمنيا على كل مقاوم، ماذا يريدون الان?

    رد
  2. ما أحقرك يا عبّاس، وما أعظمك يا حماس، الذليل يبقى ذليلاً ويكشف الله عورته في نهاية المطاف، والعزيز يبقى عزيزاً ويجر العدو من أذنيه إلى التسليم والإعتراف، ماذا قدمت فتح للفلسطينيين سوى التضحية بهم والتنسيق الأمني ضدهم والتجسس والتآمر عليهم كما لو كانوا هم المحتل الذي اغتصب الأرض وليس الصهاينة، منذ مطلع التسعينات وهم يتفاوضون ويتنازلون ويتخوزقون ويُصفعون وىُهانون في المحافل الدولية، من أجل ماذا؟ من أجل مكتب لشبه رئيس وشلّة حرامية يكونون وزارة وبضعة ملايين يتسولونها من هنا وهناك وعلم غير معترف به يرفعونه على مؤخراتهم، أما حماس فقد ذاقت الويل وتحملت الضيم وصبرت وخاضت حروب ضارية لم تتجرأ الدول العربية مجتمعة أن تخوضها بعد هزيمتها الساحقة في حروب ال٤٨ وال٦٧ وال٧٣ النكبة والنكسة والوكسة، وصمدت حماس أمام همجية وشراسة ووحشية عدو لا يرحم وبلا أخلاق، بل خرجت منتصرة برغم الفرق الشاسع وغير المتكافئ بين ترسانة جيش العدو المؤلل والمدجج وبين تواضع تسليح مقاتلي حماس وذلك باعتراف العدو نفسه، لا يفل الحديد إلا الحديد وما أخذ بالقوة لا يسترد إلا بالقوة والقدس لن تعود بأمثال عبّاس بل أمثال حماس.

    رد

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.