تفاصيل طرد “ابن سلمان” للنائب العام السعودي من مكتبه.. وما علاقة الدعاة والشيوخ المعتقلين بالأمر؟

0

كشف حساب “” عن قيام بطرد النائب العام من مكتبه في أعقاب عرضه لنتائج التحقيقات عليه وإيضاحه بعدم وجود علاقة بين والشيوخ المعتقلين بجماعة وقطر وجهات خارجية، مما دفعه لرمي التحقيقات في وجهه، وهو ما دفعه لتحويلهم لمحاكمة سرية.

 

وقال “العهد الجديد” في تغريدةٍ له تعليقا على ما كشفه حساب “معتقلي الرأي” المتخصص في نقل أخبار المعتقلين السعوديين عن استعداد السلطات لعقد لعدد من الدعاة والشيوخ: “نتوقع إقالة سعود المعجب (النائب العام) الذي عرض نتائج التحقيقات التي تمت مع المشايخ إلى ابن سلمان، وحينما لم يجد الأخير فيها أدلة تشير إلى ارتباط المشايخ بالإخوان أو أو جهات خارجية أخرى، رمى التحقيقات في وجه النائب العام، وطرده من مكتبه.”.

وكان حساب “معتقلي الرأي” قد كشف عن عن بعض الأسماء المعتقلة من سبتمبر/أيلول الماضي والتي من المقرر أن يتم محاكمتها بصفة سرية.

 

وقال في تدوينة عبر “تويتر”:”تأكد لنا أن السلطات تستعد خلال الأيام المقبلة لعقد محاكمات سرية لـ 8 من أبرز الشخصيات المعتقلة منذ سبتمبر وهم: – د.سلمان العودة – د.عوض القرني – د.محمد موسى الشريف – د.إبراهيم المديميغ – د.عادل باناعمة – عصام الزامل – خالد العلكمي – فهد السنيدي”.

وشنت السلطات السعودية منذ منتصف سبتمبر/أيلول 2017 حملة اعتقالات طالت بعض المغردين الذين لهم حضور كبير على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، مثل سلمان العودة وعوض القرني وعلي العمري، بسبب ما اعتقد أنها مواقفهم “الصامتة” من الأزمة بين قطر ودول خليجية في مقدمتها السعودية.

 

وامتدت الحملة على المغردين إلى دائرة الأسرة الحاكمة؛ حيث شملت الحملة الأمير عبد العزيز بن فهد الذي اشتهر في خضم الأزمة بتغريداته المستعرة ضد سياسات الإمارات ومواقف ولي عهد أبوظبي ، إضافة إلى حملة اعتقالات طالت كثيرًا من الأمراء المسهورين بتهم الفساد من أبرزهم الوليد بن طلال.

 

وطالت اعتقالات المغردين أيضًا الخبير الاقتصادي عصام الزامل الذي عرف بمواقفه وتغريداته المؤيدة للتغيير في العالم العربي، وبنقده لرؤية 2030 الاقتصادية في السعودية، ورغم أن الزامل صنف سابقًا من طرف مجلة “فوربس” أنه ضمن أكثر الشخصيات السعودية تأثيرًا إلا أن ذلك لم يشفع له لدى سلطات السعودية التي اعتادت التضييق والقمع، ليلحقه هذه المرّة برجس البرجس.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.