الإمارات أوقعت السعودية في عداء مع إيران وتصدرت قائمة الدول المستوردة للسلع الإيرانية!

0

في واقعة تثبت تناقض “عيال زايد” كالعادة وتلونهم كالحرباء لأجل مصالحهم، وفي نفس الوقت الذي أوقع فيه محمد بن زايد في عداء كبير مع ويتشدق المسؤولون الإماراتيون بعدائهم لطهران، أكدت تقارير صحفية أن تتصدر قائمة الدول المستوردة للسلع الإيرانية.

 

وذكرت التقارير الإيرانية أن صادرات البلاد من السلع غير النفطية، خلال فترة 21 مارس/ حتى 22 يوليو 2018، بلغت 15.45 مليار دولار، بنمو 14.7 بالمئة على أساس سنوي.

 

وبحسب وكالة أنباء فارس الإيرانية، أوضحت بيانات رسمية، أن والعراق والإمارات وأفغانستان وكوريا الجنوبية بالترتيب، تصدرت قائمة الدول المستوردة للسلع الإيرانية خلال هذه الفترة.

 

وكانت صادرات السلع غير النفطية الإيرانية سجلت 13.471 مليار دولار في الفترة المناظرة 2017.

 

واستحوذت الصين على 19.7 بالمئة من إجمالي صادرات إيران السلعية بالشهور الأربعة المذكورة، حيث بلغت 3.046 مليار دولار، وجاءت الإمارات ثانيا بنسبة 18.2 بالمئة، وبواقع 2.808 مليار دولار.

 

وحل العراق ثالثا بنسبة 16.3 بالمئة وبـ 2.522 مليار دولار ورابعا أفغانستان بنسبة 7.2 بالمئة و 1.108 مليار دولار، وخامسا كوريا الجنوبية بـ 5.3 بالمئة وواقع 821 مليون دولار.

 

يشار أيضا إلى أن تصدرت دولة الإمارات تصدرت قائمة الدول العربية من حيث حجم التبادل التجاري مع إيران، وذلك على الرغم مما تعلنه أبوظبي بوسائل إعلامها من عداء لإيران.

 

وبحسب معطيات رسمية صادرة عن هيئة الجمارك الإيرانية في يناير الماضي، فإن حجم التبادل التجاري بين الإمارات وإيران بلغ 11.114 مليار دولار، شكلت الصادرات الإيرانية 4.458 مليارات دولار، أما صادرات الإمارات إلى إيران فقد وصلت إلى 6.656 مليار دولار.

 

وأفادت وكالة “مهر” الإيرانية للأنباء التي نشرت المعطيات حينها بأن إجمالي حجم الصادرات الإيرانية إلى الصين ارتفع بنسبة 12.78%، خلال الفترة ما بين مارس وديسمبر، في حين ارتفعت الصادرات إلى العراق خلال الفترة المذكورة بنسبة 36%.

 

وتشهد العلاقات الإماراتية – الإيرانية تجاذبات سياسية بسبب الجزر الثلاث؛ طنب الكبرى، وطنب الصغرى، وأبو موسى، المحتلة من قِبل إيران منذ أكثر من أربعة عقود.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.