كاتب سعودي فرحا: “لحسن الحظ” فشلت وساطة سلطنة عُمان بين واشنطن وطهران

زعم الكاتب السعودي المقرب من الديوان الملكي صالح الفهيد بأن وساطة سلطنة عمان بين الولايات المتحدة وإيران لإنهاء حالة التصعيد قد فشلت معبرا عن فرحته لهذا الفشل، على الرغم من نفي وزير الخارجية العماني صحة الأنباء حول وجود وساطة.

 

وقال “الفهيد” في تدوينة له عبر حسابه بموقع التدوين المصغر “تويتر” رصدتها “وطن”:” كل المؤشرات تدل على ان الوساطة العُمانية بين #ايران و #امريكا فشلت “لحسن الحظ” في إطلاق حوار بين الطرفين، بسبب تباعد المواقف بينهما.”

 

وأضاف “ربما يستأنف الوزير العُماني بن علوي جهوده بعد الجرعة الثالثة، فسياسة #ترمب تتمثل في ترويض خصمه بالعقوبات الاقتصادية ثم جلبه منهكا لطاولة المفاوضات.”

https://twitter.com/salehalfahid/status/1029448573941964802

وكان وزير الخارجية العماني، يوسف بن علوي، قد علق على أنباء وساطة مسقط بين واشنطن وطهران.

 

وكشف علوي، في تصريحات لقناة الجزيرة، أن سلطنة عمان مستعدة لبذل الجهود والمساعدة في وقف الصراع بين الولايات المتحدة وإيران.

 

وقال: “أولا، ليس لدينا رسالة من أحد، سواء من الإيرانيين أو من الإدارة الأمريكية، في اعتقادي من الممكن أن يبدأ حوار، وأعتقد أن الطرفين بحاجة وسط خضم هذه الانشغالات إلى أن يجدوا الفرصة في ألا يدخلوا في صراع غير مفيد لهم أو للمنطقة”.

 

وكانت أوساط دبلوماسية في الولايات المتحدة قد ربطت زيارة وزير الخارجية العُماني، يوسف بن علوي إلى واشنطن الشهر الماضي ولقائه بوزير الدفاع جيمس ماتيس ، بمساعٍ إيرانية للتهدئة، وفتح قناة تواصل مع إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

قد يعجبك ايضا
  1. هزاب يقول

    هذا الخبر يختصر حالة الوطن العربي! صحفي يشمت في انهيار وساطة ووزير يستميت في الدفاع عن قوى إقليمية تعمل ضد مصلحة العرب! واحد هايص وواحد لايص!! اللي فرح ما يعرف لعبة أمريكا في المنطقة لا هي ضد تخريب إيران للعراق وسوريا ولبنان واليمن والبحرين والكويت وتهديدها للسعودية عبر الحوثي فقط لإعادة إيران لقواعد اللعبة وعدم تهديد إسرائيل ولسرقة كم مليارات منها مثل ما عمل مع السعودية! والثاني ينفي الوساطة ويعرض خدماته للتقريب بين طهران وواشنطن لا ويسافر إلى واشنطن على حساب المواطن الفقير ويقيم هناك أيام وأيام للوساطة لإيران وكان من باب أولى نجده هو او أحد وكلاء وزارته أو امينه العام او حتى سفرائه في جورجيا والهند يعملوا على توقيف سيرك اهانات العمانيين في هذين البلدين والكثير من الدول الأخرى! صراحة خبر جميل جدا! لمن يقرأ بين السطور ! شكرا يا موقع وطن!!!

  2. Omani يقول

    صاحب المقال إنسان مريض نفسيا
    وهزاب أشد مرضا منه.. كلكم مدعاة لخراب بيت الأمة العربية.. لا بارك الله في أمثالكم..

  3. بنت السلطنه يقول

    ههههههههههه
    يعني أقدر أقول أن الله استجاب لدعائي وفشلت الوساطة مثل ما تمنيت،
    هذا يعني بترفع فزاعة ايران من جديد وتبدأ الجرعه الثالثه من حلب اسياد هزاب المدلس.
    بالهنا والعافيه على ترامب.

  4. السيابي يقول

    صاحب شخصية هزاب هذا واحد يريد ينشب فتن بين المسلمين واعتقد مهمته زرع الحقد والفتنه بين شعب الامارات الشقيق والشعب العماني ..فاذا كنت مسلما ياهذا تذكر وقوفك امام الله ومايلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد تذكر يااخي ان كنت من اصحاب القبله كلامي وماذا سترد حينها.واذا كنت غير مسلم من اولئك الذين جندوا للتفريق بين المسلمين فأعلم ان الاسلام غالب ولن يشاد الدين احدا الا غلبه …يريدون ليطفئوا نور الله بافواههم والله متم نوره ولو كره الكافرون

  5. فاضح الالعاب يقول

    ويش الفائده بنشر الفتن بين الأشقاء في دول الخليج حد يمدح وحد يذم وفي الاخير تكون فتنة
    ويش في النهاية المصلحة الا هي فتنة نائمة ويقضوها أصحاب المصالح في تدمير الاسلام

  6. ابن عمان يقول

    حسبي الله عليك يامفتن خليها أمريكا تنفعك والله عمان وحاكمها تاج ومفخره لكل العرب وعمان وأهلها معروفين من زمن اجداد اجداد ياجاهل

  7. الرواحي يقول

    هزاب انتم أعطيتوه اهمية كبيرة اكبر بكثير عن مستوه الفكري والثقافي والمصرح السعودي لايلام معزبينه كتبوا التغريدة وقالوا له انهق بمانريد ترامب لاينهك ايران ياهزاب ترامب ينهك السعوديه والامارات انت حرب السياسه لاتجيدها كلامك مجرد صف حكي فقط ارجع لتأريخ ثمان سنين وصدام يحارب ايران واغلب دول الخليج تسانده بالمال على امل القضاء على ايران ولم يفلح وانذاك ايران لم تكن دولة صناعيه في مختلف المجالات اما اليوم دولة ايران غير الامس ياهزاب لذا مثلما اسلفت لك اعلاه ترامب ينهك قوى واموال السعوديه والامارات ولاعجب سترى امريكا وايران يقتسموا مبالغ السعوديه والامارات ويحضرني حوار بين الشيخ السني احمد ديدات رحمه الله وملحد الملحد يقول لشيخ احمد ديدات كيف شعورك ولاتجد في الاخره عذاب وانت تاعب نفسك وحارم نفسك من ملذات الحياه قال له ليس اسوء من شعورك عندما تجد في الاخره النار والعذاب فسكت الملحد وانت ان طال بك العمر لاعجب ان عرفت بعدها بان مايقوم به ترامب ضد ايران ماهيه الا لعبه قذرة لأبتزاز السعوديه والامارات ثم يقتسموا الغنيمه
    اتمنى لك ان تفوق من غفلتك تلك

  8. Ahmed يقول

    خراب هذا يعلن انه لا وساطه ولا شي يريد حرب اقول خلصوا حرب اليمن اولا باقي لكم عشرين سنه بعد قبل لاتنتهى الحرب لان الحرب الحقيقي في اليمن لم يبداء بعد وسوف تبداء الحرب بعد الاتفاق مع الامم المتحدة ونقل ملف الحرب من يد التحالف الى الامم المتحدة وتقسيم اليمن الى دولتين هناك ستبداء الحرب وتشتعل الحدود والمياة الإقليمية بحرب عصابات مثل الصومال لمدة عشرين عام ومن هنا سوف ينشغل الجيش السعودي بتأمين الحدود ويترك ايران على الجانب الاخر تنفذ مخطط امتلاك السلاح النووى عليكم اعادة دراسة استراتيجية الحروب وأفضلها الحروب الاقتصادية وليس حروب القتل والدمار فالحرب الاقتصادية مفعولها سريع تقاس باليوم وليس بعشر سنوات انتبهوا وتفرغوا للعلم والتصنيع والازدهار والنماء فهذه قوة لمستقبل الامه

التعليقات تخضع للمراجعة قبل النشر

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.