الرئيسية » الهدهد » حمد بن جاسم تضامن مع تركيا وبعث بهذه الرسالة للشامتين بـ”أردوغان”: ستخسرون رهانكم

حمد بن جاسم تضامن مع تركيا وبعث بهذه الرسالة للشامتين بـ”أردوغان”: ستخسرون رهانكم

أعلن رئيس وزراء قطر السابق حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني، عن تضامنه مع تركيا في أزمتها وبعث برسالة للشامتين في الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، مشيرا إلى أنهم سيخسرون رهانهم على سقوط تركيا.

 

وقال “آل ثاني” في سلسلة تغريدات له عبر حسابه الرسمي بتويتر رصدتها (وطن) مخاطبا هؤلاء الشماتين:”على الشامتين بالوضع الإقتصادي في تركيا أن يتذكروا أن وضع دولهم أسوء وأعني عالمنا العربي”

 

وأضاف مستنكرا الوضع العرب يالمزري:”للأسف اننا نعلق على الأحداث ولسنا طرفاً في خلقها. انظروا الى المعارضة التركية التي انضمت تحت لواء الحكومة المنتخبة رغم الخلافات للمساعدة في تجاوز الوضع الحالي”

 

 

وتابع رئيس وزراء قطر السابق تغريداته مؤكدا أن تركيا ستخرج من هذا الوضع بقوة.

 

وأوضح:”قد يأخذ وقت ولكن هناك إرادة وعمل. قد لا أتفق مع بعض سياسات تركيا ولكن تركيا المسلمة القريبة لنا  لا تستحق منا هذا العداء الغير مبرر ولمصلحة من ، لم أرى بعض دولنا تشمت في من ناصبهم العداء واغتصب حقوقوهم وأراضيهم”

 

 

واختتم “آل ثاني” تغريداته قائلا:”حقيقةً نحن في عالم عربي غريب ،يذكرني بحكام الأندلس عندما كانوا يستعينون بالأسبان ضد بعضهم وتعلمون ماذا كانت النهايه.”

 

وأضاف موجها النصح ومؤكدا على أن الشامتين سيخسرون الرهان:”تذكروا أن تركيا عضو مهم لحلف الناتو وشريك مهم لأمريكا وأوروبا وسيجدون طريقة لحل هذه الأزمة ولكن بشكل مشرف لتركيا ومن راهن على سقوطها سوف يخسر الرهان”

 

 

ومع تصاعد التوتر بين واشنطن وأنقرة، كشف الرئيس التركي رجب طيب أردوغان عن أن بلاده تستعد لاستخدام عملتها المحلية في علاقاتها التجارية مع روسيا وإيران والصين.

 

وفي تجمع لحزب العدالة والتنمية بولاية ريزة (شمال شرقي تركيا)، قال أردوغان السبت “نستعد لاستخدام العملات المحلية في تجارتنا مع الصين وروسيا وإيران وأوكرانيا وغيرها من الدول التي نملك التبادل التجاري الأكبر معها”.

 

وشدد على أن مبدأ الندية يجب أن يحكم العلاقات بين بلاده والولايات المتحدة، وأن على واشنطن أن تتخلى عن فكرتها الخاطئة بشأن إمكانية تجاوز هذا المبدأ.

 

وأضاف “ليست مسألة دولار أو يورو أو ذهب، ولكنها حرب اقتصادية ضدنا واتخذنا التدابير اللازمة لمواجهتها”.

 

وتوعّد الرئيس التركي “الأطراف التي تحاول تصفية” بلاده بدفع ثمن ذلك “في منطقتنا أو في سياساتها”.

 

وواصل الرئيس التركي انتقاده للولايات المتحدة، وقال إنها أدارت ظهرها لحليفتها في حلف شمال الأطلسي بسبب قضية القس أندرو برانسون الذي تحاكمه تركيا بتهمة “دعم جهات إرهابية”.

 

وإلى جانب موضوع القس، تختلف أنقرة وواشنطن في ملفات كثيرة؛ مثل تضارب المصالح في سوريا، وسعي تركيا لشراء أنظمة دفاع روسية، ورفض واشنطن تسليم الداعية التركي فتح الله غولن الذي تتهمه أنقرة بتدبير المحاولة الانقلابية وسط 2016.

 

قد يعجبك أيضاً

رأيان حول “حمد بن جاسم تضامن مع تركيا وبعث بهذه الرسالة للشامتين بـ”أردوغان”: ستخسرون رهانكم”

  1. العرب أفراد وحكومات يرون العالم بعيون ضيقة جدا ! من اول نزاع يتوهمون سقوط الدول تعرفون لماذا ؟ اسقاطا على واقعهم ! وما حدث لهم تاريخيا ! هزيمة دول في ساعات أمام إسرائيل عام 1967م ! احتلال الكويت في أقل من ساعة ! سقوط بغداد واحتلالها في ساعات في 2003م ! واحتلال بيروت 1982م! وقبلها القدس عام 1967م ! فهل يعقل لنائب رئيس وزراء ووزير خارجية سابق وكان جزء ضمن منظومة تدمير الدول العربية يتكلم عن عموميات بديهية ولا يتكلم عن جوهر الموضوع! كم من ازمة دخلت فيها تركيا مع الغرب وانتهت على قاعدة لا غالب ولامغلوب! هل خلاف على محاكمة أمريكي ستلغي كل الخدمات القيمة من تركيا للغرب؟ ماذا تفعل تركيا في شمال سوريا ؟ ماذا تفعل تركيا في شمال العراق؟ أين يوجد أكبر القواعد العسكرية للناتو في العالم؟ أين توجد منصات التجسس على الدول العربية؟ لا عليكم كثيرا بالكلام والتصريحات انظروا للأعمال! تركيا اكثر من خدم وسيخدم أمريكا وأوروبا وبالطبع إسرائيل ! للعلم فقط تركيا انهارت اقتصاديا عام 2001م مع آخر حكومات العلمانية ! وأنقذتها أمريكا بقروض عديدة مع بدء صعود جول واردوغان عام 2003م ! وفي تلك الفترة عقدت صفقات كبيرة جدا بين الغرب وتركيا لا مناص من الالتزام بها مهما حصل وللعرب دائما الخيبة والحسرة!

    رد

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.