13 حالة في يوم واحد.. خبير يكشف عن عمليات ابتزاز كبيرة يتعرض لها عُمانيون من مغاربة بعد تصوريهم بأوضاع مخلة

1

كشف الخبير في أمن المعلومات والجرائم الإلكترونية العماني، حسن العجمي، عن ارتفاع معدلات الإلكتروني في السلطنة بشكل كبير، كاشفا عن مبالغ كبيرة يتم تحويلها للمبتزين في بعد أن يتم إيقاعهم عبر تصويرهم في .

 

وقال “العجمي” في تدوينات له عبر موقع التدوين المصغر “تويتر” رصدتها “وطن”: “اليوم فقط… ١٣ حالة ابتزاز الكتروني.. فقط ليوم واحد آخرها قبل دقائق من الآن. الحقيقة ما اعرف شو أعلق ولا أعرف شو الحل لهذا الأمر. مؤسف جداً الوضع والناس ما تريد تتعظ ولا تريد تفهم الأمر ولا تريد تعمل على الرقابة الذاتية ولا تريد تفهم شو الصح وشو الخطأ.”

وأضاف في تدوينة أخرى:” مبالغ كبيرة وكبيرة جداً يتم تحويلها يومياً أو على الأقل أسبوعياً من قبل مستخدمين للأنترنت للمغرب فقط بسبب الابتزاز الإلكتروني سبق وغردت عن هذا الأمر أكثر من مرة وذكرت ان المعدلات ترتفع بشكل كبير وكبير جداً لكن الصوت الواحد لا يكفي.”

وأكد على أن ” معدلات #الابتزاز_الإلكتروني في السلطنة ترتفع بشكل كبير والمبتزين يحصدون مبالغ طائلة لسببين الأول قلة الوعي والانحطاط الأخلاقي. أغلب الحالات عبر الفيسبوك وتطبيق سكايب وتويتر وانستجرام وايمو، المؤسف ان العدد يزداد واغلب الحالات متعلمين وعلى مستوى جيد من المعرفة والإلمام بالتقنية.”

ووجه “العجمي” مجموعة من النصائح لتحاشي التعرض للابتزاز، قائلا:” كل إنسان يخطئ ولا يوجد معصوم من الخطأ. نصائح: ١. لا تثق في الغرباء والمجهولين عبر منصات التواصل الاجتماعي ٢. انتبه من الحسابات التي تحمل اسماء فتيات وبها صور مخلة للأدب. ٣. انتبه من المحادثات الخاصة من مجهولين.”

وتابع نصائحه : “٤. أحذر من الحسابات التي تحمل أسماء مشاهير لان الأغلبية مزيف. ٥. لا تقدم معلومات خاصة جداً ٦. لا تقبل محادثات الفيديو من شخص تجهل هويته الحقيقية ٧. لا تقم بتحويل أي مبلغ مادي في حالة الابتزاز”.

وزاد قائلا:” ٨. في حالات الابتزاز ارجع للمختصين من أجل المساعدة وحل الموضوع بشكل صحيح. ٩. الجهات الأمنية تقدم المساعدة تأكد دائما ان خصوصيتك محفوظة عند تعاملك مع الجهات الأمنية والمختصين. دفع المبالغ المالية لن يحل الموضع”.

واختتم “العجمي” تدويناته معربا عن تمنيه عن وجود حملة لمواجهة هذه الظاهرة.

 

قد يعجبك ايضا
  1. هزاب يقول

    وشهد شاهدا من اهله! سقوط أخلاقي لا مثيل له ! منجزات العلم يوظفها العرب للخراب والانحلال وقلة الأدب! لما يشتم العالم فيهم عن حق وحقيق! أشخاص يفترض أنهم محترمون على استعداد للتصوير في أوضاع مخلة بسرعة البرق! ثم يتم استغلالهم وتهديدهم ويدفعون أموال أيضا خوفا من الفضيحة ! ضعف الطالب والمطلوب! 13حالة في يوم واحد ! هذا جزء من جبل الجليد الغاطس! طيب وبن الدين والأخلاق والتقاليد والمثالية الزائدة وشيم الكرام؟ وين العراقة والأصالة والتاريخ ووووو؟ يا امة ضحكت من جهلها الأمم ! بس تذكروا شيء بين السطور !! مال البخيل يأكله العيار ! لمن يفهم فقط !!

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.