الرئيسية » الهدهد » على لسان “الجبير”.. السعودية ترفض وساطة “عيال زايد” وتواصل التصعيد ضد كندا بهذه الإجراءات

على لسان “الجبير”.. السعودية ترفض وساطة “عيال زايد” وتواصل التصعيد ضد كندا بهذه الإجراءات

في رد صريح بشأن الأنباء المتداولة بالأمس عن تدخل جهات ودول للتوسط في الأزمةالسعودية- الكندية”، وعلى لسان ووزير خارجيتها عادل الجبير رفضت السعودية الوساطة في أزمتها مع كندا، واستمرت في التصعيد عبر سحب استثماراتها ووقف علاج رعاياها على الأراضي الكندية.

 

وقال “الجبير” اليوم الأربعاء في مؤتمر صحفي بالرياض، إن ما وصفه بتدخل كندا في الشأن الداخلي للسعودية أمر غير مقبول.

 

وأضاف الجبير أن بلاده لا تقبل الإملاءات. مكررا بذلك الموقف المعلن منذ إمهال السفير الكندي 24 ساعة لمغادرة المملكة؛ ردا على مطالبة أوتاوا بالإفراج فورا عن معتقلي الرأي.

 

مزيد من التصعيد

وتابع أنه لا يوجد ما يمكن الوساطة بشأنه مع كندا، التي قال إنها ارتكبت خطأ منذ البداية وتعلم ما يجب فعله لتصحيحه. كما أوضح أن بلاده تبحث اتخاذ مزيد من الإجراءات ضد أوتاوا.

 

وفي ما يتعلق بمعتقلي الرأي الذين طالبت كندا بالإفراج عنهم على غرار شقيقة المدون السعودي رائف بدوي، قال الوزير السعودي إنه سيتم إعلان الاتهامات الموجهة للناشطين المحتجزين بمجرد إحالة القضايا إلى المحاكم.

 

رفض وساطة “عيال زايد”

 

وبدت تصريحات الجبير ردا على أنباء تحدثت عن سعي كندا لوساطة دول أخرى، وعلى دعوات غربية، خاصة من الولايات المتحدة وبريطانيا، لتسوية الخلاف بين الرياض وأوتاوا. وكانت مصادر تحدثت أمس عن نية كندا طلب وساطة كل من الإمارات وبريطانيا في الخلاف مع السعودية.

 

ورغم أن الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي وبريطانيا لم تنخرط مباشرة في الأزمة الدبلوماسية بين السعودية وكندا، فإنها أثارت قضية الاعتقالات المتصاعدة في السعودية، والتي تستهدف ناشطين حقوقيين وسياسيين ودعاة.

 

الأمر صعب لمرضى السعودية وطلابها في كندا

وكانت الرياض لوحت بإجراءات إضافية بعد أن أعلنت وقف المعاملات التجارية مع كندا، ونقل نحو 14 ألفا من الطلاب والمرضى السعوديين من الجامعات والمستشفيات الكندية إلى دول أخرى.

 

وفي إطار هذا التصعيد، أوقفت الملحقية الصحية السعودية بالولايات المتحدة وكندا جميع برامج العلاج بكندا، وتعمل على نقل جميع المرضى السعوديين إلى خارج كندا، وفق ما أفادت به وكالة الأنباء السعودية.

 

وبالتزامن، نقلت صحيفة فايننشال تايمز البريطانية عن مصادر قولها إن السعودية أصدرت توجيهات لمديري محافظها الاستثمارية في الخارج لبدء بيع ما بحوزتهم من الأصول الكندية.

 

وأوضحت المصادر أن التوجيهات تشمل الأسهم والسندات والنقد، بغض النظر عما سيكلفه قرار بيعها، وأشارت إلى أن البيع بدأ فعلا منذ أمس.

 

وتقول المصادر إن الأصول الكندية تمثل نسبة بسيطة من إجمالي الاستثمارات السعودية في الأسواق العالمية، والبالغة مئة مليار دولار، لكن بيعها وجه رسالة قوية. وبلغت قيمة الأصول الأجنبية لمؤسسة النقد العربي السعودي 506 مليارات دولار بنهاية يوليو الماضي.

 

وأكدت وزيرة الخارجية الكندية كريستينا فريلاند، الاثنين، أن بلادها ستواصل الدفاع عن حقوق الإنسان، وذلك تعقيبا على القرار السعودي بطرد السفير الكندي لدى الرياض.

قد يعجبك أيضاً

رأيان حول “على لسان “الجبير”.. السعودية ترفض وساطة “عيال زايد” وتواصل التصعيد ضد كندا بهذه الإجراءات”

  1. هذه كندا يا تافه يا جبير والاحرى ان يستبدل اول حرف من اسمك الى حرف آخر يناسب شكل صلعتك أيها الوغد نعم هذه كندا لستم محتاجون لها في بقاء عرش ملوككم آل سلول فلو كانت أمريكا إلهكم ومعبودكم وسر بقاء وديمومة عرشكم وقالت اكثر مما قالته كندا أو أمر مولاكم وسيدكم الامام الجليل شيخ الطريقة الوهابية الامريكية السلفية الحديثة وطلب أن يطلق فورا سراح الشيوخ والمثقفين والمفكرين والإعلاميين وغيرهم من المظلومين التي تعج بها سجون آل سلول عليهم اللعنة فهل كان بوسع ولي العهر والحماقة الداشر محمد بن سلامنكو ان يفكر بالامر اكثر من دقيقة حتى يتم تنفيذ طلبه حالا وفورا مع التسليم والرضى بما قضاه وقدره رب ومعبود آل سلول الأمريكي الصهيوني لكن خليه ابن سلول يعيش لحظات من البطر والجنون وهامش من البروبغاندا التي سمح بها الامام الجليل أبو ايفانكا الجميلة للولد الداشر لكي يتم تسويقه وتعويمه واظهاره على انه قادر على الإمساك وإدارة الحكم بوجود والده الموسوس المزهمر لكن ترامب لن يترك هذا الوغد الاحمق ان تطول به اللعبة فهذه كندا تبقى حليفة ورديفة للولايات الامريكية

    رد
  2. كندا يا حيوانات بني سلول دولة غنية و نفطية و كبيرة و هي لا تحتاج الرز متل اجيركم المصري

    رد

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.