الرئيسية » الهدهد » الجزء الثاني من “سيناء.. حروب التيه”.. وثائقي يكشف عن طائرات إماراتية في سيناء

الجزء الثاني من “سيناء.. حروب التيه”.. وثائقي يكشف عن طائرات إماراتية في سيناء

في الجزء الثاني من فيلمسيناء.. حروب التيه، كشفت قناة “الجزيرة” في الوثائقي الذي بثته في برنامج “المسافة صفر” عن تفاصيل خطيرة حول ما يجري في “أرض الفيروز” (سيناء)، كاشفة عن وضع الجنود الميدانيين في المناطق التي تركزت فيها “العملية الشاملة 2018” التي سبق وأن أعلن عنها الجيش المصري قبيل إجراء الانتخابات الرئاسية الأخيرة.

 

ورصد الفيلم الوثائقي الذي رصدته “وطن”، بعض حوادث استهداف المدنيين من قبل طائرات دون طيار، كاشفا أن طائرات الاحتلال الإسرائيلي المسيرة من أنواع Hermes 450 و900 إضافة لـIAI Heron تقوم بجمع المعلومات وتنفيذ الغارات في شمال سيناء، بعلم وموافقة الجيش المصري، وأحد تلك الهجمات أدت لمقتل 9 مدنيين بينهم طفل بمنطقة العجراء الحدودية يوم 20 يناير/كانون الثاني 2017.

 

وبحسب الوثائقي، فقد رصد فريق البرنامج طائرات أميركية الصنع تابعة للإمارات تحلّق فوق سيناء، بالإضافة لرصد سير مجندين لاستكشاف الطريق أمام المدرعات تنفيذًا لقرار صدر عام 2016 بحسب مصادر عسكرية.

 

وكشف الفيلم لأول مرة عن حجم التغييرات الديموغرافية التي لحقت بالمنطقة منذ بدء العمليات العسكرية من عام 2013 وحتى يونيو 2018.

 

أبرز تلك التغييرات كانت في إزالة أحياء سكنية بالكامل، منها حي الصفا وحي السلام وحي الماسورة، حيث لم يبقى أي منشأة سكنية أو أرض زراعية في تلك المناطق.

وكان الجزء الأول قد كشف عن تنسيق بعض الضباط مع تنظيم الدولة الإسلامية وانضمامهم إلى صفوفه، وحصل على شهادات لعسكريين عما يدور في سيناء ضمن ما يسمى الحرب على الإرهاب.

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.