الرئيسية » الهدهد » أزمة دبلوماسية صامتة بين السعودية والمغرب.. الملك “سلمان” لم يذهب إلى “طنجة” لمنع صراع وشيك على السلطة في مملكته

أزمة دبلوماسية صامتة بين السعودية والمغرب.. الملك “سلمان” لم يذهب إلى “طنجة” لمنع صراع وشيك على السلطة في مملكته

كشفت صحيفة “لافانجوارديا” الإسبانية نقلا عن المتحدث باسم وزارة الخارجية المغربية مصطفى الخلفي أن العلاقات مع السعودية “في مستوياتها الأكثر برودةً وتدهوراً”.

 

و أشار “الخلفي” الى أن الأسباب الحقيقية لعدم قضاء الملك سلمان عطلته بطنجة، “تتعلق بالدرجة الأولى بالمشاكل الداخلية التي تعيشها السعودية وليس بالعلاقات مع المغرب”.

 

و قالت الصحيفة أن الملك سلمان بن عبد العزيز فضّل البقاء في بلده هذا الصيف نتيجةً التوترات الداخلية الناتجة عن القرارات التي يتخذها ولي عهده، محمد بن سلمان واحتمال تأثيرها على تماسك العائلة المالكة. وعليه، فقد فضّل الملك سلمان التخلي عن محبوبته طنجة والبقاء في بلاده لإطفاء صراع وشيكٍ على السلطة.

 

وأضافت أن غياب الملك سلمان يشكل ضربة قاسية لاقتصاد مدينة طنجة، بسبب حرمانهم من إيرادات تقدر بـ 12 مليون يورو هي تكلفة عطلة الملك السعودي وحاشيته لمدة شهر من الإقامة في طنجة، بينما تذهب مصادر غربية أخرى إلى أنّ الملك السعودي قد أنفق خلال رحلته الصيف الماضي في طنجة، أكثر من 100 مليون دولار.

 

وكان يرافق الملك دائما إلى المدينة نحو ألف شخص من الحاشية وهو ما يعني حجز 800 غرفة في فنادق فاخرة بأسعار تتراوح بين 200 و500 يورو لليلة الواحدة، أي متوسط 240 ألف يورو يوميا، ولا يقتصر على الفنادق فقط، بل يتعداه إلى استئجار 170 سيارة فخمة بمبلغ 70 ألف يورو يوميا، بحسب الصحيفة.

 

وينقلت الصحيفة عن حميد أشرف، المسؤول عن إحدى الوكالات السياحية في المدينة  قوله إن المتضررين حقيقة من تغيير الملك السعودي وجهته السياحية هم النوادل، والسائقون، وعمال الحدائق، وملاك وعمال المطاعم والمقاهي وأماكن الترفيه العمومية الذين سيحرمون من تلك المداخيل وهو ما سيلقي بظلاله على مداخيل مئات العائلات المغربية.

 

وأشارت الصحيفة إلى أن غياب الملك سلمان يظهر المستوى المتردي الذي توجد عليه العلاقات بين المغرب والسعودية، وهو التدهور الذي يعود إلى سنة 2017 وتحديدا اندلاع الأزمة الخليجية وقطع العلاقات السعودية، الإماراتية، البحرينية والمصرية مع دولة قطر متهمين الدوحة بتمويل الإرهاب وزعزعة استقرار المنطقة. ومع اشتعال الأزمة كانت الرياض تعول على انضمام المغرب مباشرة ودون تردد لدول حصار قطر، لكن الرباط رفضت قطع علاقاتها مع قطر وهو ما نتج عنه غضب وخيبة أمل لدى القادة السعوديين تجاه المغرب.

 

ورغم أن الملك سلمان أرسل رسالة تهنئة للعاهل المغربي بمناسبة عيد العرش، غير أن السعودية تطبق مقاطعة ضد كل المبادرات المغربية، وهو ما ظهر جليا شهر يونيو/ حزيران الماضي عندما صوتت الرياض ضد الملف المغربي لاحتضان كأس العالم لكرة القدم سنة 2026 رافضةً محاولات المغرب كسب الصوت السعودي رغم العوامل المشتركة التي تجمع النظامان الملكيان وهو ما رأت فيه الرباط خيانة كبيرة.

 

ورفض المغرب المشاركة في اجتماع لدول تحالف العدوان على اليمن بقيادة السعودية، وهو الاجتماع الذي عقد بمدينة جدة السعودية في 23 من يونيو/ حزيران الماضي.

قد يعجبك أيضاً

رأيان حول “أزمة دبلوماسية صامتة بين السعودية والمغرب.. الملك “سلمان” لم يذهب إلى “طنجة” لمنع صراع وشيك على السلطة في مملكته”

  1. الى حيث ألقت. ورب العزة ببلاد المغرب العربي كله ثروات كفيلة بإغناء كل العرب والمسلمين لولا اللصوص من الحكام. والمغرب واحدة من هذه البلاد التي حباها الله الكثير. لكن ماذا يقال والنظام هناك يصر على إبقاء الوضع كما هو عليه. وكإخوانه من الحكام يجعل قيمة المواطن أرخص من التراب، فقط تمتلأ خزائن الحاكم وليذهب الشعب للجحيم، وليدبر أموره بنفسه وليفرط بكرامته وعرضه ودينه. ماحاجتكم يا مغاربة يا أشراف لدنس الصهيوسعادنة؟ ألا ترون كم أفسدوا ببلادكم مذ فتحت لهم بيوتكم؟ أي فئة كانت تستفيد من زيارة الديوث المرخاني لبلادكم؟ فئة قليلة محدودة وبالأساس لا تنقصها الملايين. هل كان ينال الشعب المطحون شيئا من تلك 100 مليون دولار التي ينفقها خنيث آل قرود إبان زيارته؟ وما قيمتها وهؤلاء ينفقون أضعافها على موائد القمار بلاس فيجاس؟ لا ينقصكم الثروات لكن تحتاجون عدالة ونزاهة أكثر، ليشعر المغاربي بعزة الإنتماء لوطنه الذي هو شريك به. ما أسبانيا أغنى منكم ولا ثرواتها أكبر وهي عبئ على دول الإتحاد الأوربي مثل اليونان. عندكم شباب متعلمون وكفاءات وبلد حباها الله ثروات طبيعية وموقع ممتاز، فلماذا تقنعون بالدنية. لو كنت مكان ملككم لحرمت بلادي على خنانيص آل سعود، أو لماأعطيتهم أي قيمة سواء حضروا أو غابوا. لا يستثمرون عندكم إلا بالعقارات إن فعلوا، وهذه لا تبني إقتصاد البلدان. لكنكم أبصر بإموركم وأعلم مني.

    رد
  2. لامرحبا بهؤلاء المجرمين ال سعود فمدينة طنجة هادئة بدونهم والحمدلله السعوديين اهل فسق وعهر فهم قد خدعوا المسلمين في المشرق والمغرب.

    رد

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.