“#قابوس_ميزان_السياسة” .. هكذا أشاد العمانيون والعرب بحكمة السلطان في تجنيب المنطقة حرباً متوقعة

12

مع بدء وضوح الرؤيا شيئا فشيئا عن دخول سلطنة على خطة الأزمة المشتعلة بين إيران والولايات المتحدة وبدء جهود للوساطة بين البلدين لتجنيب المنطقة كارثة لن تبقي ولا تذر في حال أطلقت شرارة الحرب، اشتعل موقع التدوين المصغر “تويتر” بعبارات الشكر والتقدير والثناء على السلطنة وسلطانها .

 

وفي هذا السياق، دشن ناشطون عبر موقع التدوين المصغر “تويتر” هاشتاغا بعنوان “#قابوس_ميزان_السياسه”، احتل قائمة الأكثر تداولاً في وشارك فيه مغردون من مختلف البلاد العربية، أجمعوا فيه على حكمة السلطان “قابوس” ودوره الريادي في تجنيب المنطقة وتخليصها من اشتعال فتيل حرب مدمرة.

وكان وزير الخارجية العماني، يوسف بن علوي، قد علق على أنباء وساطة مسقط بين واشنطن وطهران.

 

وكشف ” ابن علوي”، في تصريحات لقناة الجزيرة، أن سلطنة عمان مستعدة لبذل الجهود والمساعدة في وقف الصراع بين الولايات المتحدة وإيران.

 

وقال: “أولا، ليس لدينا رسالة من أحد، سواء من الإيرانيين أو من الإدارة الأمريكية، في اعتقادي من الممكن أن يبدأ حوار، وأعتقد أن الطرفين بحاجة وسط خضم هذه الانشغالات إلى أن يجدوا الفرصة في ألا يدخلوا في صراع غير مفيد لهم أو للمنطقة”.

وتأتي تصريحات وزير الخارجية العماني في وقت كشفت مجلة “انتيليجنس أونلاين” الاستخباراتية الفرنسية قبل أيام عن قيام سلطنة عمان بوساطة سرية بين إيران والولايات المتحدة بعد تصاعد حدة التهديدات في أعقاب انسحاب واشنطن من الاتفاق النووي.

 

وقالت المجلة في تقرير لها، إن لقاءات جرت في مسقط، مؤخرا، بين وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، ونظيره العماني يوسف بن علوي، ومدير جهاز المخابرات الداخلية العمانية الجنرال سلطان بن محمد النعماني.

 

وأوضحت المجلة أن اللقاءات تأتي -على ما يبدو- في إطار بحث مهام عمانية جديدة ضمن الوساطة المتعلقة بالأزمة المتصاعدة بين الولايات المتحدة وإيران.

 

وقالت إن هناك تحفظا في مسقط بشأن الكشف عن محادثات سرية مع الولايات المتحدة في ظل الظروف الراهنة.

 

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أعلن انسحابه من الاتفاق النووي مع إيران، الذي وقعه سلفه باراك أوباما في 2015؛ مما أحدث ردود فعل واسعة في العالم؛ حيث رفضت إيران تلك الخطوة، بينما أكد أطراف الاتفاقية الأخرى التزامهم بها، في حال احترمتها طهران.

 

وعقب الانسحاب، كشفت الإدارة الأمريكية ضغوطها على طهران عبر فرض عقوبات إضافية، والسعي لتشكيل تحالف إقليمي في مواجهتها.

 

وتريد واشنطن من تلك الضغوط “إجبار طهران على اتفاق نووي معدل يعالج المخاوف بشأن الصواريخ الباليستية الإيرانية، وإذكاء الحروب الأهلية في المنطقة، وتحسين نظام التفتيش (على المنشآت النووية الإيرانية)”، حسب ما تقول الخارجية الأمريكية.

 

يذكر أن سلطنة عمان استضافت من قبل محادثات سرية حول الملف النووي الإيراني بين البلدين المتعاديين، وذلك قبل انتخاب الرئيس المعتدل حسن روحاني في يونيو 2013.

قد يعجبك ايضا
  1. عبدالله يقول

    الحمد لله

  2. هزاب يقول

    انشروا يا موقع الانحياز وحجب التعليقات : عندما يكثر المدح اعلم أن كم العمل صغير جدا ! وهامش المناورة لا تفصح عن مكاسب عديدة ! العمانيون الرسميون يحاولون استنساخ تجربة اتفاق عام 2015م بكل حذافيرها! وقد يكون بخفى عليهم أو لا يخفى أن أمريكا ترامب ليست أمريكا أوباما! ومحاولة إعادة عقارب الساعة للخلف صعبة جدا! والفرح الهستيري الذي انتشر عمان في نهاية 2014م لزيارة وزير خارجية أمريكا لها جون كيري والفرح الجنوني في يوليو 2015م عقب الإعلان عن الاتفاقية لن يعود مرة أخرى! لسبب واحد وهو أن طهران مدعوة لتنازلات مؤلمة ! والأخطر هذه التنازلات ستحتاج لدفع أموال! فكم ستلهف أمريكا من إيران وكم ستلهف إيران من مسقط وعمان الفقيرة ! وبالتالي أصبحت مسقط وعمان مكسر العصا! والعصا ستكون غليظة جدا هذه المرة!

  3. Yousuf Alminji يقول

    قابوس حكيم العرب يحفظك ربي

  4. بنت السلطنه يقول

    ههههههههه
    هزاب المدلس
    طلع ترامب سيد اسيادك في أبوظبي انبطاحي لايران اكثر اوباما بعد ما شبع حلب من اسيادك قال لايران مستعد يلتقي فيهم بدون شروط هههههههه عاد ما ضحكت من خاطري واسيادك منتظرين يحارب ايران بعد كل الحلب، أماالدفع لا تحاتي كلمه من ترامب سيد أسيادك في أبوظبي نحلبكم أو نسقطكم وسيتم في الحال الدفع وبالكاش.

  5. بنت السلطنه يقول

    تعديل*
    اكثر من اوباما

  6. FBI OMAN يقول

    هزاب كن حرارتك ارتفعت يا الخنيث
    والعصاء الغليظه عن قريب بدش طيزك يا ابن الزنا
    سلطنة عمان شووووكة بقلبك انت ومن رباك يا واطي

  7. من غير اسم يقول

    الاخ عزاف اوهزاب
    ما ادري اخي انت ترى بأي عين
    وعند تفنيد موضوعك رأيته لا يرتقي بأن أرد عليه
    وكونك تعترف بأنكم بقرة حلوب فيكفي ذلك
    واما في ما يتعلق بعمان وكونها فقيره فتأكد بأنها غنية بسواعد رجال قادرين على أكلك ني

  8. يوسف يقول

    هزاب نوع من انواع التيوس اللي تحتاج قرون .

  9. عماني يقول

    ضراط خيستنى

  10. عُمان العز يقول

    لا تردو عليه خله يعلق ع كل موضوع بروحه… يستفزكم ويهرب

  11. كاسر خشم هزاب الدجاجه يقول

    ههههههههه الدجاجه مرحاض الخراب يا المرزاب المثقوب عمان تاج راسك ولم ولن تنفق ريال واحد تطمن عمان بها رجال وبها سياسية لا يستوعبها عقلك المريض يا نجس تفووووووووو عليك يا الدجاجه يا منحط ولو كان معك ذرة شرف وعندك شجاعه بتعترف بجنسيتك وباصلك وتجارب على سؤالي يا نجس..

  12. طير الديار يقول

    هذا اللي اسمه هزاب علامه حاشر عمره ف اخبار بلادنا؟ ياخي زووول الله يزولك .. شوف حياتك وفصل ثياب العيد .. حررره ع قلبك بلادي عمان..

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.