إعلامية سعودية تثير جدلاً واسعاً: سلطنة عمان “تستبسل” منذ الثمانينيات في خدمة أكبر عدو لدول الخليج

26

يبدو أن التعليمات للهجوم على ومساعيها لتجنيب المنطقة حربا لا يحمد عقباها قد صدرت، فبعد الانتقاد الصريح من قبل الكاتب السعودي صالح الفهيد للسياسة العمانية الحكيمة ومساعيها للتوسط بين والولايات المتحدة، جاء دور الإعلامية للهجوم على السلطنة.

 

وقالت “المشيخص” في تدوينات لها عبر حسابها بموقع التدوين المصغر “تويتر” رصدتها “وطن”، أشارت إلى سلطنة عمان ودورها: “اتفهم رغبة احدى الدول الخليجية أن تكون سياستها “نأي بالنفس” عما يدور حولها من واختلافات.. ولكن لا اتفهم الدور القوي الذي لا يمت لسياسة “النأي بالنفس” بصلة و الذي تلعبه منذ الثمانينات في الاستبسال في خدمة دولة هي عدوة لأكثر الدول الأعضاء في مجلس التعاون !”.

وأضافت في تغريدة أخرى:” سابقاً كان البعض ينتقد وجود “جامعة الدول العربية” لأن دورها كما يصفونه سلبي ” لا يوجد دور نهائياً ” و ايضاً بسبب وجود خلافات بين بعض الدول الأعضاء.. ” مجلس التعاون الخليجي ” ما هو دوره بالضبط حالياً ؟! في السنوات الاخيرة بدا واضحاً أن بعض الدول الخليجية تغرد خارج السرب للأسف”.

ومع شدة الانتقادات التي وجهت لها بسبب تدخلها في سياسة السلطنة ورؤيتها، قالت “المشيخص”: “عندما أَجِد ردود قاسية على احدى تغريداتي خاصة إذا استخدمت “التلميح” و ليس “التصريح” أعلم بأن الرسالة وصلت و بأن الصراخ على قدر الألم ..”.

ويأتي هذا الهجوم والانتقاد لسلطنة عمان في أعقاب تداول أنباء عن وجود وساطة عمانية بين إيران والولايات المتحدة، وما عزز هذه الأنباء هو الزيارة التي قام بها وزير الخارجية العماني يوسف بن علوي لواشنطن.

 

يشار إلى أنه وفي خطوة مفاجئة وفي أعقاب زيارة الوزير العماني، أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ، أنه مستعد للقاء نظيره الإيراني حسن روحاني، “في أي وقت ودون شروط مسبقة”.

 

وأوضح ترامب، في مؤتمر صحفي مع رئيس الوزراء الإيطالي جوزبي كونتي، في البيت الأبيض، مساء الاثنين، أنه لا يمانع لقاء روحاني إذا أراد الأخير ذلك “في أي وقت يريده ودون شروط مسبقة”.

 

ويفهم من تصريح ترامب أنه يطمح لكسر حالة التوتر الشديد بين بلاده وإيران كما فعل مع كوريا الشمالية، عندما قابل زعيمها كيم جونغ أون، الشهر الماضي، في سنغافورة وانتهى الأمر بتقارب غير مسبوق بين البلدين، وتعهد من بيونغ يانغ بالتخلي عن طموحاتها النووية بشكل كامل.

 

والأربعاء الماضي، لوح ترامب بشن حربٍ ضد إيران قائلاً: إن “أفضل طريقة للسلام هي الاستعداد للحرب، وإذا اضطررنا للحرب فسنحارب ولن يكون أمامنا غير النصر”.

 

جدير بالذكر أن ترامب أعلن، في 8 مايو الماضي، الانسحاب من الاتفاق الذي يقيّد البرنامج النووي الإيراني في الاستخدامات السلمية مقابل رفع العقوبات الغربية عنها.

 

ووصف الرئيس الأمريكي، مع إيران بأنه من أسوأ الاتفاقات في العالم، لكن في المقابل ترك الباب مفتوحاً لاتفاق جديد لكنه شدد على أن يكون أكثر “جدية وصرامة”.

قد يعجبك ايضا
  1. - يقول

    قابوس وحكومته لاشك بانهم في حضن الفرس الصفويين !
    ولو كانوا ندا لهم, او كما يقال راس براس ! كما كان صدام حسين من قبل !
    لوجدوا السواد الاكبر من الامه خلفهم ومعهم.
    ولكن ماذا عند قابوس وحكومته ! لاجيش قوي ولا قوه بشريه ولا شئ
    حتى حليب ماكو لكي يحلبهم الصليبي الحلاب ترمب

    ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,

    واكررها
    لافرق بين من يكون في حضن
    الصهاينه
    او الصليبيين
    او الصفويين !
    فكلها عماله وخيانه لاعداء الامه
    وهذا مالا يتجرأ ان يغرد به اي ناهق ونابح من بهائم بني سلول.
    حيث يرون ان حكومه عمان عمليه وذنب للصفويين
    ولكن لايرون بان اربابهم السلوليه عملاء للصليبيين الامريكيين ومنذ عشرات السنين بل كغايا
    عند قواد.
    بل حتى المعامله هناك فرق
    فايران لم تحتقر قابوس وحكومته يوما ولا بنصف كلمه
    وترامب وضع بني سلول تحت جزمته واهانهم وسبهم وشتمهم واحتقرهم ويكفي بانه
    شبههم بالبقره وهددهم بذبحها.
    فهل يملك بني سلول اي ذره من كرامه او رجوله او عزه !

  2. عماني يقول

    أخرس يا محلوب

  3. عماني يقول

    بقبق كالبغبغاء عمان جيشها يكسرك ويكسر جيشك وإذا كان مشكلتكم عند إيران واجهوها لله الحمد الشعب العماني عايش….. وانت بقبق كالبغبغاء

  4. الرواحي يقول

    بعيد عن العاطفة الهوجاء وبعيد عن الهرطقات وبعيد عن الاتهامات المبطنه والمعلنه وايظا بعيد عن تحقير الذات تعالوا نفكر بصوت مسموع عالي اكثر مما يجب ونطرح اسئلة على الرآي العام ولكن نريد الاجوبه عليها بعيد عن التعصب المقيت بسم الله نبداء
    مع ظل النعرات الطائفيه والمذهبيه والتي اثارها ارباب المنابر الدولاريه والتي فككت اللحمة الخليجيه وحفرت في عقولهم ان السني اكرم واحسن واجل عن الاباضي وسائر المذاهب الاخرى قادر على مجابهة ايران وهم بذلك الحال من التفكك؟
    هل يفتكر شعب الخليج ان القوة وحدها كفيلة بان تمسح ايران ؟ان كان كذلك لماذا قوة بني صهيون لم تمسح فلسطين وشعبه منذ اكثر من سبعين سنه
    هل يفتكر الشعب الخليجي بمناىء عن صاروخ قنبلة مدفع هاون ايراني لو انطلق نحو قواعد امريكيه متواجده في عدة دول خليجيه ؟والعكس هل يفتكر الشعب الخليجي بمناىء عن قنبلة او مدفع هاون او صاروخ باليستي تطلقه امريكيا نحو ايران ؟
    هل امريكا والحلفاء قادرون ١٠٠٪١٠٠على حماية الخليج والمنطقة ملتهبه بالحروب الشعوائيه ؟
    الحرب لم تكن يوما نزهه او استجمام الحرب لم تكن يوما كلمه اليوم قائلها وغدا اعتذر عنها وطاح الحطب السياسيون وكتاب المقالات المرتزقه يرون سلطنة عمان بعين التحقير وعين الكبرياء ويتفوهون بلسان القوة وكأن النصر في جيوبهم هم انفسهم ومن سبقهم كانوا ينعقون ببسالة صدام هم انفسهم ومن سبقهم كانوا ينفقون الاموال الطائلة لصدام والجيش العراقي لنصرته في حربه مع ايران ثمان سنوات وثم ماذا بعد؟انتهاء ليست الحرب فحسب انما العراق بصدامه وجيشه وشعبه مشرد هم انفسهم من ألبس صدام التاج بعد ذلك خلعوه بل شنقوه في عيد اضحى والكتاب الذي ينعقون والمرتزقه معاهم يتفرجون لاتغتروا بهم باحرفهم وكلماتهم الرنانه تمتدح صدام ظاهريا ولكن ماتخفيه صدورهم اعظم والدليل ها هو الشعب العراقي يعاني الويل
    واخيرا بدل الشكر لذلك الرجل الذي جالس يحمي وطنه وشعبه ويحمي الخليج الذي يراهن على ترامب وعبث بعض الرعاع يتهموه بانه مرتمي في حضن ايران باختصار نحن شعب الخليج ليس لديه شي يقدمه الا الاحتقار واماني ضعيفه توفاها الله عندما رضينا ان نهين انفسنا وبعضنا البعض بلغة التفاهات اسمها المذاهب والعنصريه
    زايد بن كريم الرواحي
    سلطنة عمان
    يارب تقوم الحرب وحينها ستعرفون قيمة جلالة السلطان قابوس حفظه الله وهروبكم لدول الغرب حينها لن يوفر لكم الامان والامن

  5. علي يقول

    تفو عليش وع شكلك ..
    ولا تسوي نعال قابوس لا انتي ولا من استخدم عقلك الفاضي .
    اسألك بعزة وجلال الله راضية انتي بالي صاير عندكم .. راضية بهالانحطاط فحياتكم .
    ما تخافون م عقاب الله ومن ظلمكم لكل الناس.
    اتقو الله وخافو ربكم

  6. عماني قاهرهم يقول

    ترامب حلبكم يا السعوديه يا خرفان امريك فلوس السعوديه كلهم حق اسرايل وامريكا يخروف سلمانكو

  7. هلا يقول

    انشبي … دخلي شعرك اول وبعدين تكلمي

  8. هلا يقول

    تافهه م تستاهل الرد .. من هي علشان تعطوها اهتمام سكتو عنها خلوها خلوها م فاهمه شي

  9. ahmed يقول

    دائما نقول الكلاب تنبح و القافله تسير
    العمانيون اعقل من كذا و ارقئ قابوس يفكر ب السلام و الحل السلمي بينما تفكرون ب الحرب و القتل و التشريد مثلما حصل ف اليمن الان

  10. كاسر خشوم يقول

    عندما يحضرون يهود بني قريضة تحت شعار الأسلام اعلم ان هذا وقت معلوم وننتظر اليوم الموعود

    نباح ال سلوقي فيض من غيض

  11. تومه يقول

    مجرد كلام مايودي ولايجيب ولايحرك مشاعر اقول ياخيتي السياسه بتبذحك ولاتبحثين عن الشهره ع حساب اخلاقج حبوبه وراج حساب وعقاب وعمان طلعوها من حسبتكم الدنيئه

  12. انت! صلِ على محمد.. يقول

    ..
    لا اله الا الله محمد رسول الله .. ياخي خافوا ربكم اتقوا الله بسكم عاد من فتن وكذب وافتراء ع الناس ..متى بتعقلوا حضرة جنابكم ..
    صار في حرب بين دول يقولوا عمان وعمان وعمان .. اذا شفتوا و سمعتوا بنفوسكم وقتها تكلموا .. بعدين مين طلب منكم تتكلموا اصلا؟ صار كل صغير وكبير يغرّد بس زين زين اشتهرتوا تحيه جماعيه??
    اللهم لا شماته.. الله يهديكم ويكملكم بعقلكم..

  13. ام سجد يقول

    من هذي حتى تسب السلطنه والسلطان !!!… حسبنا الله ونعم الوكيل فيكي عدد خلقه ورضا نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته التامات…

    سنافر آخر الزمن..

  14. Jasaljardany يقول

    السماء لا تتأثر بالغبار. عبارة واضحة واعتقد الرسالة وصلت. ودمتم سالمين.

  15. Said يقول

    منذ عرفنا لا نركض وراء كل ناعق و لا ندخل في المهاترات فكيف ترضون بالغضب من مغردة و تفقدون زمام ألسنتكم، السياسة و القرار السياسي و العلاقات الدولية مع الجوار و غيرهم كفيتم إياها و ما دمنا نقر بما يفعله الساسة في بلدنا فلننم قريري العين و لا نبالي بما يقوله مثل هؤلاء.

  16. zaid يقول

    اغبياء يقولون عمان تدفاع وتساعد وتسهل ع ايران طيب مافائدة حروب وماذا استفدتم لانصر ولا خرجوا من مستنقع وقعوا ف فخ استنزاف مادي وبشري وسعودية وقعتها شريكتها ف فخ بعض دول تقول ان ايران عدوة وتحربها اعلاميا ولديها اقتصاد وعلاقات تجارية مع ايران اكبر من دول خليج بأكملها هل يعقل هذا

  17. يونس يقول

    خلوها ما فاهمه شهاده اعدادي معاها باكر من تكبر بتقول الله يحفظك يا اجمل بلاد عمان

  18. هزاب يقول

    لا عمان ولا السعودية ولا الامارات ولا مصر ولا غيرها قادرة تتعامل مع هذه القوى الدولية والاقليمية ! لسبب واحد فقط ضعف الدول العربية منفردة في تعاملها مع تلك الدول! وطالما الدول العربية لا تجتمع على كلمة أو هدف أو خطة أو حتى مصلحة وقتية فكل الدول العربية مجرد عملاء وتابعين وفي أحسن الأحوال سعاة بريد لتلك الدول! ماذا جنته السعودية من ما يقال انه تحالف مع الولايات المتحدة؟ ماذا حصلت عليه مصر اكثر من مساعدات بتبعها تشهير من تحالفها المزعوم مع واشنطن؟ ما المرتبة التي وصلته سوريا في تعاونها مع روسيا ؟ احتلال روسي وسيطرة كاملة لم يكن يتوقعها أسوأ متابع لتلك العلاقة ! وقبلها صدام باعته الاتحاد السوفياتي عام 1991م في حرب تحرير الكويت وساعدت في روسيا في احتلاله عام 2003م ! ماذا جنى القذافي من توجهه الأفريقي ؟ التهم القادة الافارقه أمواله وهداياه وتركوه ينحر على يد شعبه! وحظ مسقط وعمان لن يكون أفضل من تلك الدول ! وبعد جولة خاسرة في عام 2015م وامتناع إيران عن مساعدتها وتردد كلام قوي عن خسارة مسقط 5مليارات دولار لجلب إيران لطاولة المفاوضات ستخسر هذه المرة كثيرا وكل ذلك على حساب الشعب العماني الفقير ! لن يصل العرب لشيء مفيد في ميزان العلاقات الدولية طالما هذا هو حالهم !

  19. Sunrises يقول

    من ذي ماطالعه من البيضه وتنتقد سياسه عمان روحي بقبقي فمكان اخر يناسب ترهاتك

  20. احمد الظفاري يقول

    ذبابة الكترونية لا تحتاج سوى التفلة بحجم الارض لكي لا تتكلم على اسيادها بهالكلام

  21. بنت السلطنه يقول

    هزاب المدلس
    جيب رابط الخبر أو المقطع الذي أخذت منه خبرك بأن عمان خسرة 5 مليار لجلب ايران لطاولة المفاوضات هزاب آبو دلسه آلطم وزيد اللطم.

  22. سالم الرواحي يقول

    هزاب ( الحمار ) الكذاب من احفاد مسيلمة الكذاب كل كلامه كذب في كذب وانته يا هزاب ( الحمار ) ما الذي جنيته من تقديم شرف و كرامتك للأسيادك الفرس في عملك كعاهرة و قواد لهم سوا انهم رموك رميت الكلب بعدما شبعوا من كثرة الشغل عليك و على امك العاهرة و اخواتك العاهرات.

  23. هزاب يقول

    يا الظفاري لو كنت ظفاري صح وعندك رجولة ما كنت محتلينكم إلى اليوم وتعاملوا معاملة درجة عاشرة ! وحتى البصاق في وجهك القميء ما تستاهله!

  24. ام سجد يقول

    هزاب انت ايش قدمت (((لسلطنة عمان))) والدول العربية ؟؟ ليش مستميت في طعن السلطنه في كل المواضيع اللي عنها؟؟ هل يرضيك تشوف كل الدول العربيه متدمره من الحروب عشان الشعب لازم من وجهت نظرك يقف ضد الحكومة حتى الهاربون تبرد قلوبهم ويصرفوا على عيالهم من دماء واشلاء اوطانهم؟؟؟ راجع نفسك قبل ما يفوتك القطار؟

    ملاحظه .. سلطنة عمان وليست مسقط وعمان

  25. 999 يقول

    اتفق مع الاخ سعيد اول تعليق.. وهذا من التائهون ولاتعولوا عليه يعلم الله مسحوبه جنسيته وماخذ لجوء.. بمعنى بدون وطن ولاعنده غيره.. لان لاينتسب لشي

  26. كاسر خشم هزاب الدجاجه يقول

    هههههههههه المرزاب المثقوب مرحاض الخراب الدجاجه تتكلم وكأنك عايش الواقع وكأنك تعلم الغيب وما خلف السراير هههههههههه تخيلاتك وكذبك وتزويرك للحقائق يدل على مرضك النفسي يا لقيط تفووووووووو على شكلك يا نجس
    انكشفت أفعالك والعيبك على الملأ حين حاولت أن تفتن وتقلل من شان أخينا احمد الظفاري على بالك الكل ما يعرف حركاتك يا حشره تظل جبان وابن جبان وصغير وما تسوى بعرة حمار امثالك انت وأهلك فقط تعرف النعق خلف الشاشات ولو كنت ابن حلال وعندك شجاعه بتعرف بجنسيتك وباصلك وتجارب على سؤالي يا نجس تفووووووووو عليك يا الدجاجه يا منحط،،

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.