“الدين ضاع منكم”.. “شاهد” الحوار الجريء الذي دار بين رئيس الوزراء الإثيوبي ومحمد بن زايد

7

نشر حساب “إثيوبيا بالعربي” على موقع التدوين المصغر “تويتر” ترجمة عربية لكلمة رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد التي ألقاها أمام الجالية الإثيوبية في ولاية فرجينيا الأمريكية والتي كانت بتنظيم من منظمة “بدر” الإسلامية، كشف خلالها تفاصيل حوار دار بينه وبين ولي عهد أبو ظبي .

 

وذكر حساب “إثيوبيا بالعربي” بحسب ما هو موضح في الفيديو المرفق، بأن “آبي أحمد” بدأ كلامه بتحية بلفظ صحيح باللغة العربية ثم شرحها بقوله معناها أن سلام ورحمة وبركة ثم ذكر تاريخ في الحبشة وأن أول من أرضعت النبي صلى الله عليه وسلم امرأة حبشية اسمها بركة”.

 

وأضاف “آبي أحمد” في خطابه أمام الجالية الإثيوبية المسلمة بأن “اول مؤذن في الإسلام هو بلال الحبشي. وأن الحبشة هي أول بلاد آوت الصحابة حين لقوا الأذى في سبيل دينهم ورفضت قبول الرشوة مقابل إعادتهم الى كفار قريش.”

 

ووفقا لترجمة “إثيوبيا بالعربي”، فقد ذكر “آبي أحمد ” شيئا عجيبا حدث له خلال لقائه بولي عهد ابو ظبي محمد بن زايد فقال بالحرف الواحد: “عرضت عليه فكرة انشاء معهد اسلامي في اثيوبيا وطلبت منه أي شيء يساعدنا به؟ فقال محمد بن زايد: “نحن معكم بكل شيء وسنقوم بتعليمكم” فقلت له: “أما أن تعلموننا فلا حاجة لنا بكم.. لأن الدين ضاع منكم، والذي نريده هو أن نتعلم العربية سريعا ونفهم الدين جيدا ثم نعيدكم ايضا الى الطريق الصحيح”.

 

وأوضح الحساب بأن هذا الكلام الذي وصفه بـ”العجيب” أفرح جميع الحاضرين جدا، حيث امتلأت القاعة بالتكبير والتصفيق.

 

وتابع الحساب ترجمته لتفاصيل كلمة آبي أحمد قائلا:” ثم واصل كلامه وأوضح كثرة المسلمين في اثيوبيا قائلا: “أننا لو جمعنا سكان كل من والكويت وقطر والإمارات لا يعادلون عدد مسلمي اثيوبيا لأن مجموع سكان تلك الدول لا يبلغ ٣٥ مليون نسمة، وـنتم تعرفون عددنا”.

 

وأردف قائلا:” ولما قالوا لي لماذا تذكر العدد؟ “أجبت لهم بأن الإسلام يؤمن بالجماعة” وختم كلامه بقوله بأن الإسلام هو العطاء وليس الأخذ اي ان من عادة الإسلام هو ان يعطي ما عنده للآخرين ويفيد غيره.”

 

ووفقا للترجمة التي نقلتها “وطن”، فإن آبي أحمد “ذكر أركان الإسلام كالمثال على ذلك وقال: بأن الأركان الخمسة ماعدا الشهادة جميعها عطاء، الصلاة عطاء لأنك تعطي وقتك ونيتك، والصوم تعطي جسدك، والزكاة تعطي مالك، والحج هو عطاء البدن والمال وقال بكلمة عربية صحيحة ” لمن استطاع اليه سبيلا”.

 

واختتم “آبي أحمد” حديثه للحضور قائلا:” أقول لكم كما قال الخليفة سيدنا أبوبكر الصديق إذا أحسنت فأعينوني وإذا أخطأت فقوموني”.

https://www.youtube.com/watch?v=UV64OQzTMmA&feature=youtu.be

قد يعجبك ايضا
  1. عمر يقول

    سنرى قريباً دولة اثيوبيا رائدة في كل الاصعدة. نعم هكذا الامم ترتفع بالإخلاص والعدل والعمل وبمكارم الاخلاق وبأناس شرفاء نزيهون!! طبعاً كل هذه الصفات غير متوفرة عند خونة الحرمين الشريفين وبقية اولياء الخمور والعهر, بل كل الصفات السيئة تجمعت عندهم بأقصى درجات التركيز!؟

  2. mutaz يقول

    أنشاء الله يأتي اليوم الذي نري فيه ال- زايد عبيد عند اثوبيا وشعبهم خدم يمسحون البلاط والله أنة على الله أمر هين لا يصعب عليه شيء

  3. الجوكر يقول

    لقد أتيت بكل خير يا سيد أحمد، رأيناك منذ توليك مهامك الصعبة تبذل الوقت والجهد الكثير للنهوض ببلدك نحو مستقبل مشرق ومزدهر، استهليت عهدك بالإفراج عن سجناء الرأي والإنفتاح السياسي ورأب الصدوع الكثيرة بين بلادك وبين الأخوة والجيران، متنقلاً بين البلاد بعزم وإيمان لإعادة المياه إلى مجاريها والعلاقات الطيبة إلى مسارها الصحيح بين أثيوبيا والبلاد المجاورة، وفقك الله أيها الرجل الطيب وأعانك وسدد خطاك لما فيه كل الخير لوطنك وللأمة الإسلامية والعالم، نعالك يسوى قبيلة آل ناقص وآل السعادين.

  4. م عرقاب الجزائر يقول

    صدق الله سبحانه وتعالى-ومن أصدق منه قولا-عندما قال:(وإن تتولوا يستبدل قوما غيركم ثم لا يكونوا أمثالكم)؟!،كلام لا يجؤ أن يقوله علماء هيئة الصغار لاسرا ولا جهرا؟!،العرب بدون الإسلام أف ؟!،بل أصفار متراصة لاتسمن ولا تغن من جوع؟!،هم بلا إسلام مجر ضروع تحلب -وقد حلبت من ترامب؟!،وظهور تركب-وقد ركبت من نتانياهو -؟!،وعندما تجف ضروعهم يوما وتتقوس ظهورهم سيرمون في مزبلة التاريخ حيث هناك مثوى كل النفايات منذ بداية التاريخ البشري؟!.

  5. احرار النصر من دبي يقول

    يا رب يا الله يستجيب منك يا اخ معتز و اجعل ابناء زايد و شعب الامارات كلهم عبيد عند الاثيوبين

  6. المهاجر للحق يقول

    الشعوب أخي أحرار النصر مالها دخل لكي تدعي عليها هي مغلوبه على أمرها ولكن قول كل من أيد كل ظالم ومستبد يلقى مصيره السيء بإذن الله..الله ينتقم من كل ظالم حارب الله ورسوله صلى الله عليه وسلم وعلى رأسهم كبار الخونه والعملاء بن زايد وبن سلمان و السيسي وحاكم جزيرة البحرين والعبادي وابومازن عميل اليهود الأول..وكل من باع دينه بدنيا غيره..

  7. - يقول

    لطالما كنا وما زلنا نسمع بين كل فتره واخرى بوقا يخرج من ابواق قرن الشيطان
    ليمدح ربعه بانهم هم الطائفه المنصوره ! والفرقه الناجيه !

    ولو بحثنا في تاريخهم لوجدنا بانهم لم ينصروا الا كل كافر ومشرك ويهودي
    وناجيه, فنجت كل امم الكفر والشرك من سيوفهم ورماحهم وخيانتهم وتآمرهم والسنتهم
    الا امه الاسلام فنهشوا جسدها وولغوا في دمها ودمروها تدميرا.
    ومن يقرأ تاريخهم والذي مايقارب 200 سنه فقط,نجد بان اولياء امرهم او بالاصح طواغيتهم
    قد خدموا اعداء الامه من صهاينه وصليبيين,بل كانوا كفراشين او خدم
    او كلاب صيد واخيرا بقره حلوب يحلبها ربهم والههم ترمب كلما خلص الحليب في امريكا !

    ……………………………………………..

    الظاهر بيبرس رحمه الله لم يكن من قرن الشيطان
    ومحمود نور الدين زنكي رضي الله عنه لم يكن كذلك
    وصلاح الدين الايوبي رحمه الله لم يكن كذلك ايضا
    جاهدوا في سبيل الله وصدوا وحموا الامه من اعتداء الاعداء
    وحرروا فلسطين من رجس ودنس الصليبيين
    وغيرهم من سلاطين وقاده وعلماء وائمه هدى
    بل ان بعضهم من العجم ! خدموا دين الله عز وجل وسنه
    نبيه صلى الله عليه وسلم وخدمه امه الاسلام
    اكثر بل لامقارنه مع قرن الشيطان والاعراب !

    …………………………

    ومن يدري فقد يسخر الله لهذا الدين من يحمله وينشره ويذب عنه
    وينصره ويبذل الغالي والنفيس من اجله !
    سواء اكان افريقيا او أعجميا او كرديا او شرقيا او غربيا.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.