بعد الكشف عن عزم “ترامب” تشكيل “ناتو عربي”.. كاتب عماني يذّكر زعماء الخليج بمشروع “سلطان العرب وحكيمهم”

9

علق الكاتب والباحث العماني زكريا المحرمي على الأنباء المتداولة حول عزم الرئيس الامريكي دونالد ترامب تشكيل “ناتو” عربي تشارك فيه دول بالإضافة إلى والأردن هدفه الاساسي التصدي لإيران، كاشفا عن مقترح قديم للسلطان قدمه لدول الخليج عام 1990 يقوم على تشكيل قوة ردع عربية.

 

وقال “المحرمي” في تدوينات له عبر حسابه بموقع التدوين المصغر “تويتر” رصدتها “وطن”:” قدم السلطان قابوس بن سعيد لدول الخليج عام ١٩٩٠م مشروعا عسكريا متكاملا لتشكيل قوات ردع عربية ضد أي تهديد خارجي وتعهد بتوفير مئة ألف جندي كمرحلة أولى ولكن هناك أطرافا عارضت المقترح العماني الأصيل حتى جائهم أمر ترامب الدخيل… ليتكم استمعتم إلى سلطان العرب وحكيمهم”.

وأضاف في تدوينة أخرى:” أفرد الأمير خالد بن سلطان آل سعود فصلا في كتابه #مقاتل_من_الصحراء شرح فيه مقترح السلطان قابوس لإنشاء جيش خليجي موحد ولكن بعضهم تمنع من القبول!!”.

وكان مسؤولان بالإدارة الأميركية قد أكدا أنَّه في حال اتخاذ أي إجراءٍ عسكري؛ فإنَّه سيُنفَّذ عن طريق حلفاء الولايات المتحدة في المنطقة مثل ، وليس عن طريق القوات الأميركية.

 

وقال مسؤولون أميركيون وعرب، إن إدارة الرئيس دونالد ترمب تمضي قدماً، بشكل خفي، في مساعٍ لتشكيل تحالف أمني وسياسي جديد مع دول الخليج، ومصر، والأردن، بهدف التصدي للتوسع الإيراني في المنطقة، ويطلق عليه اسم “”.

 

وذكرت 4 مصادر تحدثت لوكالة رويترز، أن البيت الأبيض يريد تعزيز التعاون مع تلك البلدان بخصوص الدفاع الصاروخي، والتدريب العسكري، ومكافحة الإرهاب، وقضايا أخرى، مثل دعم العلاقات الاقتصادية والدبلوماسية الإقليمية.

 

والخطة التي ترمي إلى تشكيل ما وصفه مسؤولون في البيت الأبيض والشرق الأوسط بنسخة عربية من حلف شمال الأطلسي أو “ناتو عربي”، من شأنها -على الأرجح- أن تزيد التوتر بين الولايات المتحدة وإيران، والمحتدم بالفعل بشكل متزايد منذ أن تولى الرئيس دونالد ترمب السلطة.

 

وقالت عدة مصادر إن إدارة ترمب تأمل أن تتم مناقشة ذلك التحالف، الذي أُطلق عليه مؤقتاً اسم “تحالف الشرق الأوسط الاستراتيجي”، خلال قمةٍ تقرر مبدئياً أن تُعقد بواشنطن في 12 و13 أكتوبر/تشرين الأول 2018، وأكد البيت الأبيض أنه يعمل على فكرة التحالف مع «شركائنا الإقليميين الآن ومنذ عدة أشهر”.

 

وقال مصدر أميركي إن مسؤولين سعوديين طرحوا فكرة إقامة حلف أمني قبيل زيارة قام بها ترمب العام الماضي (2017) إلى المملكة، حيث أعلن عن اتفاق ضخم لبيع الأسلحة، لكن اقتراح تشكيل الحلف ظل يراوح مكانه.

 

وزاد التوتر مع إيران منذ أن أعلن ترمب في مايو/أيار 2018، انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي الموقَّع في 2015 للحد من الطموحات النووية لطهران.

 

وتصاعدت حدة التصريحات والخطابات بين أميركا وإيران، حيث قال قائد “فيلق القدس”ِ بالحرس الثوري الإيراني، قاسم سليماني، يوم الخميس 26 يوليو/تموز 2018، إن البحر الأحمر لم يعد آمناً مع وجود القوات الأميركية في المنطقة.

قد يعجبك ايضا
9 تعليقات
  1. هزاب يقول

    للتصحيح فقط : الأفكار هي لتطوير قوة درع الجزيرة القائمة منذ الثمانينيات وليس حلفا على غرار الناتو! ولا قوة ردع عربية !! يجب الانتباه لما ينشر وفقا للسياق التاريخي ولصدق الكلمة المغرد يجمع كلمات وأخبار قديمة ويعيد انتاجها على هواه وينشر الأخبار الغير صادقة ويضلل وبطريقة سمجة جدا! وهل وجود حلف يخدم الأجنبي أيا كان قوة إقليمية أو دولية محل للتفاخر ! هزلت.

  2. Ahmed يقول

    لا اعتقد بان السلطان قابوس سوف يوافق علئ مقترح ترامب بحكم انه ليس له اي عداوة مع ايران و سلطنة عمان ليس لها اعداء في العالم اجمع ولها حلفاء كثر ان دعت الحاجه .. محظوظون اهل عمان ب سلطانهم ادامه الله

  3. بنت السلطنه يقول

    هزاب المدلس
    الدكتور قال قدم لدول الخليج ولم يقل للدول العربيه لتشكيل قوة ردع عربيه أم تعتقد ان دول الخليج غير عربيه!؟؟؟قلنالك بغام تفهم شلق.

  4. الرواحي يقول

    هزاب كنت سابقا يصيبني الغثيان من ردودك العفنه واسكت واقول مقولة الشياب لاتماري جاهلا فتجهل اي يعني يصيبك من جهله واليوم عرفت وتاكدت بانك فعلا جاهل ومدلس برغم ان الفكره قد وردت في كتاب احد امراء السعوديه بالحرف وتاتي وتقول بان الكاتب يدلس علينا وبنت السلطنة كفت ووفت بردها عليك بربك متى تكف نفسك عن تلك الهرطقات العجفاء والتي تصيب القاريء بالغثيان؟امل ذلك انت لديك مشكله اسمها عمان والسلطان قابوس وهولاء مسويين غصه في حلقك وباذن الله سيظلوا هكذا ابد الدهر حتى تموت كمدا وتفلح روحك

  5. عماني يقول

    يستاهل هذا الأحمق ليش منضغط من العمانيين أسيادك

  6. سليمان يقول

    هزاب ما شفت سيدك ابن علوي أمس وين كان وويش قالوا عن عمان ثاني دولة عربية تعترف بأمريكا بعد المغرب. كان مع حلابينكم. يريد يخفف عنكم. مما يتسبب به……. لا تعليق

  7. اليوبيل الذهبي يقول

    يا هزاب
    لم ولن ولن ولن ترى أبدا ما يسر خاطرك النتن من عمان وسلطنها وشعبها وأجزم انك تموت بسكته وتنفجر شرايين قلبك غيضا من أفعال وأقوال أهل عمان
    سلاطنها قارئ للمستقبل أراد لكم الخير والكرامة أهل وجيران ولم يكن يوما الا ناصحا ومساند
    وانتم اضمرتم الشر ، فعليكم الآن تحمل نتيجة طيش من وليتموه امركم
    بدأ صبر الحليم ينفذ وطال صبر الحليم على حماقتكم
    اتقي شر الحليم اذا غضب

  8. هزاب يقول

    ما كنتم قبل شهور تبثوا أفلام إنكم أول بلد عربي أقام علاقات مع أمريكا وفرحتوا وعملتوا عرس جنوني! كيف اليوم أسيادكم الامريكان نزلوا درجتكم إلى الثانية ؟ يا اخي أخبر سيدك اللي في زيارة لواشنطن يصحح لهم المعلومة ! هذا ارتداد للخلف واعتداء على حقوق ملكية فكرية كذبتوا فيها على اجيالكم 50سنة ! وين السفينة سلطانة وأول مبعوث عربي وأول دولة تقيم العلاقات مع أمريكا! يوم اللا رادة على وراء ما في منها فايدة بكرة بتعترفوا المهلب ما عماني! هاهاها !

  9. بنت السلطنه يقول

    هزاب المدلس
    تراك قلناك انك بغام ما تفهم هناك فرق بين أن تكون المغرب أول دولة تعترف بأمريكا يابغام وبين أول دوله تقيم علاقات دبلوماسية معها.
    لكن البغام بيظل بغام .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.